طريقة توزيع الغرف في البيت

عند التصميم لمنزل جديد قد يحاول الشخص على قدر المستطاع عدم الوقوع في أخطاء الآخرين من خلال اللجوء إلى التحدث مع الآخرين عن التجارب التي مروا بها، ومن ثم أكتشاف المشاكل التي وقعوا بها عند تصميم الغرف أو توزيع الغرف في المنزل حتى يتجنوا تلك المشاكل عند تصميم وتوزيع الغرف بهم في المنزل الجديد الخاص بهم، فقد نجد اليوم أنه يوجد منازل بمساحات كبيرة لكن التقسيم الداخلي للغرف وتوزيعها يفسد تلك المساحة.

أفكار مميزة لتوزيع المساحات الداخلية للمنزل

أن توزيع المساحات بشكل متناسق داخل المنزل سوف يمنحك مساحات أكبر للمنزل من الداخل ومن ثم القدرة الكافية على تنظيم وترتيب الأثاث داخل المنزل بالشكل المطلوب ومن بين الأفكار التي من الممكن اتباعها عند توزيع المساحات الداخلية لمنزل ما يلي.

1- إذا كانت مساحة المنزل في الأصل كبيرة فمن الأفضل أن يتم تخصيص منطقة للحديقة حتى وإن كانت صغيرة فالمساحات الخضراء في المنازل تعطيها طبيعة مميزة.

2- أن يتم تحديد الواجهة الخاصة بالمنزل عند البناء وأن تقوم بتحديد مكان الشرفات والمنافذ عملا على الحصول على هواء وتتبع حركة الهواء.

3- عدد أفراد المنزل من الأشياء التي يتوقف عليها تحديد غرف المنزل من الداخل والمساحات المطلوبة لكل غرفة، فإن كان هناك إمكانية لتحديد غرفة لكل طفل فهو من الأشياء الهامة.

4- حفاظا على خصوصية العائلة من الأفضل أن تكون غرفة الضيوف منفصلة عن المنزل وأن تكون قريبة من الباب.

5- توفير منافذ في كل غرفة تسمح بدخول الهواء والشمس للأستماع بحياة صحية، ولابد وأن يكون هناك نسبة وتناسب بين مساحة الغرفة وحجم النافذة.

توزيع الغرف في المنزل

بعد أن تعلم الاحتياجات الخاصة بكل فرد من أفراد الأسرة التي ستقيم بالمنزل لابد من تحديد بعض النقاط الهامة والتي تخص توزيع الغرف داخل المنزل والتي تتوقف على النقاط الهامة التالية.

1- خطوط سير المهام

قبل البدء العمل في المكان لابد من تحديد مكان الغرف داخل المنزل ولابد من الانتباه إلى أن الغرف التي تخص غرف النوم لا تكون بجانب الأصوات العالية فالصوت الخارجي هنا سيكون له أهمية كبيرة في المستقبل، مع التعرف إذا كانت تلك الغرف قريبة من الخدمات مثل الحمام والمطبخ أم لا، وحتى عند وضع الأثاث في الغرفة لابد من التعرف على مكان وضع الأثاث وكيفية حركة الأبواب والنوافذ وأيضا حركة أصحاب الغرفة داخلها.

2- غرفتان داخل غرفة واحدة

لابد هنا من التأكد من أن الغرف لا يتم تحديدها فقط من خلال الجدران ولكن من الممكن أن يتم تحديدها من خلال الأثاث بمعنى إن كان هناك غرفة كبيرة ومتسعة من الممكن وضع أكثر من قطعة أثاث بها من غرفة سفرة مع غرفة معيشة على سبيل المثال، أو وضع غرفة مكتب مع غرفة النوم مع مراعاة المنافذ والأبواب في تلك الغرفة وأن يكون كل منهم في مكان مستقل بنفسه.

3- التناقض في الألوان

حتى وأن كنت من محب الكلاسيكية والألوان النمطية لابد وأن يحتوي المنزل من الداخل على عدة ألوان مختلفة فالتناقض في الألوان وفي الأثاث أيضا من الأشياء الهامة التي تفيد المتواجدين في المنزل أيضا.

4- الشكل في مقابل الوظيفة

من الممكن أن يحتوي المنزل من الداخل على أكثر من غرفة لذا لابد من تجهيز كل غرفة من الداخل بما يتطلب الاحتياجات الخاص بأصحاب المنزل وأن يكون شكل كل غرفة على حسب الوظيفة التي تخصها من غرفة النوم أو المعيشة وغيرها من الغرف.

5- نمط الأثاث

على العائلات الكبيرة التي تحتوي على أطفال أن تكون أكثر واقعية في أختيار نوعية الأثاث داخل المنزل والذي لابد وأن يتلائم مع الأطفال الصغار في جميع الأحوال وقابل للتعديل مع المرحلة العمرية التي يمرون بها، وفي حالة وجود مخزن في المنزل من الأفضل أن يتم تخزين الأشياء التي لا فائدة منها اليوم حتى تتمكن من استخدامها في المنزل من قبلكم أو من قبل الأطفال.

6- الاُثاث الملائم للغرف

ولابد وأن يكون الأثاث في المنزل من النوع العملي المرن من حيث الأحجام والأطوال ولابد على أصحاب المنزل من التفكير الصحيح تجاه الأثاث بحيث لا يتم وضع الأثاث كله في منطقة معينة وترك مناطق أخرى بدون أثاث عملي بمعنى وضع أكثر من نشاط في غرفة واحدة وترك باقي الغرف خالية من النشاطات، ولابد من اللجوء إلى التفكير الغير تقليدي بشكل دائم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *