علامات تدل على معرفة اذا كان الجوال مخترق

نظرا لزيادة إنفاق حياتنا اليومية على الهواتف الذكية، سيكون هناك بالطبع أوقات نتعرف فيها على بعض العيوب في أجهزتنا الحبيبة، ومع ذلك قد يكون من الصعب تحديد متى تكون هذه العيوب علامة على الاختراق بدلا من خلل البرنامج أو التآكل العام من الاستخدام، والمعلومات الشخصية مثل التفاصيل المصرفية والاتصال الاجتماعي أصبحت الآن في متناول اليد على أجهزتنا، لذلك من المهم الحفاظ عليها آمنة، ومع ذلك ، يميل الناس إلى أن يكونوا أقل حذرا بشأن أجهزتهم المحمولة المحيطة بالتطبيقات الضارة أو تحديثات البرامج، مما دفع المتسللين لاستهداف الأجهزة المحمولة .

ما علامات تعرض الهاتف للاختراق

1- ضجيج الخلفية، إذا بدأت تلاحظ ضوضاء في الخلفية سواء كان ذلك أثناء إجراء مكالمات هاتفية أو أثناء الاستماع إلى الصوت، فقد يكون ذلك علامة على أن هاتفك قد تم اختراقه وقد يكون ذلك من خلال تدخل شخص ما في محادثاتك، أو قد يكون قادرا على الدخول هاتفك نتيجة لبرنامج أو خلل في الأجهزة قد يحدث .

2- يبدأ هاتفك بالتهنيج فجأة بسرعة كبيرة، ويمكن أن يحدث هذا عندما يكون هناك تطبيق غير معروف يعمل داخل هاتفك .

3- يصبح هاتفك دافئا، حتى إذا لم تقم بإجراء مكالمة أو العمل معها، وهذه علامة أخرى على وجود تطبيق غير معروف قيد التشغيل .

4- يقوم هاتفك بإعادة تشغيل نفسه أو إيقاف تشغيله أو طلب الأرقام أو بدء تشغيل التطبيقات، وإذا لم يكن تعطل النظام فمن الممكن أن يتم النقر عليه .

5- وجود أرقام هواتف غير معروفة في “المكالمات الحديثة” .

6- لا يمكنك إيقاف تشغيل جهازك، وبدلا من ذلك يبدأ هاتفك في فتح تطبيقات مختلفة وزيادة الإضاءة وما إلى ذلك .

7- هناك ضوضاء أو صدى أثناء المكالمات، ولم يكن لديك في هذا الموقع من قبل وليس من الشبكة .

ما هي تطبيقات التجسس

هناك وفرة من تطبيقات مراقبة الهاتف المصممة لتتبع موقع شخص ما سرا والتطفل على اتصالاتهم، ويتم الإعلان عن العديد منهم لشركاء مشبوهين أو لأرباب عمل لا يثقون بهم، ولكن لا يزال يتم تسويق الكثير منهم كأداة شرعية للآباء والأمهات المهتمين بالسلامة للحفاظ على علامات التبويب على أطفالهم، ويمكن استخدام هذه التطبيقات لعرض الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني وسجل الإنترنت والصور عن بعد، وتسجيل المكالمات الهاتفية ومواقع GPS ، وقد يختطف البعض ميكروفون الهاتف لتسجيل المحادثات التي تتم شخصيا، وفي الأساس أي شيء تقريبا قد يرغب أحد المتطفلين في فعله بهاتفك ستسمح هذه التطبيقات له بذلك .

كيف تحمي نفسك من التعرض للاختراق

نظرا لأن تثبيت تطبيقات التجسس يتطلب الوصول الفعلي إلى جهازك، فإن وضع رمز مرور على هاتفك يقلل بدرجة كبيرة من فرص وصول شخص ما إلى هاتفك في المقام الأول، ونظرا لأن تطبيقات التجسس غالبا ما يتم تثبيتها بواسطة شخص قريب منك (فكر في الزوج أو شخص مهم آخر)، اختر رمزا لن يخمنه أي شخص آخر .

1- انتقل إلى قائمة التطبيقات الخاصة بك للتطبيقات التي لا تتعرف عليها، ولا تفسد جهاز ايفون الخاص بك، يقول ويسنيفسكي “إذا لم يتم كسر أحد الأجهزة تظهر جميع التطبيقات” “في حالة تعطله، ويمكن للتجسس أن تختبئ بعمق في الجهاز وما إذا كان بإمكان برنامج الأمان العثور عليه يعتمد على تطور تطبيق تجسس، لأن برنامج الأمان يبحث عن برامج ضارة معروفة .

2- بالنسبة إلى أجهزة ايفون فإن منع هاتفك من كسر الحماية يمنع أيضا أي شخص من تنزيل تطبيق تجسس على هاتفك، لأن مثل هذا البرنامج الذي يعبث بالوظائف على مستوى النظام لا يدخله على اب ستور .

3- يمكن لمستخدمي اندرويد تنزيل تطبيق أمان للجوال يقوم بوضع علامة على البرامج الضارة، ولا يوجد نفس النوع من تطبيقات أمان الأجهزة المحمولة لنظام التشغيل iOS ، ونظرا لقيود متجر التطبيقات على الرغم من أن لوك اوت سيكيورتي “Lookout Security” و “Sophos” سوف ينبهك إذا تم اختراق جهاز اندرويد الخاص بك .

اسهل طرق لاختراق الهاتف

1- أسهل طريقة هي امتلاك هاتفك لبضع دقائق وتثبيت تطبيقات تجسس مثل “Spy Phone App ” أو “Spyzie” أو “Spyera” .

2- عبر شبكة الواي فاي، فهي غير محمية، فباستخدامك شبكة واي فاي عامة في مطعم أو مطار، يمكنك مشاركة كل حركة المرور الخاصة بك مع كل من حولك .

3- عند شحن هاتفك عبر USB غير معروف (حتى في طائرة أو سيارة)، هناك خطر في أن يتم الكشف عن جميع بياناتك ونقلها .

4- الرسائل القصيرة الاحتيالية، ويحدث هذا عندما تتلقى رسالة تحتوي على رابط تفيد بأنها، على سبيل المثال كشف حسابك المصرفي أو تحويل الأموال أو صورك، واذا نقرت فوقه سيقوم بتنزيل الملف ثم كشف جميع محتويات هاتفك للمتسللين .

5- بمساعدة ” Signaling System SS7″، التي تستخدمها غالبية محطات الهاتف في جميع أنحاء العالم، يمكن للمتسللين قراءة رسائلك النصية والاستماع إلى مكالماتك الهاتفية، وتتبع مواقع هاتفك الخلوي، ولكن إذا لم تكن من المشاهير فلا يوجد ما يدعو للقلق .

طريقة تجنب اختراق هاتفك

1- إذا تلقيت رسالة تحتوي على رابط ولم تتمكن من رؤية عنوان URL الكامل فلا تقم مطلقا بفتحها .
2- إذا قمت بشحن هاتفك عبر جهاز كمبيوتر غير معروف، فعند الاتصال اختر “شحن فقط” .
3- لا تستخدم وظيفة “تذكر كلمات المرور” .
4- قم بإيقاف الاتصال التلقائي بشبكات الواي فاي العامة، وبدلا من ذلك اخترهم يدويا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *