افكار مشاريع جديدة للشباب

لقد أصبح تأسيس مشروع خاص من الأمور المهمة التي نالت حيز كبير من تفكير معظم الشباب الراغبين في فتح باب رزق جديد ، ويسعون إلى تحقيق استقلال مادي ، لكن هناك بعض المعوقات التي تقف أمام هؤلاء الشباب مثل صعوبة إيجاد أفكار جديدة لمشاريع صغيرة وضمان نجاحها ، بالإضافة إلى مشكلة الحاجة إلى رأس مال كبير .

لذلك يقدم لكم هذا المقال بعض الأفكار لمشاريع صغيرة وناجحة مناسبة للإمكانية المادية الصغيرة ، ولكنها مربحة على الرغم من أنها ليست بحاجة إلى رأس مال كبير ، كما قد تصلح لتكون عمل إضافي إذا كان لديكم عمل أساسي أو وظيفة ثابتة .

أفكار لمشاريع صغيرة للشباب

1- مشروع بيع أثاث مستعمل

نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها البلاد العربية ، زادت الحاجة للأثاث المستعمل ، وهذه فرصة جيدة لشراء أثاث مستعمل من مختلف مصادرة والقيام بإعادة بيعه بنفس حالته إذا كانت جيدة أو بعد صيانته وتجديده إذا كان بحاجة إلى ذلك ، ننصحك بالتفكير في غرف الجلوس ، المطابخ ، المكاتب ، الثلاجات والغسالات والمكيفات أكثر ، بالإضافة إلى اختيار مكان مناسب وترتيب الأثاث بشكل جذاب .

اشتر الأثاث المستعمل من مزاد ، فنادق أو شقق مفروشة أو عن طريق الإعلانات المبوبة ، من أهم المميزات في هذا المشروع، أنه لا يتطلب مهارات خاصة أو أجهزة، فهو استثمار بتكاليف تشغيل كل شهر منخفضة، وهذا المشروع يعطي ربح جيد .

2- مشروع تصنيع إكسسوارات السيارات

تعد فكرة هذا المشروع جيدة جداً، حيث أنه يمكنك أن تصنع ميداليات أو رسومات أو مكونات الاكسسوارات الأخرى التي يمكن وضعها في عدة أماكن داخل السيارات، والقيام بتسويقها إلى محلات قطع غيار واكسسوارت السيارات ، فهي توجد بكثرة ويتم بيعها بأسعار جيدة وتتميز أيضاً بأن صناعتها غير مكلفة على الإطلاق.

3- مشروع تصنيع العطور

يمكن تعلم طريقة صنع العطور وشراء المادة الخام والقيام بتصنيعها بنفسك ثم القيام ببيعها، فهذا المشروع يحقق أرباح كثيرة ، ويمكنك بيعه لأقاربك وأصدقائك وجيرانك ، ويمكنك أيضاً أن تقوم بتوزيعها على محلات حلاقة أو كوافير السيدات نظراً لأن الاقبال عليها شديد ومتزايد.

4- تجارة إكسسوارات الاجهزة التقنية

وهي عبارة عن كماليات وملحقات تكمل العمل لأجهزة الحاسب الآلي الحديثة المحمولة والهواتف وكل الأجهزة الإلكترونية المحمولة صغيرة الحجم ، كل هذه الأدوات لها سعر أكبر حينما تبتعد عن المكان الذي تم تصنيعها فيه في البلاد المختلفة، هذه السلع يتم تصنيعها لغرض بيعها بالجملة ولهذا يكون سعرها رخيص ويكون سهل شراء كمية كبيرة منها ، وهو الأمر الذي يساعد في إعادة بيعها مرة أخرى بسعر متوسط يضمن تحقيق أرباح كافية لصاحب المشروع .

5- خدمات ترجمة

نظراً لاتجاه الاقتصاد الحالي بسرعة نحو العولمة ، فالطلب يتزايد على خدمات الترجمة، وهي الخدمات التي يحتاجها أفراد أو شركات، لغاية خاصة أو تجارية. فبالنسبة إلى الشركات فهي بحاجة دائمة إلى التواصل مع الكثير من العملاء والشركات حول العالم ، بالإضافة إلى ذلك إنها تحتاج للترجمة في مجالات التسويق والمحتويات التي توفرها هذه الشركات على مواقعها الإلكترونية.

6- التدوين الاحترافي

إن انتشار التدوين أوشك على اعتباره كصناعة صغيرة. حيث أنه قد زادت الأدوات المتاحة للمدونين، فالذي كان يتطلب الكثير من الجهد والمعرفة الجيدة للتقنيات المتقدمة ، ولكنه أصبح ممكناً بكل سهولة ببعض النقرات من الفأرة. وقد تغيرت الأهداف نحو تحقيق ربح من التدوين ، فبعد أن كان يبعد تماماً عن أذهان الجميع، لكنه أصبح مفهوماً شائعاً ، وأصبح قابل لتنفيذه . وقد جاء مصطلح التدوين الاحترافي وهو يصف التدوين الذي هدفه تحقيق الربح.

7- التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي نوع من التجارة الحديثة التي تقوم بالاعتماد على شبكة الإنترنت فهي التي تدعمها، عن طريق تقديم مجموعة وسائل وأدوات تفيد العديد من المجالات التجارية ، وتشمل الإعلان عن منتجات أو سلع عن طريق القيام بإنشاء المواقع الإلكترونية، أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة.

8- مشروع صناعة إكسسوارات الهواتف

تعتمد صناعة الإكسسوارات للهواتف المحمولة على الجلود أو القماش أو ورق مقوى، إلخ، ويمكنك الحصول على النماذج الجيدة ومحاولة القيام بإنتاج نماذج مشابهة، ولكن مع وضع لمساتك الفنية والقيام بتسويقها لأصحاب محلات الهواتف المحمولة فإنهم موجودين بكثرة ، ويمكنك تحقيق أرباحاً جيدة جداً عن طريق هذا المشروع ، حيث يعد من أهم مجموعات المشاريع الصغيرة الناجحة، وقد حقق أرباح كثيرة للعديد من الأشخاص.

كانت هذه بعضاً من الأفكار لمشاريع صغيرة ومربحة جداً وليست مكلفة تماماً ويمكن أن تجد فيهم الفكرة التي تتناسب مع أفكارك ومواردك ، ويمكنك أيضاً الاعتماد على نفسك حتى تحصل على الفكرة الخاصة بك والتي تتناسب مع امكانياتك. ولكن لا تجعل اختيارك للمشروع كتقليد للآخرين فقط ، كما يفعل الكثير حين يقوموا بتقليد مشروع موجود دون أن يقوموا بمراعاة اختلاف الظروف بينهم واختلاف المحيط أيضاً.

ملحوظة

 يجب أن نلفت انتباهك أن البدء في أي مشروع لا يكون بكل المال الذي تمتلكه، فإن المشروع قد لا ينجح وتكون هذه خسارة كبيرة عليك، لهذا يجب دائما أن تقوم بعمل دراسة شاملة من أجل امتلاك الخلفية الكاملة حول المشروع الذي ستبدأ فيه، حتى يكون المشروع في قائمة النجاح أو حتى الفشل بأقل خسائر ممكنة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *