تخصصات الكليات التقنية العالمية للبنات

ان الاهتمام الكبير الذي تشهده المملكة العربية من اهتمام كبير بالمرأة، وخاصة من قبل خادم الحرمين الشريفين، فقد تم فتح الكثير من المجالات التعليمية وأيضا التدريبية، وذلك لان المرأة تعتبر من الركائز الأساسية التي تعمل على تطوير وبناء المجتمع بشكل كبير، وخاصة في مجال التعليم، وفي الكلية التقنية العالمية للبنات هناك عدد كبير من التخصصات التي توجد في الكلية والتي سنتعرف عليها اليوم.

الكلية التقنية العالمية للبنات

تلك الكلية التقنية التي تعمل على تنفيذ ذلك من خلال تدريب الفتيات، حتى ان الكلية التقنية للبنات قد تم افتتاحها في جميع المناطق في المملكة العربية، وذلك حتى تستوعب الكثير من الخريجات للبنات من الثانوية العامة، وكل كلية توجد بها عدد كبير من التخصصات المهنية وأيضا التقنية التي يحتاجها سوق اعمل المحلي، وهي من الأمور التي تتناسب مع طبيعة المرأة، وذلك من خلال افتتاح عدد كبير من التخصصات النسائية مثل، تصميم وأيضا إنتاج الملابس، والتزيين النسائي، كما ان هناك بعض التخصصات الإدارية الهامة مثل، المحاسبة والإدارة المكتبية، وهناك بعض التخصصات في الحاسب الآلي، مثل الدعم الفني

كما تعمل الكليات على أنها تقوم بدراسة السوق بشكل مستمر، وتعمل على تصميم وتقديم البرامج التدريبية المتنوعة، والتي من شانها العمل على سد كل متطلبات السوق، ببعض الكوادر النسائية والتي تؤهل البنات بطريقة مهنية وأيضا فنيا.

وتمنح الكلية التقنية العالمية للبنات أيضا الخريجات من الكلية، تعطي شهادة جامعية متوسطة وذلك بعد إتمام كل متطلبات التدريب التي يتم إقرارها في العملية الدراسية خلال عامين من التدريب المستمر، كما ان الكلية تعمل على مشروع بناء القدرات وأيضا مشروع التدريب الذاتي، وقد أطلقت كلية البنات التقنية العالمية الكثير من البرامج التدريبية المدمجة، والتي توجد في كليات التقنية للبنات الموجودة في الرياض وأيضا جدة والأحساء وتبوك.

ما هي التخصصات التي توجد في الكلية التقنية

هناك الكثير من التخصصات التي توجد في الكلية التقنية العالمية للبنات، حيث ان الكلية قد قامت بأنشاء الصفحة الخاصة بها على الانترنت حتى تستطيع البنات ان يكون لديها خلفية عن كل المواضيع التي يتم عرضها من قبل الكليات التقنية التي توجد في المملكة العربية.

المرحلة الثانوية من المراحل التي الهامة التي تستطيع من خلالها الاطلاع على كل التخصصات التي يتم عرضها في الكلية التقنية التي توجد في المملكة العربية، وتعتبر المرحلة الثانوية من المراحل الهامة التي يجب ان تمر بها كل الفتيات، وقد حصل الكثير من الطالبات وأيضا الطلاب على معادلات عالية في الشهادة، وترجع أهمية تلك المرحلة او تلك الشهادة التي يحصل عليها هي المسؤولة عن تحديد أي تخصص يمكن ان يقوم الطالب او الطالبة في دراستها اثناء المرحلة الدراسية الجامعية.

فمثلا كلية الطب وأيضا كلية الهندسة من التخصصات الهامة التي تحتاج الى الكثير من المعادلات العالية، وذلك من اجل السماح بدخولها، ولذلك يجب ان تكون مرحلة الثانوية العامة من المراحل الهامة والتي يكون هناك رؤية واضحة، حول القيام بالدخول الى الجامعة، كما ان هناك عدد كبير من التخصصات التي يمكن للفتيات ان يلتحقن بها وخاصة في الكلية التقنية العالمية للبنات، ومن اهم تلك التخصصات هي.

1_ قسم التصميم الجرافيكي.

2_ قسم إدارة المبيعات.

3_ قسم الصحة والسلامة المهنية.

4_ قسم تكنولوجيا المعلومات.

5_ قسم تطوير البرمجيات.

6_ قسم إدارة العلاقات للنزلاء.

7_ قسم إدارة الأعمال الصغيرة.

متى تم إنشاء الكلية التقنية العالمية للبنات

قد تم إنشاء الكلية التقنية العالمية للبنات بهدف أنها تكون الجهة الرائدة في التدريب التطبيقي داخل المملكة العربية، كما أنها كانت بالتعاون مع أفضل المنظمات التدريبية التطبيقية الدولية، وذلك بالاعتماد على اهم الكوادر العالمية، كما ان من خلال الكلية فأنها تمنح الخريجين منها شهادة دبلوم معتمدة من قبل المؤسسات العامة للتدريب التقني وأيضا المهني.

ويكون ذلك بعد الانتهاء من خلال من التدريبات والدراسة بأعلى جودة ممكنة وذلك خلال ثلاث سنوات، كما ان المتدرب يتم صرف مبلغ 1000 ريا سعودي كمكافأة له بشكل شهري وذلك خلال فترة التدريب.

كما ان الكليات التقنية العالمية داخل المملكة العربية بلغ حوالي 33 كلية للبنين والبنات، يتم توزيعهم على حوالي 24 مدينة داخل المملكة، ومن اهم المدن هي عرعر، والقريات، والجوف، والمدينة المنورة، والخرج، والقويعية، وعنيزة، وبريدة، والوجه، واملج، والأحساء، والقطيف، والجعيمة، والدمام، والمجمعة، والطائف، والنماص، ومحايل، وعسير، ووادي الدواسر، والرياض، وجدة، وأيضا مكة المكرمة، وجيزان.

التسجيل في الكلية التقنية العالمية

هناك بعض الشروط الهامة والتي يجب ان يتم توفرها في الطلاب المتقدمين للدراسة في الكلية التقنية العالمية، وهم الطلاب المتقدمين بالدراسة باللغة العربية أو حتى اللغة الإنجليزية، ومن اهم تك الشروط هي ان المتقدمين للكلية يجب ان يكونوا سعودي أو حتى من أم سعودية، كما انه يجب ان يكون المتقدم خريج للمرحلة الثانوية العامة من خلال الثلاث سنوات الماضية.

كما يجب على المتقدم ان يكمل اختبار القدرات العامة وهو الاختبار الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم، ويجب أيضا ان يكمل المتقدمين كل الاختبارات التحصيلية والتي يتم تقديمها من قبل المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي.

كما ان الكلية العالمية التقنية تعمل بالتنسيق مع المركز الوطني للقياس والتقويم، وذلك للحصول على نتائج اختبار القدرات العامة، وأيضا التحصيل العام من المركز الوطني للقياس والتقويم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *