تفاصيل المسار الالكتروني لحجاج الداخل المخفض

 تسعى المملكة لإدخال التكنولوجيا والأنظمة الالكترونية في جميع مناحي الحياة من تعليم وصحة حتى الحج دخل ضمن هذا النظام الالكتروني ، كل ذلك تسهيلا على المواطنين وضمانا لحصولهم على أفضل الخدمات بأفضل الأسعار في ظل نظام رقابي لا يسمح بالنصب والاستغلال .

المسار الالكتروني لحجاج الداخل

تم تدشين هذا النظام في شهر يوليو2017 ، وهي خدمة تقدمها الوزارة عبر موقعها الالكتروني ، حيث من المقرر أن يستقبل على الرابط كل الراغبين في آداء الفريضة من مواطني ومقيمي المملكة ، وأتت هذه الخدمة الالكترونية لحجاج الداخل في إطار توجيهات حكومة المملكة للتيسير على الحجاج وتمكينهم من اختيار الخدمة والسعر المناسب لهم بسهولة ، حيث من المقرر أن يكون المسار الإلكتروني لحجاج الداخل هو الطريقة الوحيدة للحجز والتعاقد في خدمة حجاج الداخل .

ولقد أتى هذا المسار بأشكال ثلاثة لتناسب مريدي أداء الفريضة وأحوالهم المادية وهي العام ومنخفض التكلفة والميسر، ويمكن الحجز من خلال الموقع الالكتروني ، ومن ثم تأتي مرحلة السداد الإلكتروني في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل ضمن الخدمات الموجودة لضمان أمان التعاقد ، وسيتم التسجيل من خلال المسار الإلكتروني والإلتزام بفترة السداد التي ستحددها وزارة السياحة لضمان أداء الفريضة وصحة التسجيل ، ويمكن الدفع للحج من خلال مراكز أمان للدفع الإلكتروني في أي مكان داخل المملكة.

مميزات التسجيل في المسار الالكتروني

عدم الاضطرار للوقوف بالطوابير على عتبات المصالح الحكومية انتظارا للتسجيل

تسهيل وتيسير الاجراءات على راغبي آداء الفريضة

يمكن التسجيل من أي مكان يمكنك الدخول فيه للموقع الالكتروني

يوفر رابط التسجيل امكانية الاطلاع على الحضانات والروضات التي يمكنها استقبال أبناء ضيوف الرحمن والتي تمثل أكثر من 63 روضة وحضانة بأنحاء مدينة مكة المكرمة وذلك لضمان تأدية ذويهم الفريضةَ براحة وطمأنينة.

تسجيل الحجاج في السعودية 2019

لم يفتح باب التسجيل حتى الآن ، وتعد هذه هي السنة الثانية من تقديم هذا النظام ، وقد لاقى العام الماضي نجاحاهائلا ، ووفر الكثير من الوقت والجهد على ضيوف الرحمن داخل المملكة ، وكان قد فتح باب التسجيل منتصف شهر رمضان الماضي ، والذي وافق 30 مايو 2018 بالتاريخ الميلادي ، واستمر التسجيل حتى نهاية شهر شوال ، والذي وافق 13 يوليو 2018 ، ومن المتوقع هذا العام أن يكون في نفس التوقيت .

طريقة التسجيل في الحج المخفض

أولاً: يتم الدخول على صفحة الموقع الالكتروني والمحددة من قبل الوزارة وهي ” localhaj.haj.gov.sa”، وننوه أنها لاتعمل حاليا ، فهي تفعل وقتما تعلن الوزارة فتح باب التسجيل .

ثانياً: إدخال اسم المدينة ، وتحديد العدد من الذكور والإناث مع إمكانية اختيار البرنامج المناسب “عام ، منخفض التكلفة ، ميسر”

ثالثاً : النقر على “إرسال”.

رابعاً : يتم ظهور حزم البحث بشكل منوع لاختيار منشأة الحج المناسبة منها ، ثم النقر على “احجز”.

خامساً : للحجز يجب إدخال بيانات الحاج الرئيسية ، والتي تتضمن : رقم الهاتف ، البريد الإلكتروني ، ثم الضغط على “إرسال”.

سادساً : إدخال رمز التحقق المرسل عبر رسالة نصية على الجوال.

سابعاً: قم بإدخال بيانات الحجاج الإضافيين.

ثامناً: لإتمام التسجيل قم بالموافقة على الشروط والقوانين ، وبذلك تكون أتممت الحجز المبدئي ، ستصلك رسالة الموافقة على هاتفك المحمول .

تاسعاً: قم باختيار “استعلام عن الحج” من خلال القائمة لاستكمال الحج النهائي وسداد قيمة الفاتورة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *