تخصصات كلية التقنية للبنات بجدة

تم تأسيس الكلية التقنية في مدينة جدة عام 1407هـ والمتوافق مع عام 1987م، وتقع الكلية في طريق جدة- مكة السريع، في مقابل المدينة الطبية، وتعد الكلية التقنية هي صرح مميز في مدينة جدة، والتي تقوم بالتركيز على نوع التدريب المستخدم لإعداد المهنيين والتقنيين بالجودة الكافية التي يتطلبها سوق العمل، للمساهمة في التمنية الإجتماعية والإقتصادية والتقنية بالمملكة.

رسالة كلية التقنية للبنات في جدة

– تتمحور رسالة كلية التقنية للبنات في جدة حول القيام بتقديم البرامج التدريبية المهنية والتقنية التي تتلائم مع المتطلبات الخاصة بسوق العمل، والعمل على تأهيل المتدربين بالمهارات والمعارف والتقنيات الحديثة من خلال بيئة آمنة ومحفزة، وتقديم كل الدعم للتعاون مع كليات التقنية العالمية والمحلية لتبادل الخبرات والمعرفة وتطوير التدريبات في ظل المعايير العالمية والمحلية.

– بالإضافة إلى العمل على توطيد وتعزيز العلاقات بصورة جيدة مع القطاع العام والخاص لدعم التوظيف والتدريب وتطوير البرامج، والقيام بتقديم التوعية للمجتمع حول أهمية البرامج التدريبية المهنية والتقنية وفرص التوظيف، وتقديم برامج التدريبات الخاصة والخدمات الإستثمارية التي تقوم بخدمة سوق العمل والمجتمع.

القيم المتبعة في كلية التقنية للبنات في جدة

من القيم المتبعة في كلية التقنية للبنات أخلاقيات العمل القائمة على الإلتزام بالسلوكيات القويمة، والأخلاقيات المهنية القائمة على العدل والإخلاص والإتقان والإنضباط والشفافية والمسؤولية والخلق الحسن، بالإضافة إلى امتيازهم بالسعى للتفوق في كل مل يقومون به من أعمال تهدف لتطوير مهاراتهم والإستمرار في تحسين عملهم، كما أنهم يقومون بتبني الثقافة الإبداعية في التفكير لتشجيع الأفكار الإبداعية والمبادرات، بالإضافة إلى التجاوب بصورة فعالة مع العملاء والمجتمع والمتطلبات الخاصة بسوق العمل.

اقسام كلية التقنية للبنات بجدة

وتعد الكلية هي إحدى الكليات التقنية التي تتبع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية، كما أنها مصنفة من من أكبر الكليات من حيث عدد المتدربين الذي يبلغ عددهم 7000 متدرب أما المدربين فيبلغ عددهم 500 مدرب، في التخصصات التقنية المختلفة، ومن الأقسام التدريبية التي تتضمنها الكلية: قسم التقنية الكهربائية والذي يحتوي على تخصص واحد هو قوى القوى الكهربائية، وقسم التقنية الميكانيكية الذي يحتوي على تخصصين وهما تخصص الإنتاج وتخصص التبريد والتكييف، وقسم تقنية المحركات والمركبات، وقسم التقنية الإدارية ويشمل على ثلاثة تخصصات وهم تخصص المحاسبة، وتخصص التسويق، وتخصص الإدارة المالية، وقسم التقنية المدنية والمعمارية والذي يحتوي على تخصصين هما تخصص التقنية المدنية وتخصص التقنية الهندسية، وقسم تقنية السياحة والفندقة ويحتوي على تخصصين هما تخصص الفندقة والإستقبال وتخصص السفر والسياحة، بالإضافة إلى مركز الدراسات العامة وفرع تقنية المعلومات ومركز اللغة الإنجليزية بجدة.

شروط القبول في كلية التقنية للبنات في جدة

– على المتقدم أن يكون سعودي الجنسية، ومن الممكن أن لا يتم قبول أي متقدم غير سعودي تبعا للتعليمات.

– لا يقبل أي متقدم لديه شهادة تدريب فنية أو تقنية أو مهنية سابقة تتعادل مع مستوى الشهادة المتقدم لها أو تتفوق عليها.

– يجب أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يتعادل معها أو دبلوم المعاهد الثانوية العلمية أو المعاهد الصناعية أو دبلوم المعاهد المهنية الصناعية لمدة 6 فصول تدريبية ثلثية أو 10 فترات.

– يجب أن لا يزيد عمر المتقدم عن 30 عام في وقت تاريخ التقديم.
– يجب على المتقدم أن يكون حسن السلوك والسيرة.
– يجب أن يكون المتقدم لائق طبيا بما يناسب التخصص الذي يتقدم له.
– يجب أن يتفرغ المتقدم بشكل كلي للتدريب وفقا للتعليمات التي تنظم ذلك بخلاف الموظفين الموفدين وبرنامج التدريب الموازي.

– يقبل الموظف الموفد من المؤسسة مع التنسيق المباشر مع الكلية وذلك بعد صدور قرار الإيفاد والإبتعاث، مع إحاطة الإدارة العامة لخدمات المتدربين بما يلي وذلك يتم بدون أي رسوم.

– من الممكن قبول المبتعثين أو الموفدين من القطاع الخاص أو العام بالتدريب الصباحي بشرط أن يحصل على موافقة للتدريب وفقا للتعليمات المنظمة.

– يتم قبول الموظفين من الجهات التي وقعت اتفاقيات مع المؤسسة مثل الشركة السعودية للكهرباء، جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية المصابين بمرض الفشل الكلوي، فيتم التنسيق بشكل رسمي مع الإدارة العامة لخدمات المتدربين حتى يتم استثنائهم من عدد من الشروط.

– يتم قبول ذوى الإحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقات الجسدية وذلك من خلال التقديم مباشرة للوحدة التدريبية حتى يتم عرضها على اللجنه، وذلك قبل أن يتم توجيههم للتخصص الذي يتناسب معهم.

– يجب أن لا يكون المتقدم قد تم فصله من إحدى الكليات التقنية من قبل.
– يجب أن لا يكون المتقدم قد تم فصله من أي جهة تعليمية لسبب تأديبي من قبل.
– يجب أن يستوفى المتقدم كافة الشروط المعلنة في وقت تقديمه للأوراق المطلوبة.
– يتم قبول أبناء الشهداء وذلك من خلال الوحدة التدريبية مع إثبات ذلك من الجهة الحكومية المختصة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *