اسباب انتفاخ تحت العين عند الاستيقاظ من النوم

كتابة nervana آخر تحديث: 28 مارس 2019 , 21:58

بين الحين والآخر يستيقظ المرء في الصباح مع تورم في الجفون السفلى للعين الأمر يتعلق جمالياً ليست لطيفة على الإطلاق، ولكن في كثير من الأحيان لا داعي للقلق. لأنه في معظم الحالات يزول التورم بعد فترة قصيرة من تلقاء نفسه، هذا الأمر يحدث لمعظم الناس بين الحين والآخر ولكن ماذا يمكن أن يكون في الواقع؟ هل يمكن أن يكون دلالة على مرض هذا ما سنعرفه من خلال المقالة التالية

الأسباب الشائعة لتورم الجفون

العينان المتورمتان  اللتان تظهر نتيجة أسباب مفهومة  مثل بعد ليلة من الاستيقاظ  في الليل أو بالبكاء لا تسببان القلق وتختفيان عادة بمفردهما، ولكن هناك أسباب أخرى قد تكمن في تورم تحت العين بعدة أسباب مختلفة  منها:

الأرق والتعب

هذان العاملان وغالبًا ما يكون أحدهما ملازماً للآخر أعداء العيون صحياً، قد يكون سبب الكثير من العمل أو القليل من النوم وبالتالي نستيقظ في الصباح مع انتفاخ تحت العيون.

العمر

مع مرور العمر يحدث إبطاء للعضلات والأنسجة في أجسمنا، ولكن لسوء الحظ أيضًا المنطقة المحيطة بالعيون نفس الأمر مما يجعل انتفاخ تحت العين أمر طبيعي مع تقدم العمر.

مشاكل في الدورة الدموية

قد يؤدي مشكلات الدورة الدموية للجسم إلى تراكم السوائل تحت العينين، هذا يمكن أن يسبب التهاب للأنسجة المحيطة أيضاً.

التهاب الجفن

التهاب الجفون ناتج عن رد فعل مبالغ فيه من البكتيريا على الجفن و في كثير من الحالات يحدث مع التهاب الملتحمة ولكن مع الأدوية المناسبة و النظافة الجيدة يمكن علاجها.

الهرمونات في النساء

قد يكون هرمون الاستروجين مسؤولاً عن احتباس الماء حتى حول العينين  أثناء الإباضة أو الحيض.

استرخاء الأنسجة الضامة

غالبًا ما تظهر الأكياس الدهنية المسيلة للدموع والتي غالبًا بسبب عوامل وراثية لا يمكن تحسينها بأسلوب حياة صح أومستحضرات تجميل باهظة الثمن ويمكن أن تؤثر على الشباب وهي ناتجة عن ظهور رواسب دهنية طبيعية حول العينين بسبب استرخاء النسيج الضام.

الأمراض التي تسبب تورم العينين

في بعض الحالات يمكن أن تكون العيون المتورمة أيضًا أحد أعراض مرض مرض لذا يجب أن ننتبه إلى هذا الأمر ومن الأمراض التي تعمل على انتفاخ تحت العيون:

أمراض الكبد

يمكن أن تكون العيون المتورمة مؤشراً على أن الكبد لا يعمل بشكل صحيح.

مرض كرونا

بالإضافة إلى الأعراض الرئيسية مثل الإسهال المستمر والتشنج البطني، قد يوجد الجفون المنتفخة أيضًا في الجسم بسبب تراكم السوائل في الجسم.

الحساسية

بغض النظر عما إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية مثل حساسية حبوب اللقاح أو حساسية التلامس مثل حساسية القطط: يعد تورم الجفن أحد أكثر الأعراض الشائعة للحساسية.

الأعراض المرتبطة عادة مع تورم تحت العينين المرضي

غالبًا ما يرتبط الجفون المنتفخة بتواجد بعض من الأعراض التالية:

تهيج العينين مع الحكة.

الحساسية للضوء.

نزيف العينين أو زيادة إنتاج الدموع.

عدم وضوح الرؤية.

احمرار الجفون.

التهاب الملتحمة.

جفاف الجفون

ألم في العين أو عند التلامس.

علاج انتفاخ تحت العين عند الاستيقاظ من النوم

يمكن أن تكون أسباب الجفون المتورمة مختلفة للغاية حسب المكان الذي ينبع منه التورم، يمكن علاجه بسرعة كبيرة في أحسن الأحوال:

إذا كانت العيون المتورمة ناتجة عن إرهاق عام للجسم فقد تكون فترة الراحة الطويلة كافية لمواجهة المشكلة و في كثير من الحالات يختفي التورم بمفرده.

يجب تناول كمية كبيرة من السوائل وخاصة الماء للتخلص من الماء الزائد.

حبوب اللقاح تطير في الصباح لذا إذا أمكن ابق في المنزل في هذه الأوقات.

قبل الذهاب إلى السرير اغسل شعرك ووجهك جيدا لإزالة أي حبوب اللقاح التي تتمسك به.

لا ينبغي أن تبقى الملابس المتسخة في غرفة النوم لأنها يمكن أن تكون حاملات حبوب اللقاح.

استخدام مستحضرات التجميل الطبيعية أو تغيير نوع العدسات اللاصقة، لأن غالبًا ما تجف العدسات اللاصقة العينين أثناء النهار وتتسبب في تورم في الليل.

يجب تناول طعام صحي بعيداً عن الملح الزائد أو البرتين العالي في الطعام لأنه من أحد مسببات تورم تحت العيون.

استخدام كمدات الخيار وكذلك الشاي والتي تعمل على إزالة التورم سريعاً.

استخدام ملعقة موضوع في المجمد لمدة لا تقل عن ساعتين ووضعها على العيون.

إحدى الحيل التي تستخدمها هو تحفيز انقباض الجلد والأوعية الدموية عن طريق وضع طبقة رقيقة من مرهم البواسير تحت العينين، مثل هذه الكريمات لها تأثير قابض للأوعية وبالتالي مقاومة التورم.

بالنسبة للعينين المتورمتين بشكل مزمن من المستحسن أن يفحصهما الطبيب بدقة لأن قد يكون سبب التورم بعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب أو الكلى وكذلك يمكن لارتفاع ضغط الدم أو قصور ر الغدة الدرقية أن يختبئ خلف العيون المتورمة بشكل مزمن.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق