صور كوكب المشتري

- -

كوكب المشتري هو أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، ويشبه النجم، وهو مغطى في دوامات السحب السحابية، وله عواصف كبيرة مثل البقعة الحمراء الكبرى التي كانت مستمرة منذ مئات السنين، وكوكب المشتري هو عملاق مكون من الغاز وليس له سطح صلب، ولكن قد يكون له جوهر داخلي صلب، ويحتوي المشتري أيضا على حلقات لكنهم ضعيفون جدا بحيث لا يمكن رؤيتهم جيدا .

حقائق عن كوكب المشتري

1- كوكب المشتري هو رابع جسم لامع في المجموعة الشمسية .

2- الشمس والقمر والزهرة فقط هم الأكثر إشراقا، وكوكب المشترى واحد من خمسة كواكب مرئية للعين المجردة من الأرض .

3- كان البابليون القدماء أول من سجل مشاهدهم لكوكب المشتري .

4- في حوالي القرن السابع أو الثامن قبل الميلاد، تم تسمية المشتري باسم ملك الآلهة الرومانية، وبالنسبة لليونانيين مثل زيوس إله الرعد، ورأى أتباع بلاد ما بين النهرين كوكب المشتري الإله مردوخ راعي مدينة بابل، ورأى القبائل الجرمانية هذا الكوكب دونار أو ثور .

5- كوكب المشتري لديه أقصر يوم لجميع الكواكب .

6- يتم تشغيل المحور مرة كل 9 ساعات و 55 دقيقة، والدوران السريع يسطح الكوكب قليلا، ويمنحه شكلا مفلطحا .

7- كوكب المشتري يدور حول الشمس مرة واحدة كل 11.8 سنة .

8- من وجهة نظرنا على الأرض يبدو أنه تتحرك ببطء في السماء، ويستغرق شهورا للانتقال من كوكبة إلى أخرى .

9- كوكب المشتري لديه ميزات سحابة فريدة من نوعها .

10- ينقسم الغلاف الجوي العلوي لكوكب المشتري إلى أحزمة ومناطق سحابية، وهي مصنوعة في المقام الأول من بلورات الأمونيا، والكبريت .

11- البقعة الحمراء الكبرى هي عاصفة ضخمة على كوكب المشتري .

12- احتدم منذ 350 عاما على الأقل، انه كبير جدا بحيث يمكن أن يتسع لثلاثة أراض بداخله .

13- يتكون كوكب المشتري من الصخور والمعادن والهيدروجين .

14- أسفل الغلاف الجوي الهائل لكوكب المشتري (الذي يتكون أساسا من الهيدروجين)، هناك طبقات من غاز الهيدروجين المضغوط والهيدروجين المعدني السائل وجوهر من الجليد والصخور والمعادن .

15- كوكب المشتري هو أكبر قمر في المجموعة الشمسية .

16- تسمى أقمار المشتري في بعض الأحيان بالأقمار الصناعية Jovian ، Europa يبلغ طوله 5،268 كم مما يجعله أكبر من كوكب عطارد .

17- كوكب المشتري لديه نظام حلقة رقيقة .

18- تتكون حلقاته بشكل أساسي من جزيئات الغبار التي يتم إخراجها من بعض عوالم كوكب المشتري الأصغر أثناء تأثيرات المذنبات والكويكبات الواردة، ويبدأ نظام الحلقات على ارتفاع 92000 كيلومتر فوق قمم السحابة لكوكب المشتري ويمتد إلى أكثر من 225000 كيلومتر من الكوكب، ويتراوح سمكها بين 2000 و 12500 كيلومتر .

19- قد زارت ثماني مركبات فضائية كوكب المشتري .

كوكب المشتري

تقع البقعة الحمراء الكبيرة على بعد 22 درجة جنوب خط الاستواء في كوكب المشتري، وهي عاصفة استمرت منذ 186 عاما على الأقل، وفي الواقع  تشير التقديرات العليا إلى أن هذه العاصفة الحمراء والمضطربة ربما كانت موجودة منذ أكثر من ثلاثة قرون ونصف، وشوهدت بقعة حمراء عملاقة على كوكب المشتري في القرن السابع عشر، وعندما بدأ استخدام التلسكوبات لأول مرة، ومع ذلك فإنه من غير المعروف ما إذا كانت هذه هي البقعة الحمراء نفسها التي نراها اليوم، أو ما إذا كان كوكب المشتري قد تعرض للعديد من هذه العواصف التي جاءت وذهبت مع مرور القرون، والبقعة الحمراء تدور عكس اتجاه عقارب الساعة وتستغرق ستة أيام (الأرض) لتدور تماما، ولغز آخر يحيط بالبقعة الحمراء هو ما يجعلها حمراء ولقد توصل العلماء إلى عدة نظريات (على سبيل المثال وجود مركبات عضوية حمراء) ولكن حتى الآن لا أحد يعرف على وجه اليقين، وسيكون هذا السؤال لعلم الفلك في المستقبل .

كوكب المشتري خاص لأنه أكبر كوكبي في النظام الشمسي، وهي تتكون من الهيدروجين والهيليوم  وبنفس النسب تقريبا الموجودة في الشمس، ومع ذلك فإنه يحتوي أيضا على كميات أصغر بكثير من غازات الفضاء الأخرى، مثل الأمونيا والميثان والماء 90 ٪ من الغلاف الجوي لكوكب المشتري، ونسبة كبيرة مصنوع من الهيدروجين، وسيكون من المستحيل على البشر أن يتنفسوا في هذا الجو، لذا إذا كنت تفكر في السفر إلى الفضاء للقيام ببعض الأبحاث حول علم الفلك، فسيتعين عليك ارتداء بدلة تنفس عند زيارة هذا الكوكب .

تركيب وهيكل كوكب المشترى

1- التركيب الجوي (من حيث الحجم) : 89.8 في المائة هيدروجين جزيئي، هيليوم 10.2 في المائة، كميات صغيرة من الميثان الأمونيا، وديوتيريد الهيدروجين ، الإيثان ، الماء ، أيروسولات جليد الأمونيا ، أيروسولات جليد الماء ، أيروسولات هيدروكلوريد الأمونيا .

2- التركيب الكيميائي : يحتوي كوكب المشتري على جوهر كثيف من تركيبة غير مؤكدة، وتحيط به طبقة غنية بالهيليوم من الهيدروجين المعدني السائل، ملفوفة في جو مصنوع أساسا من الهيدروجين الجزيئي .

3- الهيكل الداخلي : قلب أقل من 10 أضعاف كتلة الأرض محاطة بطبقة من الهيدروجين المعدني السائل يمتد إلى 80 إلى 90 في المئة من قطر الكوكب، محاطا بجو يتكون معظمه من هيدروجين غازي وسائل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *