ماهي مدة التخدير الكامل ؟ .. ومدة الافاقة بعد ذلك

التخدير من الأمور الهامة التي يتم عملها حتى يتمكن المريض من الدخول إلى العمليات، وهي واحدة من الوسائل الهامة التي تجعل المريض غير واعي أثناء العملية، وتجعل المريض فاقد للإحساس بسبب البنج الوريدي أو حتى البنج الغازي، ويظل السؤال قائم، متى يستيقظ المريض من البنج بعد العملية.

البنج الكلي

قبل ان يخضع المريض لأي عملية جراحية يأخذ المريض الجرعة المناسبة من التخدير، ولكن قبلها يتلقى المريض بعض الأسئلة من قبل الدكتور، وهي عبارة عن أسئلة تخص تاريخ المريض، وأيضا عن الأدوية التي يتناولها، فتلك المعلومات عادة ما تكون مهمة قبل عملية التخدير، فهي تساعد الطبيب المختص في اختيار الطريقة المناسبة للتخدير.

كما ان أدوية التخدير تعمل على ارتخاء كل العضلات في الجهاز الهضمي وأيضا في مجرى الهواء الذي يحافظ على بقاء بعض الأطعمة وأيضا الحمض الموجود في المعدة، ويخرج الهواء من الرئتين، لذا فعلى المريض ان يقوم باتباع كل التعليمات وأيضا موعد الامتناع عن الطعام والشراب قبل الجراحة.

الامتناع عن الطعام قبل معاد العملية

في كثير من الحالات يجب ان يمتنع المريض عن تناول أي طعام وشراب، ويكون ذلك قبل العملية بحوالي ست ساعات، كما انه يمتنع عن تناول أي مشروبات مثل القهوة مثلا، كما ان الطبيب سيقوم بأخبارك عن بعض الأدوية التي يمكن تناولها ولكن مع كمية قليلة من الماء.

أثناء التخدير

في كثير من الحالات يقوم الطبيب المتخصص للتخدير بإعطاء المريض بعض الأدوية المخدرة، ويكون ذلك من خلال أنبوبة وريد يتم أخذها في الذراع، ولكن في كثير من الأحيان يمكن ان يتم إعطاء المريض المخدر من خلال صورة غاز يتم تنفسه ويكون ذلك من خلال قناع.

بعد ان ينام المريض يتم إدخال أنبوبة من خلال الفم حتى تصل تلك الأنبوبة يتم إدخالها الى أسفل القصبة الهوائية، وذلك حتى يصل إلى الكمية الكافية من الأكسجين وأيضا حماية الرئتين من أي دم يمكن ان يتدفق، أو حتى من إفرازات الجسم، كما ان الطبيب يعطي بعض المرخيات للعضلات، ويكون ذلك لإرخاء عضلات القصبة الهوائية.

ماذا يحدث بعد الانتهاء من الجراحة

بعد ان ينتهي الطبيب من الجراحة، يتم إيقاف كل الأدوية التي تأخذ للتخدير، ويتم الاستيقاظ بطريقة تدريجية، ويكون ذلك في غرفة العمليات أو حتى في غرفة الإفاقة، ويمكن ان يشعر المريض ببعض الدوخة أثناء عملية الإفاقة.

الأثار الجانبية بعد الإفاقة

1_ الشعور بالغثيان وفي بعض الأحيان الشعور بالقيء.

2_ حدوث جفاف في الفم.

3- التهاب الحلق.

4- حدوث أيضا ارتجاف.

5- الشعور بالنعاس.

6- بحة خفيفة في الصوت.

متى يستيقظ المريض من التخدير

ان كل مريض تختلف سرعة استجابته للتخدير من شخص إلى آخر، كما ان سرعة الاستفاقة أيضا تختلف من شخص إلى آخر، ويكون ذلك على حسب اختلاف جرعة المخدر وما هي درجة تأثيرها على المريض، ولذلك فان فترة الإفاقة تختلف من مريض إلى أخر، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى جرعة البنج وأيضا لطبيعة حالة المريض وأيضا التاريخ المرضي.

متى يستيقظ المريض من البنج

بعد ان يتم إعطاء المريض الجرعة المناسبة من البنج والتي يتم إعطائها لطبيب التخدير، والتي تؤدي إلى ان يفقد المريض الوعي، وتعمل عملية التخدير على ارتخاء عضلات الجسم بشكل غير إرادي، وعند التخدير يغيب أي إحساس بالألم، تلك المرحلة هي المرحلة المبدئية وهي من المراحل قصيرة المدى، كما انه أيضا يعمل الجسم مع الأدوية المخدرة بشكل سريع حتى يزيل مفعولها، وهو ما يجعل الطبيب في بعض الأحيان يحتاج إلى إعطاء المريض إلى جرعات أخرى للمريض، وهي ما تعرف بالمرحلة الثانية، وإعطاء جرعة تخدير حتى يدوم اثر البنج لفترة كبيرة من الوقت، ويكون ذلك على حسب طبيعة العملية وأيضا ما هي مدتها.

وكما ذكرنا ان البنج يعمل على عملية ارتخاء العضلات، وخاصة عضلات التنفس لدى المريض، فوقتها يقوم الطبيب بوضع أنبوبة طبية بداخل القصبة الهوائية، والتي يتم توصيلها إلى المريض، بداخل الجهاز التنفسي الصناعي، ولكن مع قرب انتهاء العملية الجراحية يتم التنسيق بين الجراح وأيضا بين طبيب التخدير والتي تبدأ في مرحلة الإفاقة من البنج، حيث أنها تبدأ تدريجيا بتخفيف جرعة الأدوية المخدرة، وبعد ذلك يتم إفاقة المريض بشكل تدريجي.

وبعد ذلك تأتي تلك المرحلة الأخيرة في استفاقة المريض من التخدير، وهي تكون عن طريق مراقبة المريض بعد ان يعود إليه وعيه، والتأكد بطريقة سليمة ان ذلك المريض يمكنه ان يخرج من غرفة العمليات والتوجه إلى غرفة عادية في المستشفى، كما ان هناك بعض الحالات التي يتطلب الأمر ان يتم نقل المريض إلى غرفة العناية المركزة، ويكون ذلك على حسب حالته وأيضا طبيعته العملية.

مدة الإفاقة

ان موضوع الاستفاقة يتوقف على طبيعة المريض وما هي استجابته لجرعة المخدر، ولكن هناك بعض الحالات التي لا تستجيب بشكل كامل إلى عملية الاستفاقة، فهي ترجع إلى الألم النفسي وأيضا الجسدي وبعض الاضطرابات التي تحدث في الجسم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *