أنواع عازل للصوت من ساكو

- -

نسمع غالبا ونحن في منازلنا أو مكاتبنا صوتا لا نريد سماعه، فيكون في المكان الخطأ وفي الوقت الخطأ، وهذه هي الضوضاء  ببساطة، فكل مصدر إزعاج يمكن أن يجعل الحياة مرهقة والعمل أو الدراسة أو النوم مستحيلاً ضوضاء، وإذا كنت تعاني من مشكلة ضجيج ، فإن الطريقة الأسهل هي التخلص من مصدر الصوت، لكن غالبا لا يمكننا فعل ذلك، فإذا كنت تعيش بالقرب من موقع بناء، أو مقهي  مزدحمة أو بجوار ورشة، وقد تكون محاولة خفض مستوى الصوت بالطرق العادية عملاً شاقاً، ولا ننسى أن بعضنا قد يكون مصدر ضوضاء وازعاج للأخرين من حوله، وفي كلتا الحالتين لابد من اللجوء إلى عازل للصوت.

ما هو عازل للصوت

يعرف الصوت بأنه نوع من الطاقة التي يتم إنتاجها عندما تهتز الأشياء، ويجب أن تذهب الطاقة إلى مكان ما فتنتقل إلى الخارج  بعيداً عن مصدر الصوت، مما يجعل الأجسام والهواء حولنا يهتزّون حتى يصل ما تبقى من الطاقة إلى آذاننا، وبداخلها يهتز الهواء أيضًا ويقرع على طبول الأذن، ويحفز خلايا الشعر الصغيرة في أعماق رؤوسنا، ويسجل الأصوات في أدمغتنا، باختصار  يبدأ الصوت في الحياة عند مصدر ما، وينتقل عبر واحد أو أكثر من الوسائط ، ويدخل أذنانا، وإذا أردت إيقاف الصوت وهو في مساراته عليك أن تقاطع هذه السلسة في مكان ما، قبل أن يدخل من خلال نافذة مفتوحة إلى بيوتنا ومكاتبنا.

أسهل ثلاث طرق لإيقاف الصوت

1 – إطفاء المصدر

يمكنك الخروج من الجو الصاخب، أو إيقاف الموجات الصوتية من الدخول إلى أذنيك بتغطية أذنيك أو ارتداء سدادات الأذن.

لكن غالباً ما يكون إطفاء مصدر الصوت مستحيلاً، إذا كنت تعيش بالقرب من مطار، وقد تكون سدادات الأذن، وسماعات إلغاء الضوضاء الخيار الأكثر فعالية إذا كان هدفك هو العمل الهادئ أو الدراسة أو السفر بسلام على متن طائرة أو قطار – ولكنها ليست دائمًا طرق مناسبة لتقليل الصوت في المنزل، وهنا يأتي دور العازل.

2- وقف الصوت في مساراته

يمكنك تقليل الضوضاء الواردة من خلال منع أي مسارات جوية مباشرة تسمح للصوت بالسفر من الخارج الى الداخل يمكنك امتصاص أو إخماد طاقة الصوت القادمة من خلال الجدران، أو يمكنك “فصل” داخل الغرفة عن العالم الخارجي.

3- تقليل الضوضاء

أول وأبسط خطوة هي الحد من الضوضاء عن طريق منع الصوت من المسارات التي من المحتمل أن تأخذها إلى غرفتك، تساعد الأشياء الواضحة مثل الطبقات الإضافية من التزجيج، ولكن فقط إذا كانت مغلقة بإحكام حول الحواف.

لكن النوافذ المزججة ذات الفجوة الهوائية الصغيرة لن تساعد على الإطلاق إذا كانت مصنوعة من الخشب والجزء الافتتاحي من النافذة لا يختم بشكل صحيح في الإطار، إذا كان الهواء يمكن أن يدخل، يمكن الحصول على الصوت أيضًا ، لذلك من المهم جدًا تثبيت الأختام الجيدة والحشيات والجوانات حول الأبواب والنوافذ، حتى الأشياء مثل القنوات والقنوات للكابلات أو المنافذ الكهربائية توفر نقاط وصول للصوت لداخل الغرف وهناك مواد مصممة خصيصًا لعزل الصوت.

طرق عزل الصوت

هناك طريقتان مختلفتان قليلاً في العمل، لكنهما عادةً ما تسيران جنباً إلى جنب، وهما استخدام المواد المطاطية لامتصاص طاقة الصوت الواردة بحيث يصل صوت أقل داخل الغرفة، والأخرى هي استخدام جدار صامد للصوت، لا يهتز بسهولة.

في الممارسة العملية، لاستيعاب الصوت وامتصاصه يتم تركيب أبواب صلبة سميكة للغاية (بدلاً من الأبواب المجوفة) أو أبواب مزدوجة ثقيلة تفصلها فجوة هوائية، أو بناء جدران ضخمة مصنوعة من مواد كثيفة وثقيلة مثل الرصاص أو الخرسانة مع وجود فجوات هوائية كبيرة بينهما، أو يمكن أن يعني الامتصاص بحد ذاته إضافة مواد بين الجدران التي تمتص الاهتزازات بأشياء مثل الألياف الزجاجية أو المطاط النيوبرين أو الرغوة اللزجة أو MLV (الفينيل المحمّل بالكتلة).

نوافذ الزجاج الثلاثية

يرى العديد من الخبراء في عزل الصوت أن نوافذ الزجاج الثلاثية توفر درجات أعلى بكثير في جودة العزل من النوافذ المفردة أو المزدوجة التي تسمح بنفاذ الضجيج.

ويعد أفضل الزجاج والنوافذ لتقليل الصوت هي تلك التي تتميز بتكوين يمنع الصوت من السفر داخليًا وخارجيًا، حيث توفر النوافذ المبطنة مستوى من العزل يعوق قدرة الضوضاء على اختراقه بسهولة.

ألواح الصوف المعدنية الزجاجية

توفر ألواح الصوف المعدنية الزجاجية الصوتية حلاً خفيفًا لامتصاص الصوت، وذلك لأن الصوف المعدني مصنوع من صخور طبيعية تم صنعها في هيكل ليفي زجاجي

الرغوة الصوتية

إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة ميسورة التكلفة لتحسين جودة الصوت، فإن الرغوة الصوتية هي الحل، وتتميز الرغوة الصوتية بسهولة التركيب في أي مساحة، فهو مثالي لتخفيف الصوت داخل منطقة تجارية أو سكنية، ويمكنك استخدامه للمساعدة في الحفاظ على الصوت.

أنواع رغوة الصوت

لوحات الرغوة الصوتية الملتوية: إن ألواح الرغوة الصوتية التقليدية الملتفة هي مثالية لاستوديوهات التسجيل، وتشبه هذه الألواح تصميم كرتون حفظ البيض.

الألواح الزجاجية المطلية بغشاء بوليستر: مصنوعة من رغوة البولي يوريثان، تم تصميمها لتوفر ما يكفي من امتصاص الصوت الممتاز والعزل بأقل سماكة.

ألواح من الألمنيوم المقوى: توفر ألواح الألمنيوم المقواة حماية إضافية في البيئات عالية الحرارة ومقاومة ضد التمزق، و تضمن امتصاص صوتي أمثل في القاعة أو المسرح أو أي مكان ترغب في تقليل الصدى.

عازل للصوت من ساكو

قد لا تستطيع أن تقوم بتجهيز غرفتك جميعها بعازل الصوت لأنه مكلف أو لأنه يحتاج تغيير في الديكور أو تكسير في الجدران وخلافه، ولكن لا تقلق لأن الحل في عازل الصوت من ساكو.

توفر ساكو شريط عازل خاص للأبواب والنوافذ يأتي بطول  9.5×12.7 مم 10 قدم رماي، ويستخدم هذا الشريط لعزل الصوت، حيث يمكنك لصقه على الأماكن التي تدخل أو تخرج منها الأصوات مثل فتحات الأبواب والشبابيك، فكل ما عليك هو لصق ريط عازل الصوت من ساكو كي تحصل على الهدوء والراحة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *