اناشيد العيد الوطني العماني

على الرغم من الموقع الجغرافي المميز جداً لدولة سلطنة عمان إلا أن تلك الدولة لم يكن لها أي أطماع سياسية عبر التاريخ بل العكس دائمًا ما كنت الأطماع عليها وليس منها، فهي تصنف دولة سلام ولا تتدخل في شئون أى دولة أخري، يعيش شعبها وسلطتها في عزلة تامة عن عالم السياسة، وتركز السلطة على مرحلة التنمية والبناء ومواكبة العصر الحديث.

العيد الوطني العماني

تحتفل سلطنة عمان كل عام بعيدها الوطني ، وذلك احتفال بالتخلص من الاحتلال البرتغالي للأراضي العمانية، وأيضا احتفال بمسيرة الإنجازات والتطوير التي حدثت بعُمان ومازالت مستمرة، ولقد بدأ تلك المهمة السلطان قابوس بن سعيد منذ عشرات السنوات تحديداً عام 1970م، وطالما لعبة سلطنة عمان دوراً هاماً في استقرار منطقة الخليج العربي، والجدير بالذكر أن تاريخ ميلاد السلطان قابوس هو 19/11 وبتالي تستمر الاحتفالات لمدة يومين.

نبذة تاريخية عن الدولة العمانية

– كانت تخضع السلطنة قديما للحكم الفارسي، وذلك قبل دخول الإسلام إليها.

-كانت محتلة من قبل البرتغاليين أكثر من 140 عام، وذلك بسبب موقعها الجغرافي الهام، بعدما اكتشف الاحتلال البرتغالي أهمية طريق “رأس الرجاء الصالح”.

– خلال عام 1650م تمكن زعماء القبائل في سلطنة عمان، بقيادة الإمام سلطان بن سيف من التخلص من الاحتلال البرتغالي وطردهم خارج عُمان.

-يعود الفضل لتأسيس السلطنة إلى الإمام أحمد بن سعيد، واستطاع أن ينشىء دولة قوية ولكن ذلك النفوذ والقوة انتهي مع موت بن سعيد، وذلك بسبب اقتتال أسرته على من يتولى الحكم، مما أضعف الدولة و جعلها ضعيفة ومحل طمع من الجميع.

السياحة في عمان

سنسلط الضوء على العاصمة العمانية مسقط، والتي تعتبر الوجهة السياحية الأولى في السلطنة، وتضم العديد من الأماكن المذهلة، والآثار التي تحكي عما مرت به عُمان عبر التاريخ، بجانب المجمعات الحديثة والشواطيء وفنادق الخمس نجوم.

المتحف الوطني العماني

هذا المتحف مذهل لعشاق التاريخ والثقافة وتم افتتاحه في الألفية الحديثة عام 2016، ويضم موروثات قديمة جداً من التراث  ويضم مركز تعليمي ممتازاً، ويتم التعامل هناك أيضا بطريقة برايل الخاصة بفقدي النظري،  ويحتوي على أحدث التقنيات في معارضة الأربع عشر.

متحف بيت الزبير

من الأماكن السياحية الممتعة في مسقط، ويتكون من 6 مباني كل واحد منها يضم مجموعة متنوعة من التراث العماني، ويوجد تجسيد واقعي لشكل الأسواق العمانية، في العصور القديمة وأيضا المنازل، ويضم تشكيلة من الأسلحة التي كانت تستخدمها العصور السالفة، بجانب أثار آسرة الزبير.

مسجد السلطان قابوس الكبير

إذا ذهبت إلى مسقط يجب أن تزور مسجد السلطان قابوس الكبير ذلك التحفة المعمارية،  الذي يقع “ببوشر” التابعة للعاصمة مسقط، لقد تم تشييد هذا المسجد في 6 سنوات ويعتبر منبر علمي كبير ذائع الصيت، ولقد افتتح خلال عام 2001.

المسجد ضخم جداً يسع 20 ألف مصلي، ومساحته الإجمالية تقدر ب 416،000 متر مربع، يحتوي على قبة يبلغ ارتفاعها 50 متر، والجدران الداخلية للمسجد مغطي بآيات من القرآن الكريم، والجدران الخارجية  كتب عليها أسماء الله الحسني.

حديقة القرم الطبيعية

تعتبر حديقة القرم من أكبر الحدائق في السلطنة، وتتمتع بطبيعة ساحرة وخلابة تخطف الأنفاس من الرائع قضاء الوقت هناك بصحبة الأسرة والأصدقاء،  الحديقة على البحر وفوق مرتفعات القرم، تحتوي على ثروة حيوانية مذهلة من طيور وأسماك مختلفة الشكل والأنواع، وأشجار القرم وزهور ذات ألوان وروائح أخاذة، تحتوي أيضا على ملهي ترفيهي يدخل البهجة على قلب الصغار ومناسب أيضا لكبار، يحتوي على مجموعة ممتعة من الألعاب.

الحديقة اليابانية 

تلك الحديقة تم بنائها عام 2000 وذلك تحقيق لرغبة السفير الياباني في ذلك الوقت،  وهي مكان رائع لقضاء الوقت والاسترخاء وتم تصميمها على الطريقة اليابانية، وتحتوي على مجسمات للحيوانات المنقرضة مثل الديناصورات، وسيكون من الرائع التقاط الصور هناك.

متحف بوابة مسقط

عند بوابة مسقط الساحرة ستلاحظ وجود درج كبير الحجم، والذي يدخلك مباشرةً إلى المتحف المنشود، والذي يجعلك تعيش في جولة تاريخية داخل عُمان القديمة، المكان “تحفة معمارية” بمعني الكلمة سواء التصميم الخارجي، أو الكنوز الأثرية التي توجد بداخله.

من خلال متحف بوابة مسقط ستتعرف وتشاهد أقدم الآبار المائية، وينابيع المياه العذبة، وستتمتع بلوحات فنية مذهلة تحكي عن الطبيعية الساحرة لمسقط قديماً، وستشاهد أيضا آثار الاحتلال البرتغالي المتمثلة في المباني المعمارية.

مسقط جراند مول

مسقط جراند مول من الأماكن  التي يمكنك قضاء الوقت بها، ويحتوي على أكثر من 150 محل، الذي يمنح زائري المدينة متعه خاصة لتسوق، والترفيه فالمول يضم مجموعة رائعة من أحدث الألعاب الالكترونية، ولمحبي مشاهدة الأفلام يمكنكم الذهاب إلى السينما، بجانب وجود سوق عربي لأصحاب الأذواق التقليدية، يضم أيضا عشرات المطاعم الشرقية والغربية والمقاهي، وهايبر ماركت كارفور.

شاطىء السيف مسقط

تمتعوا بالمناظر الطبيعية الخلابة على شاطيء السيفه مسقط، ذو الرمال التي تتميز بنعومتها، خذ خيمتك الخاصة وتمتع بالاستجمام على تلك الرمال الذهبية، وأمواج البحر التي تأخذك معها لأروع الخيالات، وتمتع بتلك اللوحة التي ترسمها الطبيعية بكل إتقان.

النشيد الوطني العماني

النشيد الأول 

ياربنا أحفظ لنا جلالة السلطان    والشعب بالأوطان

بالعز والأمان       وليدم مؤيداُ    عاهلاً ممجداً      بالنفوس يفتدي

ياعمان نحن من عهد النبي        أوفياء من كرام العرب

أبشري قابوس جاء فلتباركه      السماء واسعدي والتقية بالدعاء

النشيد الثاني 

انت دخلت قلوبنا  بجهدوأتعاب             وبنيت فيها مملكات الودادي

كل من عبث بمحبتك ياأسد غاب    الشعب نار دعت خصومك رمادي

ومن راد (شرن) في البلد عندنا خاب  نوقف على راسه بسيف الجهاد

النشيد الثالث

بفضل الله ثم فضلك ياقابوس القوي المغوار  تنام عيون كل الناس وأنت إللي تراعيها

عيونك لضرير أبصار وعطفك لليتيم أنهار  وكفك للكرم معني وجودك فيض يكفيها

عليك الله وسلام الله يادار رجالها أبرار    ولك مني تحية خالصة بالود أهديها

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *