الفرق بين وظائف التشغيل الذاتي والحكومي

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 30 مارس 2019 , 19:10

الفرق بين وظائف التشغيل الذاتي والحكومي ينتج عن بعض الامتيازات المتوفرة في كل جانب منهما ، و يمكننا تعريف نظام التشغيل الذاتي على انه تفويض من الحكومة الى ادارة المكان في ادارته و اتخاذ القرارات دون الرجوع الى الجهات الحكومية .

وظائف التشغيل الذاتي و الوظائف الحكومية

هناك تخوف لدى الكثير من الموظفين الذي يقدمون على العمل في وظائف التشغيل الذاتي و من الموظفين الذين يرغبون في الانتقال من الخدمة المدنية الحكومية الى التشغيل الذاتي و على الرغم من وحود الكثير من الاسباب وراء هذا التخوف الا ان اهمهم هو سهولة الفصل للموظف في التشغيل الذاتي مقارنة بالعمل الحكومي ، و خلال موضعنا الحالي سنتحدث عن ابرز الفروق و الاختلافات بينهم و ذلك من حيث الرواتب و الاجور و التقاعد و غيره من النقاط الاخرى .

نفقات ميزانية الدولة

تصرف الدولة ابرز النفقات في اربع اتجاهات ، حيث الاتجاه الاول هو نفقات المرتبات و البدلات و الاجور الخاصة بالموظفين التابعين لدولة و المقصود بهم الموظفين لخدمة المدنية و الحكومية ، الاتجاه الثاني هو نفقات التشغيل و الضمان الاجتماعي و التي تهتم بالموظفين التابعين للتشغيل الذاتي ، الاتجاه الثالث الخاص بمصروفات الصيانة و النظافة و الاتجاه الرابع الخاص بالانشاءات التابعة للدولة .

الفصل في التشغيل الذاتي

على الرغم من كثرة الشائعات حول سهولة فصل الموظفين في التشغيل الذاتية مقارنة بالموظفين في الخدمة المدنية ، الا ان هذا الامر غير صحيح و هناك الكثير من الضمانات التي تأتي على النحو التالي :

– لا يجوز الفصل من الرئيس المباشر للموظف .
– هناك لائحة تنظم العقوبات و الجزاءات و التي تحتوي على الفصل المباشر الا في اقل الحدود و التي تشبه العقوبات في الخدمة المدنية .

الفرق بين وظائف التشغيل الذاتي والحكومي

الرواتب

على الرغم من الرواتب تأتي بناء على السلم الوزاري الا ان التقارير اشارت الى ان الرواتب في التشغيل الذاتي تعتبر افضل و لكن هذا الفارق ليس بالكبير .

الاجازات

عدد الاجازات السنوية في التشغيل لموظفي التشغيل الذاتي هي 30 يوم فقط بالاضافة الى 5 ايام عارضة للامور الطارئة ، اما الاجازات لموظفيت الخدمة المدنية و الحكومية فانها تبلغ في التشغيل 36 يوم فقط بالاضافة الى 5 ايام عارضة للامور الطارئة ، كما ان هناك بعض الاختلافات في عدد الاجازات في ايام عيد الفطر و عيد الاضحى .

عدد ساعات العمل

عدد ساعات العمل الرئيسية لكل من التشغيل الذاتي و العمل الحكومي هو 8 ساعات ، و لكن من المعروف ان عدد الساعات للعمل في التشغيل الذاتي هو الاكثر من العمل الحكومي .

الترقيات

يتميز التشغيل الذاتي بان الترقيات به اسرع كما انها في نفس مكان وظيفتك و اذا تم نقلك فسيكون داخل مدينتك ، اما في العمل الحكومي قان الترقيات تكون خارج المدينة و هي ايضا بطيئة في عدد من التخصصات .

معاش التقاعد

يقدم التشغيل الذاتي معاش تقاعدي اعلى من المعاش المقدم في الخدمة الحكومية فاذا كان الموظف في التشغيل الذاتي يتقاضى راتب قدره عشرة الاف ريال و البدلات هي اربعة الاف ريال فانه في غالب الامر ستقاضى معاش بقيمة عشرة الاف ريال بينما الموظفي في الخدمة المدنية بنفس الراتب سيحصل على معاش بقيمة سبعة الاف ريال فقط .

مكافأة نهاية الخدمة

ليس لدينا المعلومات عن الفارق في مكافأة نهاية الخدمة لكل من القسمين ، الا ام المكافأة في التشغيل الذاتي هي اعلى .

النظام الاداري

الفارق في النظام الاداري يأتي في ان التشغيل الذاتي يتميز باللامركزية و هذا يعني امكانية اتخاذ القرارات بشكل اسرع من داخل ادارة العمل كما ان التعاملات الادارة اسرع .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق