اسباب انفجار المكيف 

هنالك عدد كبير من المخاطر التي تواجه الناس من استخدام الاجهزة الحديثة مثل الموبايل او بعض الأجهزة الكهربائية مثل التكييف وغيرها من الأجهزة، ويكمن الخطر في التكييف هي انفجاره، فكيف يمكن ان نواجه مخاطر التكييف، وما هي أهم أسباب انفجار التكييف.

استخدام المكيف

عادة مع بداية دخول فصل الصيف والحر الطويل، فان عدد كبير من الناس لجا الى التكييف كحل سريع لموجات الحر الكبيرة التي تشهدها البلاد، فالمكيف عادة ما يكون افصل الحلول في ذلك الوقت، فهو يعطي الجو هواء منعش للغاية في كل المكان، فعادة ما يكون الجو صعب للغاية في ايم الصيف حتى من غير الشمس، ففي الليل ابيضا يكون الوضع صعب للغاية، فقد عانت الكثير من البلاد من ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، وأيضا نسبة الرطوبة العالية.

مخاطر التكييف 

هناك عدد كبير من المخاطر التي تحدث بسبب التكييف، فمن الممكن ان يكون سبب في نشوب الحرائق، كما ان هناك عدد كبير من المتخصصين في ذلك المجال أكدوا ان التكييف المركزي له تأثير سلبي على صحة الانسان، وقالو ان سوء تركيب التكييف يمكن ان يكون سبب في تكوين بعض العناصر داخل الممرات الهوائية، وذلك يؤدي الى سوء التهوية، ولذلك فأننا نجد ان نسبة الرطوبة في بعض المنازل عالية للغاية، وان افراد الاسرة نجد ان بهم الكثير من الامراض.

كما ان الخبراء قالوا بان العازل الحراري وأيضا عازل الصوت في المكيف المركزي إذا كان نوعه سيء فانه من الممكن ان يكون سبب في حدوث ثقب فيهما، وذلك يؤثر بشكل سلبي على صحة الانسان.

كما ان هناك عدد كبير من الأسباب التي يمكن ان تكون سبب في حدوث انفجار في المكيف، وقال بعض الخبراء ان هناك عشر أسباب يمكن ان تكون سبب في انفجار المكيف منها.

1_ يمكن ان يحدث بسبب الفقد نتيجة الى تسريب مركب التبريد، leakage، مما يعمل على ان تشتغل الضاغط بدون تبريد من مركب التبريد الراجع الى الضاغط.

2_ أيضا احد الاسباب هي فقد جزء من العزل الكهربي للملفات، mis-installation، مما يعجل باحتراق تلك الملفات فيما بعد.

3_ أيضا فقد او انخفاض في مستوى الزيت للتبريد، وهو يعتبر واحد من المهام الرئيسية لفني التشغيل.

4_ حدوث كثير من المشاكل في المنبع الرئيسي للطاقة، power Supply، وهو يشمل الكثير من الأسباب منها، ارتفاع او حتى انخفاض في درجة الفولتية، أيضا عدم توازن الفولتية حيث انه عدم توازن الفولتية بنسبة 3.5، تؤدي الى ارتفاع الفولت 25 في المئة، أيضا احد الأسباب هو عدم تفريغ البرق، lightening، ذو الفولتية العالية جدا، وخاصة التي بخطوط توزيع الكهرباء والابراج الكهربائية حيث انها تؤدي الى انتاج فولبتية عالي، surge Voltages، يكون سبب في احراق كل ملفات المحرك.

5_ من الأسباب الهامة أيضا هي غمر الضاغط بسائل مركب التبريد، ref. Flooding، وذلك يؤدي الى الكثير من الاثار السلبية السيئة في عملية التزييت للضاغط.

6_ أيضا التصميم السيئ لنظام الوحدة للتبريد، وهي تشمل تصميم الانابيب للتبريد، وأيضا طرق تركيب الوحدة الداخلية وأيضا الوحدة الخارجية.

7_ أيضا يكون التحميص المرتفع لمركب التبريد، high Superheat، هو نتيجة الى نقص الشحنة او الانسداد وأيضا زيادة التبريد الدوني الذي يؤثر على تشغيل الضاغط وارتفاع درجة الحرارة.

8_ كما انه من اهم الأسباب أيضا هو التشغيل تحت الظروف الغير عادية للضغط وأيضا لدرجة الحرارة.

9_ تجمد ملف التبريد أيضا واحد من الأسباب الهامة، coil Freeze Up، ويكون ذلك بسبب عدم اجراء الصيانة بشكل دوري.

10_ أيضا عملية التشغيل او التوقف مدد قصيرة من الوقت، short Cycling، وهو من الأسباب التي تؤدي الى ارتفاع في درجة الحرارة للملفات ويؤدي الى احتراقها بشكل كامل.

عليك ان تعلم انه في حالة تلافي كل تلك الأسباب التي يمكن ان تكون سبب كبير في انفجار المكيف، من الممكن ان تعمل على الحد من احتراق محركات التبريد والتكييف، وعليك ان تعلم ان لها تكلفة عالية للغاية في عملية استبدال أي منهم.

ما هي اهم المؤشرات على انفجار المكيف 

1_ العطبة الموجودة في المنزل، أي انه يوجد في المنزل رائحة كريهة، كما انه يوجد بشكل دائم رائحة وايرات كهربائية تحترق، تلك الرائحة اتي تشعر بها هي رائحة احتراق ذلك النايلون الذي يكون حول الاسلاك، وهو يحترق بشل تدريجي لذا ستشم الرائحة بشكل دائم.

2_ ازدياد الكهرباء او انخفاضها مع تشغيل المكيف او اغلاقه، كما أنك ستشعر ان لمبة الغرفة تزيد وتقل مع تشغيل المكيف او غلقه.

3_ كما أنك ستلاحظ ان الفيوزات التي تشغل المنزل بالكامل تقوم بالفصل التلقائي في بعض الأحيان.

4_ عليك أيضا ان تتأكد من ان سويج المكيف موجود تحت المكيف مباشرة، وذلك لان إذا انزل المكيف ماء يحترق البلك بشكل فوري إذا وصل اليه الماء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *