رمزيات عيدكم مبارك وعساكم من عواده

من أهم ما يميز الأعياد بوجه عام كثرة التهاني و الاحتفالات ، و للمسلمين عيدين ، كليها يكونا خلف عبادة ، فعيد الفطر يتبع شهر من الصيام ، و عيد الأضحي يتبع اداء فريضة الحج.

عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك

يقوم المسلمون في جميع الدول العربية و في كافة أنحاء العالم بالاحتفال بعيدين هما عيد الفطر المبارك و الذي يكون أول يوم من الشهر الهجري شوال، و عيد الأضحى المبارك الذي يوم عاشر يوم من الشهر الهجري ذي الحجة ، ولا يوجد عند المسلمين عيدا غير هذين العيدين، و تحتوي أيام عيد الفطر وعيد الأضحى على مجموعة أمور ومنها اعلان مظاهر الفرح و البهجة في أيام العيد ، و أيضا المسامحة و الود و صلة الرحم و التخلص من الحقد، و ذلك من أجل إحياء الايمان ونشر الود والحب بين المسلمين ولإثبات التماسك بين المسلمين.

صلاة العيد

صلاة العيد هي الصلاة التي يقوم بأدائها المسلمون بشكل جماعي في يوم عيد الفطر وأيضا يوم عيد الأضحى وممكن أن تكون بشكل فرد ، و يسن حضور جماعتها للمسافر و العبد و المرأة ، وموعد هذه الصلاة يكون بين بزوع الشمس وزوالها، وممكن أن يتم تأديتها بعد أن يتم طلوع جزء كافي من الشمس، ولا يكون لها آذان أو إقامة، وصلاة العيد عدد ركعاتها ركعتين فقط.

مقاصد العيد

من أكثر الأمور المميزة في الأعياد هي صلة الرحم ، حيث يكون العيد مجالا لتجمع الأقارب و وصل ما تم انقطاعه من الأرحام ، فيعتبر العيد هو أفضل وقت لكي تصفى النفوس وتزول الكراهية من القلوب، وأيضا من مزايا العيد إغناء الفقراء حيث فرض الله تعالى زكاة الفطر لكي يحقق ذلك ولكي يجعل الفقراء غير محتاجين للسؤال في هذا اليوم، ومن مظاهر العيد أيضا إدخال السعادة على المسلمين حيث أن هذا اليوم هو مكافأة للمسلمين بعد أن اجتهدوا في شهر رمضان الكريم من عبادة، فتعب المسلمين ينتج عنه بهجة وفرح.

الفرق بين عيد الفطر وعيد الأضحى

يجب على المسلم قبل أن يذهب لأداء صلاة عيد الفطر أن يفطر بأي شيء وألا يكون صائما، ولا يجوز أن يتأخر إخراج زكاة الفطر إلى بعد الصلاة، وفي عيد الفطر الشرع سمح بصيام اليوم الثاني والثالث من أيام العيد ولكن في عيد الأضحى لم يقم الشرع بالسماح لصيام ال3 ايام بعد يوم العيد والتي قد تم تسميتها بأيام التشريق.

رمزيات العيد

وهناك عبارات للتهنئة بالعيد ومنها: تهنئة مليانة ورد وفل أرسلها قبل العيد يهل علشان أكون قبل الكل، باقة من الورد بقدوم العيد معطرة بالعود لك يا صاحب الجود، التوصيل السريع باقة ورد وهمسة حب للغالي بالعيد جعل أيامه عيد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *