علاج انتفاخ العين

العينان المتورمتان تجعل الوجه يبدو متعبًا ومنتفخًا  إذا كان السبب يستمر في فترة قصيرة جدًا من الليل أو في اتباع نمط حياة غير صحي، تختفي العيون المتورمة مرة أخرى خلال اليوم ولكن هناك أيضا تورم للعين غير واضح السبب الخاص يه لذا يجب علينا ان نتعرف الآن على أسباب مرتبطة بانتفاخ حول العينين.

أسباب انتفاخ العين

بعد ليلة قصيرة ، يذهل بعض الناس في الصباح بعيون صغيرة منتفخة تطل على المرآة. قد تكون العينين أيضًا محاطتين بدوائر داكنة ، مما يعطي الوجه تعبيرًا متعبًا ومرضًا على الفور.

الجلد حول العينين حساس ورقيق للغاية يصل فقط إلى ثلث متوسط ​​سماكة جلد الوجه، بالإضافة إلى ذلك فإنه يفتقر إلى كل من النسيج الضام الثابت والأنسجة تحت الجلد والذي يتولى مهام أخرى في التغذية وبالتالي أي أعراض قد تسبب انتفاخ العيون.

الموالح والوجبات الغنية بالبروتين والكثير من الكحول يعمل على زيادة كمية السوائل المخزنة في الجسم مع زيادة صعوبة التصريف اللمفاوي لها والنتيجة هي تراكمات سائلة صغيرة على الوجه تكون مرئية في الصباح كعيون منتفخة ولكنها خلال اليوم يتم إزالتها إطلاقاً، ولكن قد تسبب مشكلة جمالية للوجه فقط ولا تؤثر على أي شيء آخر.

الأكياس الدهنية للعين فهي بدورها ناتجة عن رواسب دهنية في الجفن السفلي والنسيج الأساسي.

ترهل الجلد في الشيخوخة يزيد من حدة التأثير وظهور تورم العينين بشكل أكبر.

أيضاً فإن نمط الحياة الغير صحي مع الكحول والسجائر والطعام المالح يسبب جفون منتفخة.

الأمراض المصاحبة لانتفاخ العين

هناك بعض الأمراض التي يكون انتفاخ العين بها عرضاً جانبي أو عرض أساسي مثل الحساسية أو أمراض العيون غالبًا ما تؤدي إلى تورم موضعي مؤقت للعينين. قد تكون الأمراض الأخرى أيضًا سبب احتباس السوائل في العين فيما يلي الأسباب الرئيسية للعيون المنتفخة:

تورم الجفن الصديدي

تحدث العدوى مع بعض البكتيريا  التي تؤدي إلى التهاب صديدي للغدد على الجفن العلوي أو السفلي وهي تشكل صديدًا مغلفًا (خراج) داخل أو خارج الجفن، والعلامات  المرض عبارة عن تورم و احمرار وحساسية للضغط في مكان الانتفاخ ويكون مؤلم للغاية.

تورم الجفون المتحجرة

على النقيض من المرض السابق لأنه يعمل على تورم الجفون بشكل متحجر ولا يسبب أي ألم عند لمسه، ولكن يجب إزالته جراحياً.

ورم في منطقة العين

ما يبدو أحيانًا متحجر وهو عبارة عن ورم خبيث في غدد الجفن، لهذا يمكن أن يسبب أيضاً تورم العينين ومن خلال الفحص المجهري لعينة الأنسجة نتعرف على الورم.

التهاب الملتحمة

قد يكون فيروسي أو بكتيري أو حساسية أو إصابة ميكانيكية (بسبب أجسام غريبة)، تشمل الأعراض الملتحمة المتورمة ، والتهاب وحرارة و ألم عند إرهاق العين أو عند تلامس المنطقة الملتهبة، وإحساس الجسم الغريب في العين. حسب السبب يؤثر الالتهاب على عين واحدة فقط أو كلتا العينين، خاصة أن الجراثيم والميكروبات معدية ويمكن أن تنتشر بسرعة على المناشف الملوثة في الأسرة.

جفاف العيون

العدسات اللاصقة، والعمل على الكمبيوتر لفترات طويلة، وفي فصل الشتاء يسبب الهواء الدافئ الجاف كل ذلك يؤدي إلى جفاف العينين وتسبب في تورم العينين.

الفشل الكلوي

أمراض الكلى أو حتى فشل وظائف الكلى يسبب احتباس الماء في جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى الساقين يمكن أن تأثرعلى الوجه والعيون هناك كمية أقل من البول تفرز

قصور القلب

يؤدي قصور القلب المزمن إلى انخفاض قدرة ضخ القلب إلى في الساقين والمعدة والوجه ويسبب انتفاخ العيون.

سيلان الأنف

في بعض الأحيان تكون العيون المتورمة نتيجة لنزلات البرد البسيطة.

التهاب الجيوب الأنفية

قد يصاحب التهاب الجيوب الأنفية أيضًا تورم واضح في الخدين أو تورم العينين.

أمراض الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية الحاد يمكن أن يسبب تورمًا للوجه والأطراف، الوجه منتفخ  والجلد الجاف إلى حد ما و في حالة مرض فرط نشاط الغدة الدرقية تبرز مقل العيون بالإضافة إلى ذلك يعاني العديد من المصابين من تورم في العينين والتهاب النسيج الضام.

نصائح للتخلص من العيون المنتفخة

اشرب ماء بما فيه الكفاية: لأنها تساعد على الترطيب الكافي وعلى تحفيز النقل اللمفاوي ، وتجنب التورم حول العينين.

التبريد: ملعقة تم تخزينها في الثلاجة تساعد على تورم العينين عندما توضع بلطف على العين لمدة عشر دقائق في الليل.

منتجات العناية بالعيون: تقدم صناعة مستحضرات التجميل مجموعة كبيرة التي تخفي تورم العينين وكذلك الهالات السوداء حول العيون.

يجب أن يؤدي الكافيين الموجود في الشاي الأحمر أو الشاي الأخضر إلى اختفاء تورم الأجفان لذا يمكن استخدام أكياس الشاي بعد غليها وضعها على منطقة التورم.

الخيار على العيون: تأثير شرائح الخيار الطازج على العينين ممتازة في تستخدم في إزالة الانتفاخ للعيون وكذلك ترطيب البشرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *