علامات انحراف النظر

يُعرف انحراف النظر علميًا باسم ” الاستجماتيزم ” بالإنجليزية ” Astigmatism ” ، وهي حالة شائعة تؤدي إلى حدوث تشوش وعدم وضوح بالرؤية مهما كانت المسافة ، وتختلف شدة المشكلة مع اختلاف مستوى حالة الاستجماتيزم ، ويمكن أن يصاب أي شخص بهذه الحالة في أي عمر .

ما هو انحراف النظر

الاستجماتيزم أو انحراف النظر هي مشكلة شائعة في الرؤية ناتجة عن خطأ في شكل القرنية ، ويعاني المصابون بتلك الحالة من امتلاك منحني غير منتظم لعدسة العين أو القرنية ، وهذا يمكن أن يغير الطريقة التي يمر بها الضوء أو ينكسر إلى شبكية العين ، وينتج عن هذا الأمر رؤية ضبابية أو غامضة أو مشوهة ، وهذه الحالة تختلف عن طول النظر وقصر النظر ، فهما نوعان آخران من المشاكل مع الطريقة التي يمر بها الضوء إلى شبكية العين .

وهناك نوعان رئيسيان من الاستجماتيزم وهما الاستجماتيزم القرني والاستجماتيزم العدسي ؛ الاستجماتيزم القرني هو عندما يكون هناك تشوه في القرنية ، بينما يحدث الاستجماتيزم العدسي عندما يكون هناك تشوه في عدسة العين .

أسباب انحراف النظر

ليس معروفًا بالضبط ما الذي يسبب الاستجماتيزم ، ولكن علم الوراثة له عامل كبير ، فغالبًا ما تكون تلك الحالة موجودة عند الولادة ، ولكنها قد تتطور لاحقًا في الحياة ، وقد تحدث أيضًا نتيجة إصابة العين أو بعد جراحة العين ، وغالبًا ما يحدث الاستجماتيزم مع قصر النظر أو طول النظر .

أعراض انحراف النظر

قد تختلف أعراض الاستجماتيزم في كل شخص ، بعض الناس ليس لديهم أي أعراض على الإطلاق ، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي :

– رؤية ضبابية أو مشوهة أو غامضة في جميع المسافات القريبة والبعيدة .
– صعوبة في الرؤية ليلا .
– إجهاد العين .
– حول العينين .
– تهيج العينين .
الصداع .

عوامل تزيد من خطر الإصابة بانحراف النظر

يمكن أن يحدث الاستجماتيزم عند الأطفال والبالغين ، وقد يكون خطر إصابتك بالاستجماتيزم أعلى إذا كان لديك أي مما يلي :

– تاريخ عائلي من الاستجماتيزم أو غيرها من اضطرابات العين ، مثل القرنية المخروطية (تنكس القرنية) .
– تندب أو ترقق القرنية .
– قصر النظر المفرط ، مما يخلق رؤية ضبابية عن بعد .
– طول النظر المفرط ، مما يخلق رؤية ضبابية عن قرب .
– تاريخ من أنواع معينة من جراحة العين ، مثل جراحة الساد (الاستئصال الجراحي للعدسة الغائمة) .

كيف يتم تشخيص انحراف النظر

يشخص طبيب العيون الاستجماتيزم من خلال فحص شامل للعين ، وهناك العديد من الاختبارات التي قد يستخدمها أخصائيي البصريات وأطباء العيون أثناء فحص العين لتشخيص الاستجماتيزم وهي :

اختبار تقييم حدة البصر

أثناء اختبار تقييم حدة البصر ، سيطلب منك طبيبك قراءة حروف من مخطط على مسافة محددة لتحديد مدى رؤية الحروف جيدًا .

اختبار الانكسار

يستخدم اختبار الانكسار آلة تسمى المنكسر البصري ، يحتوي الجهاز على عدسات زجاجية تصحيحية متعددة ذات قوة مختلفة ، سيطلب منك طبيبك قراءة مخطط أثناء النظر إلى العدسات ذات نقاط القوة المختلفة على المنكسر البصري ، وفي النهاية سيتم تحديد عدسة تقوم بتصحيح رؤيتك بشكل مناسب .

قياس تقوس القرنية

مقياس تقوس القرنية هو وسيلة لطبيبك لقياس انحناء القرنية ، وسيتم هذا الأمر من خلال النظر إلى عينيك بواسطة مقياس تقوس القرنية .

العلاجات المتاحة لانحراف النظر

هناك بعض الحالات الخفيفة من الاستجماتيزم والتي قد لا تتطلب العلاج ، ولكن قد يعالج طبيبك الاستجماتيزم الذي يسبب مشاكل في الرؤية باستخدام إحدى الطرق التالية :

العدسات التصحيحية

تعتبر النظارات التصحيحية والعدسات اللاصقة التي يصفها الطبيب من العلاجات الشائعة لعلاج الاستجماتيزم .

تقويم العظام

تقويم العظام (Ortho-K) هو علاج يستخدم عدسات لاصقة صلبة لتصحيح الانحناء غير المنتظم للقرنية مؤقتًا ، حيث سقوم بارتداء عدسات لاصقة صلبة لفترات زمنية محدودة ، ويمكنك ارتدائها أثناء النوم ثم إزالتها خلال النهار ، بعض الناس يكون لديهم رؤية واضحة خلال النهار دون ارتداء عدسات تصحيحية عند الخضوع لتقويم العظام ، وتكمن فوائد تقويم العظام فقط عند استخدامه ، وستعود رؤيتك إلى حالتها السابقة بعد إيقافه .

العملية الجراحية

قد يوصي طبيبك بإجراء جراحة إنكسارية إذا كانت لديك حالة خطيرة ، يتضمن هذا النوع من الجراحة استخدام الليزر أو السكاكين الصغيرة لإعادة تشكيل القرنية ، هذا سوف يصحح الاستجماتيزم بشكل دائم .

العمليات الجراحية الثلاثة الشائعة للاستجماتيزم هي الليزر في القرنية الموضعية (LASIK) ، واستئصال القرنية العلاجي الضوئي (PRK) ، واستئصال القرنية الشعاعي (RK) ، جميع العمليات الجراحية تحمل بعض المخاطر ، لذلك تحدث إلى طبيبك حول المخاطر والفوائد قبل إجراء عملية الاستجماتيزم .

ما هي المضاعفات المرتبطة بانحراف النظر 

يمكن أن يصاب الشخص بما يسمى بالعين الكسولة إذا لم يتم تصحيح الاستجماتيزم في عين واحدة ، كما تسمى العين الكسولة باسم الغمش ، وهو اضطراب في الرؤية حيث تصبح رؤية أحدى العينين أسوء من الأخرى .

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *