عبارات للمتقاعدين

كتابة om omar آخر تحديث: 27 مارس 2019 , 00:05

التقاعد هى المرحلة التي يبدأ فيها العامل أو الموظف في التوقف عن أداء وظيفته والذي يتم لأكثر من سبب، فيمكن أن يتم التقاعد بسبب الوصول إلى السن القانوني للتقاعد طبقًا لقوانين العمل في البلد المقيم بها الموظف، أو بسبب الإصابة التي تقعد عن العمل فلا يستطيع الفرد القيام بمهام وظيفته سواء بسبب إصابة جسدية أو إصابة عقلية، وتعتبر ألمانيا هى أولى دول العالم التي قامت بتنظيم عملية تقاعد الموظفين  وكان ذلك في العام 1880م في عهد الرئيس أوتو فون بسمارك.

هل التقاعد هو نهاية المطاف

يرتبط سن التقاعد لدى الكثير بانتهاء العطاء وهو مفهوم أو فكر خاطئ إلى أبعد الحدود، فعطاء الإنسان في العمل لا يرتبط بسن وإنما يرتبط بالقدرة على العمل وتأدية المهام أيًا كانت. لذا يجب أن يعرف الجميع المفهوم الحقيقي للتقاعد

المفهوم الحقيقي للتقاعد

“نهاية المدة القانونية للحياة المهنية الذي يتم تنظيمه بقوانين تختلف من دولة إلى أخرى”

يجب على الجميع وبخاصة المتقاعد أن يعلم جيدًا بأن التقاعد ما هو إلا قانون لا يعني أنه لا يستطيع العمل والعطاء، لذا يجب النظر للموضوع من أكثر من زاوية للتخلص من الأثر النفسي السلبي لفكرة التقاعد التي تسيطر على المتقاعد.

كيفيت التخلص من الأثر السلبي للتقاعد

النظر لكل مرحلة في حياتك على أنها مرحلة جميلة لها ما لها وعليها ما عليها، فالوصول لسن التقاعد من وظيفة معينة وبخاصة في الوظائف الحكومية ربما يعني أن نبدأ في الانطلاق في مجال جديد من العمل.

ربما تمثل تلك المرحلة العمرية من بعد سن التقاعد فرصة مميز للزيادة في الطاعات والعبادات والتقرب من الله والتعلم فيما يخص الدين.

يمثل الوصول لهذه المرحلة العمرية فرصة للتوجه للأعمال الخيرية وتقديم الصدقات.

دور الأهل والأبناء في رعاية من وصل لسن التقاعد

التواجد حول المتقاعد وشغل حياته ووقته بقدر الإمكان عن طريق الأحفاد أو الخروج للفسح والسفر، مما يساعد على إعطائهم الإحساس بأنهم مازلوا يمتلكون أهمية ودور في الحياة.

أصحاب المهن يمكن أن يتم الاستفادة من خبراتهم وعلمهم بمهنهم في تدريب الأجيال الجديدة وإحياء تقاليد بعض المهن مما يساعد على شغل أوقاتهم وإعطائهم الإحساس بأهميتهم وتحسين مستوى دخلهم.

سن التقاعد حول العالم

يختلف سن التقاعد من دولة إلى أخرى حسب قوانين الدولة فنجد مثلا سن التقاعد في:-

إنجلترا أو المملكة المتحدة 65 سنة للرجال بينما النساء فيبدأ سن التقاعد من 60 سنة.

الولايات المتحدة الأمريكية  67 سنة.

روسيا 55 سنة للنساء بينما الرجال 60 سنة.

تركيا 58 للنساء بينما الرجال 60 سنة للأعمال المدنية، أما القوات المسلحة يمكن أن يتقاعد النساء في سن 41 أما الرجال ففي سن ال45 ولكن مع شرط أن يكون الفرد قد استكمل 25 سنة من الخدمة.

أيسلندا والنرويج 67 سنة لكلا الجنسين.

ليبيا 70 سنة إلا أن العاملين يحق لهم التقاعد حسب رغبتهم في سن ال65 فسن ال70 ليس سنًا إجباريًا للتقاعد.

الصين من 50 إلى 55 سنة للنساء بينما الرجال فسن التقاعد 60 سنة.

الهند فيختلف سن التقاعد في الشركات الخاصة عن الجهات الحكومية، إذ يكون سن التقاعد في الشركات الخاصة 58 سنة بينما في الجهات الحكومية فهو 60 سنة.

الإمارات العربية المتحدة يختلف فيها سن التقاعد بين أبناء البلد والوافدين، إذ إن سن تقاعد الإمارتيين 49 سنة بينما المغتربين هو 60 سنة ويمكن أن يمتد إلى 65 سنة.

المملكة  هو 60 سنة.

النمسا من 60 وحتى 65 سنة.

ألمانيا من 65 إلى 67 سنة.

إيطاليا من 63 حتى 68.

سويسرا من 61 حتى 67.

عبارات عن التقاعد

لابد من تقديم الشكر لكم على جهودكم مع العلم بأنه مهما جمعنا من كلمات الشكر فلن نوفيكم حقكم فتلك اللكمات هى قطر في بحر جهودك التي بذلتموها في سبيل المؤسسة ورفعتها وجعلها من الأفضل.

لو جمعنا كل كلمات الثناء فإنها لن توازي جهودكم ودأبكم في العمل من صالح العمل فلكم منا كل الشكر والحب والوفاء، دمتم في تقدم.

بكل ما أملك من قاموس كلمات الشكر والتقدير دعونا نقدم لكم وافر الحب والشكر على ما بذلتموه فس سبيل رفعة المكان فانتم كنتم دائمي الحر على تقديم أفضل العمل والوصول لأفضل النتائج للوصول إلى النجاح.

دعونا نوفيكم حقكم في الشكر والثناء وهو ما تستحقونه وأكثر فبوجدكم وجهدك أصبحت مؤسستنا في المراكز العليا وحققت مستويات عالية من النجاح فانتم من كنتم شعلة للنجاح فالشكر موصول لكم.

لا اجد ما يوفيكم حقكم ولا أملك إلا ان أقدم الشكر لكم فأنتم من افضل من عمل في مؤسستنا طوال مدة خدمتكم فانتم نموذج للإخلاص والتفاني والقدوة فشكرا لكم.

دعوي لساني يلهج بالدعاء لكم إيفاء بحقكم فأنتم كنتم خير من حمل هم هذا العمل وأتقنه ,اخلص في عمله فأنتم دعامة تقدم

أتمنى من الله العظيم أن يمتعكم بموفور الصحة والعافية وأن يبارك في جهودكم المبذولة وأن يجزيكم عنا خير الجزاء، فأنتم أفضل من أدى عمله بإتقانٍ وإخلاص، وأنتم خير من حمل الأمانة، فلولاكم لما كان للمؤسسة أي تقدمٍ يُذكر، ولولا تضافر جهودكم جميعاً لما شعرنا بلذة تحقيق الأهداف.

العمل مع الجماعة وبروح الفريق هو أساس الأداء الافضل لنا جميعاً، وقد أثبتّم انكم على قدر المسؤولية وأنكم من خيرة الموظفين، وقد حملتم جميعاً على عاتقكم أمانة العمل والإخلاص فيه، ورسمتم طريق مؤسستنا هذه للنجاح، فلولا تضافر جهودكم وتعاونكم وإخلاصكم، لما حققنا أي نجاحٍ أو تقدم، فاقبلوا منا عبارات الثناء البسيطة التي لا توفيكم حقكم لكنها تُعبر لكم عن مدى افتخارنا بالعمل مع فريق عمل ناجحٍ مثلكم.

بعد النجاح الكبير والسمعة الطيبة التي حققناها معاً، يجدر بنا جميعاً أن ننسب الفضل لأصحاب الفضل، ولولا أنكم عملتم بجد وإخلاصٍ وتفاني لما كان للنجاح أي معنى، فبكم وحدكم حققنا الأهداف، وبتضافر جهودكم وصلنا إلى ما نحن عليه، فتقبلوا كل معاني الثناء والتقدير على أدائكم الرائع.

إليكم يا أصحاب الهمم العالية، والقلوب المخلصة والأيادي البيضاء، يا من سعيتم بكل ما أُوتيتم من قوةٍ لإنجاح العمل وتحقيق الاهداف، ويا من واصلتم الليل بالنهار وكنتم جنوداً مجهولين تعملون بصمتٍ دون انتظار الشكر، ويا من صبرتم على المشقة وتحديتم الصعاب، أنتم خير من عمل في هذه المؤسسة وانتم أفضل من قدّم لها الدعم والاستمرار.

كل معاني الحب والتقدير أقدمها لكم يا خير من أدى العمل وحقق الأهداف، وها أنتم اليوم تقفون على أعتاب النجاح بكل فخرٍ لأنكم أديتم الأمانة وأوصلتم الرسالة وساهمتم في رفعة أوطانكم، فمن يعمل بكل هذا الجهد والإخلاص يستحق أن يكون ضمن المتميزين والمشكورين والمكرمينن فشكراً لكم.

لقد أثبتم بما لا يدع مجالاً للشك أن إتقان العمل أمرٌ يعود إلى الإخلاص والأمانة وصحوة الضمير، ولقد أثبتم أنكم فعلاً على قدر هذه المسؤولية الكبيرة، وقدمتم أفضل ما يليق بمؤسستنا، فشكراً لجهودكم الكبيرة يا أصحاب الأيادي البيضاء، ويا أفضل من قدّم الدعم وأروع من عمل، شكراً لتفانيكم وإخلاصكم وتعبكم الذي لن يضيع بإذن الله، وأتمنى لكم المزيد من التقدم والازدهار والنجاح

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق