اقوى زلزال فى تاريخ البشرية

- -

الزلزال هو هزة أرضية وهو ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة حدوث عدد من الارتجاجات في القشرة الأرضية ، نتيجة لحدوث حركة الصفائح الصخرية ، وأيضا بسبب وجود أمواج زلزالية تعمل على تكسير الصخور ، كما أيضا ينشأ الزلزال نتيجة وجود نشاط في البراكين ، أو حدوث انزلاق في طبقات القشرة الأرضية ، ويعتبر الزلزال من الأشياء التي تحدث ضرر كارثي في مكان تواجدها ، وتعمل على تدمير العديد من الأماكن والمباني ، وفي هذا المقال نعرض لكم أقوى الزلازل التي حدثت في تاريخ البشرية.

أقوى الزلازل في تاريخ البشرية

وضع العلماء تقديرا لحجم أكبر الزلازل حدوثا حيث قدرت على أساس قوة الموجات الزلزالية ، والتي وضعت النسب الخفيفة لها ما بين 3 إلى 5 درجات ، والنسب المعتدلة لها إلى 5 إلي 7 درجات ، والنسب القوية من 7 إلى 8 درجات ، وما أكثر من ذلك يعتبر شديد القوة ومدمر.

1- زلزال تشيلي

حدث زلزال تشيلسي في 22 مايو من عام 1960 في مدينة فيالديفيا ، وبلغت قوته 9.5 درجة على مقياس ريختر ، وعمل على حدوث عدد كبير من الأضرار في المنطقة ، مما أدى إلى وفاة حوال 5000 شخص ، كما تسبب في تشريد الملايين من الأشخاص ، كما أثر على جنوب تشيلسي مما أدى إلى حدوث أضرار بالغة هناك وصلت قيمتها إلى 550 مليون دولار ، أما عن سبب وقوع هذا الزلزال المدمر فجاء نتيجة حدوث ثورة بركانية في كوردون كوالي الموجود في تشيلسي ، فأدى إلى حدوث إعصار تسونامي والذي عمل على وفاة 61 شخص في مدينة هاواي ، و138 شخص في اليابان ، و32 شخص في الفلبين.

2- زلزال مضيق الأمير ويليام

يوجد مضيق الأمير ويليام في الاسكا وفي 27 مارس من عام 1962 وقع زلزال في هذه المنطقة بقوة 9.2 درجة على مقياس ريختر ، وهو ما يصنف بالزلزال المدمر والذي أدى إلى وفاة 128 شخص ، وعمل على حدوث العديد من الخسائر في الممتلكات ، حيث بلغت قيمة الخسائر المادية نحو 311 مليون دولار ، الجدير بالذكر أن هذا الزلزال أستمر لمدة عشر دقائق متواصلة.

3- زلزال المحيط الهندي

وقع هذا الزلزال في جزيرة سومطرة الإندونيسية والتي تقع في المحيط الهندي في 26 ديسمبر عام 2004م ، وبلغت قوته 9.1 درجة على مقياس ريختر ، وأدى إلى وفاة 226306 شخص ، وعمل على تشرد ما يقارب من 1.7 مليون شخص ، كما أدى إلى حدوث أكبر الأعاصير وهو إعصار تسونامي والذي وقع في دول شرق أفريقيا ، وجنوب شرق أسيا ، والذي تسبب في قتل 280 ألف شخص على مستوى العالم.

4- زلزال اليابان

في جزيرة هونشو باليابان في الساحل الشرقي منها وتحديدًا في يوم 11 مارس من عام 2011م ، حدث أحد أكبر الزلازل التي شهدتها المنطقة والذي بلغت قوته 9 درجات على مقياس ريختر ، مما أدى إلى حدوث إعصار تسونامي ، والذي تسبب في وفاة 15891 شخص ، حيث تشير الأبحاث إلى أن قوة كانت أكبر من قوة القنبلة النووية التي تم إلقاءها على اليابان من قبل الولايات المتحدة أثناء الحرب العالمية الثانية ، هذا وقد استمرت الهزات الأرضية في تواجدها في هونشو حتى وصلت إلى 50 هزة أرضية بلغت قوتها 6 درجات ، و3 هزات بدرجة 7 درجات على مقياس ريختر.

5- زلزال روسيا

في 4 نوفمبر من عام 1952م شهدت جزيرة كامتشاتكا الموجودة بروسيا زلزال بلغت قوته 9 درجات على مقياس ريختر ، وأدى إلى حدوث موجات من إعصار تسونامي بلغت ارتفاعها ما يقرب من 13م ، وأدى إلى خسارة مليون دولار ، كما تسبب في انهيار الكثير من المباني والأرصفة.

ما هي الدول التي شهدت أكبر عدد من الزلازل

– من أكثر الدول التي تتعرض إلى حدوث الزلازل هي اليابان حيث سجل بها وقع أكبر عدد من الهزات الأرضية ، فهي تعتبر منطقة زلازل نشطة.

– وتأتي دولة إندونيسيا في ترتيب ثاني الدول الأكثر عرضة إلى حدوث الزلازل.

– ثالث الدول هي تونغا وفيجي وربما تكون الهزات الأرضية الموجودة بها أكثر من المتواجدة باليابان ولكن مساحتها الصغيرة جعلت اليابان تستحوذ على الرقم الأول.

– أما البلدان التي شهدت أكبر زلازل كارثية على المستوي العالمي فكانت الصين وتركيا.

ويرجع حدوث الزلازل إلى تحرك الصفائح التكونية للقشرة الأرضية والتي يتمركز أكثر من 80 % منها ناحية المحط الهادئ ، والتي في الغالب تحركها واصطدم بعضها ببعض يعمل على وقوع الزلازل ، وفي الفترة الأخيرة يتوقع الخبراء من حدوث زلزال هائل في المنطقة وبالأخص في منطقة حلقة النار ، بسبب حدوث انفجار بركاني ، حيث تعتبر منطقة كوارث بيولوجية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

jana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *