كيف اعرف رقم صندوق البريد الخاص بي

تعتبر مؤسسة البريد السعودي واحدة من أقدم المؤسسات التي قدمت خدماتها داخل المملكة إذ بدأت عملها وتوفير خدماتها مع بداية تأسيس المملكة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود، وعلى مر السنين مرت مؤسسة البريد السعودية وخدماتها بالكثير من مراحل التطور حتى أصبحت بشكلها الحالي الذي يعتمد على أكثر الأمور والتقنيات تقدمًا.

مؤسسة البريد السعودي

تأسست مؤسسة البريد منذ توحيد المملكة تقريبًا وتطورت كثيرا حيث قامت مؤسسة البريد السعودية بتنفيذ خطة كبيرة للعمل على تطوير البنية التحتية للخدمات البريدية و منظومة العناوين الوطنية الموحدة، والعمل على توفير خدمات بريدية غير تقليدية مما يسمح للمؤسسات بأن تكون خير دعم للحكومة لتقديم خدمات الدعم المعلوماتية، وتكون خير داعم للحكومة للقدرة على تنفيذ أو تطبيق البرامج الإلكترونية أو ما يعرف بالحكومة الإلكترونية بما توفره من معلومات وبيانات وتقدمه من خدمات.

قدمت المؤسسة الكثير من الخدمات الإلكترونية التي تسهل عمليات التجارة الإلكترونية وتنفيذ المعاملات عن طريق الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، كل ذلك إلى جانب الخدمات البريدية الأساسية وهى تسعى إلى الوصول إلى تقنية تسمح للمستفيد أو للأشخاص بالقدرة على متابعة الإرساليات البريدية من خلال موقع المؤسسة، ويعد واحد من أهم إنجازات المؤسسة تطبيق  العنوان الوطني، وقد أصبحت المؤسسة الشريك الرئيسي في التعاملات الإلكترونية الحكومية.

تحسين التعامل على التطبيقات الإلكترونية

قامت المؤسسة بالعمل على إطلاق منصات على الأندرويد وآي  أو إس مما يسمح بإمكانية التعامل مع خدمات البريد السعودي من أي جهاز من الأجهزة الإلكترونية سواء كان الجهاز هو حاسوب مكتبي أو أحد أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

تسمح إمكانية التعامل مع خدمات البريد على أجهزة الهواتف الذكية بقدرة تلك الأجهزة على الاستفادة من بعض الخدمات التي لها بعض الأهمية، مثل خدمات تقفي الأثر أو التتبع  مثل محاولة تتبع أو التعرف على خط سير شحنة مرسلة أو منتظرة، كما تسمح لك تلك التطبيقات بإمكانية التسجيل في خدمة العنوان الوطني وكذلك البحث والتعرف على عناوين مكاتب البريد وكذلك إمكانية الاتصال بالبريد، وكذلك القدرة على استخدام حاسبة البريد التي تتيح لك إمكانية حساب مصاريف الشحن للبريد السريع والبريد العادي، والبريد المسجل والطرود.

خدمات مؤسسة البريد السعودي

واحدة من خدمات مؤسسة البريد  خدمة البريد الداخلي، حيث يتم من خلال  تلك الخدمة تبادل الرسائل الورقية والأموال وبعض الأشياء الأخرى داخل المملكة ، من الخدمات التي توفرها مؤسسة البريد  أيضًا خدمة البريد الدولي حيث يمكن من خلالها تبادل الرسائل و الطرود خارج المملكة .

توفر مؤسسة البريد مجموعة من الخدمات الإلكترونية الواسعة مثل التسجيل للحصول على صندوق بريد، وكذلك التحقق من صندوق البريد الخاص بك، وأيضًا التعرف على الرمز البريدي الخاص بمنطقتك ومجموعة أخرى من الخدمات البريدية الإلكترونية التي تتسق مع سياسة المملكة في تحويل المعاملات إلى معاملات إلكترونية.

معرفة رقم صندوق البريد الخاص 

بحكم دخول البريد  وتطبيقه لفكرة الحكومة الإلكترونية بشكل كبير مما سمح له بالسيطرة وبشكل كبير على الخدمات المعلوماتية، وفي إطار السعي الدائم للملكة لتسهيل الأمور على المواطنين وتطبيق فكرة الحكومة الإلكترونية فقد قامت مؤسسة البريد السعودي بتوفير خدمة الاستعلام عن صندوق البريد.

تتم عملية التعرف على رقم صندوق البريد الخاص بك بعملية بسيطة عن طريق الحصول على برنامج لخريطة المملكة الذي يمكن الحصول عليها من خلال الرابط التالي

http://maps.address.gov.sa/ .

حيث تقوم بتحديد عنوانك على الخريطة وستجد رقم صندوق البريد الخاص بك.

وللتحقق من صندوق البريد الخاص بك والتأكد من صحة الرقم تحتاج ايضًا للقيام بخطوات بسيطة تتمثل في

الدخول على موقع البريد السعودي من الرابط التالي https://www.sp.com.sa/.

ثم القيام بالنقر على أدوات مساعدة ومنها ستظهر قائمة منزلقة اختر منها التحقق من صندوق البريد.

ستظهر صفحة جديدة يتم فيها تحديد المدينة ثم إدخال رقم صندوق البريد ثم إدخال الرمز البريدي وبعدها النقر على كلمة تحقق.

كيف أحصل أو أتعرف على الرمز البريدي الخاص بمنطقتي

تحتاج لإتمام عملية التحقق من رقم الصندوق البريدي الخاص بك إلى التعرف على الرمز البريدي، ولم تنسى المؤسسة البريدية في السعودية توفير تلك الخدمة أيضًا إذ يمكنك الدخول من خلال الرابط التالي

https://www.address.gov.sa/zipcodes

ثم تحديد المنطقة والمدينة فتحصل على الرمز البريد الخاص بمكانك.

كيف أقوم بتسجيل أو تغيير صندوق البريد؟

للتسجيل للحصول على صندوق بريد أو لتغيير صندوق البريد فإنك تستطيع القيام بتلك المهمة بواحدة من ثلاث طرق:

الطريقة الأولى

تتم تلك العملية من خلال صفحة البريد السعودي حيث تقوم بالدخول عليها ومن خلال أدوات مساعدة اختر تسجيل صندوق بريد، وبعدها تظهر صفحة قم بملئ البيانات المطلوبة وكذلك قم بإرفاق المستندات المطلوبة وبعدها يتم فتح صندوق البريد الجديد.

الطريقة الثانية

يمكن لمن لا يستطيعون التعامل مع الأمور التقنية والإلكترونية الاتصال بالرقم الموحد لخدمات البريد 920005700 وإعطاء البيانات المطلوبة وبعدها يتم فتح صندوق البريد الجديد.

الطريقة الثالثة

التوجه إلى فرع مؤسسة البريد الذي ترغب في فتح صندوق البريد من خلاله وهناك تقوم بإعطاء البيانات المطلوبة وكذلك المستندات اللازمة.

أنواع صناديق البريد المتوفرة 

توجد ثلاثة أنواع رئيسية من صناديق البريد المتاحة في مؤسسة البريد حيث يصبح صندوق البريد هو العنوان الذي يتم من خلاله استلام الرسائل والطرود وتتمثل في:

صندوق بريد للأفراد.

صندوق بريد للمؤسسات.

صندوق بريد للشركات والبنوك والمصالح والدوائر والهيئات الحكومية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *