طريقة عمل رز بخاري باللحم على اصوله

يعد الأرز البخاري من روائع المطبخ الأوزبكي ، حيث يشتهر المطبخ الأوزبكي بتقاليد الطهي المميزة وهو المطبخ الخاص بشعوب آسيا الوسطى يمتاز المطبخ بلحم الضأن والأرز والمكسرات ومن أشهر أطباقه المميزة الأرز البخاري بلحم الضأن ، وهو طبق يحتوي على الكثير من المغذيات والفيتامينات بفضل احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية العامة ، يقدم الأرز البخاري في العديد من الدول العربية اليوم على رأسها المملكة .

الأرز

يحتل الأرز مكانة هامة لدى كل الشعوب العربية والشعوب الشرق أوسطية وهو مصدر أساسي يدخل في كافة الأطباق ويحتوي على قيمة غذائية عالية فهو يحتوي على المعادن والكربوهيدرات والفيتامينات ، ومن فوائده الهامة أنه يمنح الجسم الطاقة اللازمة ، وهو ضروري لإتمام عملية التمثيل الغذائي والأيض بالجسم .

ويتحكم في ضغط الدم بسبب احتوائه على القليل من الصوديوم فهو من الأطعمة المفضلة لدى المصابون بارتفاع ضغط الدم ، ومن فوائد الأرز أيضًا أنه يقي من السرطان وهذا لأنه يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان فهي تحمي الجسم من الأورام السرطانية وخاصة سرطان القولون ، يحمي من الخرف بفضل المواد التي تحفز من نشاط ونمو الناقلات العصبية فهو يحفز أعصاب الدماغ ، وهو مدر للبول وينظم حركة المعدة ، كما أنه يحتوي على الكثير من النشا مما يحفز نمو البكتيريا المفيدة ويقلل من إصابات القولون .

طريقة عمل الأرز البخاري باللحم

مكونات الأرز البخاري باللحم

-قطع اللحم .
-الأرز البسمتي طويل الحبة .
-عصير طماطم  (كوب).
-بصل .
-جزر .
-ثوم مهروس .
-بهارات (هال مطحون ، قرفة مطحونة ، كمون ، فلفل أسود ، بهار ، قرنفل ، كزبرة جافة ، ريحان ، بهارات بخاري ). نصف ملعقة لكل منها .
-ملقتين صغيرتين من الزبد .

مكونات الأرز .

-زيت أربع ملاعق صغيرة .
-فص ثوم .
-ورق غار .
-هال .
-ثلاث حبات قرنقل .
-عود قرفة .
-زبيب نصف كوب .
صنوبر نصف كوب .

طريقة تحضير أرز البخاري باللحم

-قومي بغسل اللحم جيدًا ثم ضعيه في قدر الماء حي ينضج قليلًا ، من ثم قومي بوضع الثوم والبصل في وعاء به زبد زائب واتركيه حتى يتحمر .
-ثم أضيفي اللحم للخليط البصل والثوم وقلبيه جيدًا حتى يتغير لونه ثم قومي بإضافة الجزر إلى المكونات وقلبي الخليط لمدة خمس دقائق كاملة .
-من ثم ضعي عصير الطماطم على الخليط ثم قومي بإضافة البهارات عليه واتركي المزيج على النار واحرصي أن تكون النار هادئة .
-ثم ضعي مرق اللحم المسلوق سابقًا على الخليط ثم قلبي الخليط بصورة جيدة واتركيه حتى تمام النضج .
– قومي بنقع الأرز في الماء واتركيه منقوع في الماء لبعض الوقت .
-ثم قومي بوضع الثوم في وعاء به زيت على النار حتى يذبل وضيفي البهارات والملح إليه ، ثم قومي بإضافة الأرز إلى المزيج وقلبي الخليط جيدًا من ثم أضيفي خليط اللحم السابق إلى الأرز من دون اللحم واتركيه على النار حتى تمام النضج من الممكن إضافة الماء إليه إذا احتاج لذلك ، ثم قومي بإضافة اللحم إلى المكونات من ثم التقليب جيدًا من ثم ضعي المزيج في طبق التقديم وأضيفي عليه الزبيب والصنوبر والمكسرات المحمصة إذا كنت تفضلين ذلك .

طريقة الأرز البخاري بالحمص والدجاج

مكونات الأرز البخاري بالحمص والدجاج

-أرز مصري مغسول ومنقوع .
-حمص .
-أرز بسمتي .
-جزر .
-قطع دجاج .
-بهارات ( هال ، رشة ملح ، فلفل أسود ، بهارات ، رشة قرفة ، رشة عصفر ، زعفران ، قرنفل حبات ، ورق غار ).
-بصلة .
-مكسرات .
-زيت

طريقة تحضير الأرز بالبخاري بالحمص والدجاج

-في البداية قومي بسلق الدجاج بالطريقة المعتادة ، من ثم ضيفي البصل والبهارات (الهال والقرنفل والحمص وورق الغار ) إلى الدجاج واتركيه قليلًا .
-ثم قومي بقلي الجزر في وعاء أخر .
-ثم ضعي الأرز في قدر وقومي بإضافة القرفة والفلفل الأسود والملح والزعفران والعصفر ثم قلبي الخليط جيدًا ، من ثم ضعي الدجاج في القدر وضيفي الزيت والجزر ، من ثم أضفي التتبيل والحمص المسلوق سلفًا ، وضعي الأرز على المزيج من ثم ضعي مرق الدجاج في وعاء الأرز واتركي المزيج حتى يغلى وينضج الأرز .
-في النهاية قومي بوضع الدجاج في طبق التقديم مع الحمص والأرز ثم في النهاية ضيفي عليهم المكسرات المحمصة والبقدونس للتزيين .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *