هل يؤثر فتق الخصية على الانجاب

يحدث الفتق بأنواعه المختلفة لدى الرجال والأطفال، ويعتبر الفتق الإربي أو فتق الخصية من أكثر أنواع الفتق شيوعًا حيث أنه يُشكل حوالي 70 % من جميع حالات الفتق، ويحدث نتيجة دفع الأمعاء بقوة عبر بقعة ضعيفة أو تمزق في جدار البطن السفلي، وغالبًا في القناة الإربية، وهذا ما يجعل الفتق الإربي يُعرف بفتق الخصية، ويكون أكثر شيوعًا لدى الرجال، لأن خصيتي الرجل تنحدر عبر القناة الإربية بعد الولادة بوقت قصير، وفي الحالات الطبيعية تغلق القناة بشكل كامل خلفها، ولكن في بعض الحالات لا تغلق القناة بشكل صحيح وتترك منطقة ضعيفة تكون عُرضة للفتق.

ينقسم الفتق إلى العديد من الأقسام التي تصيب مناطق معينة من الجسم، وأصعبها فتق الخصية، وهو الأكثر شيوعًا وانتشارًا، نظرًا لأنه يصيب الأفراد من كافة الأعمار وحتى الأطفال عند الولادة، ويظهر هذا المرض على هيئة إنتفاخ في المنطقة الإربية التي تقع في الجزء الأسفل من البطن، وتكون الجهة اليمنى أكثر تعرضًا للفتق من الجهة اليسرى بمعدل ثلاثة أضعاف، ومن الممكن أن يصيب هذا المرض الشخص الواحد من كلا الجهتين معا.

الفتق عند الرجال والإنجاب

يتسائل الكثير من الأفراد عن تأثير فتق الخصية على الأنجاب، ولكن أجاب العديد من الأطباء لتوضيح أن الفتق لا علاقة له بالإنجاب، حيث أنه يعني خروج الغشاء البريتوني للبطن في صورة كيس أو غلاف من مكان بالعضلات يتواجد به ضعف، ويحتوي في الغالب على جزء من الأمعاء، وينزل الفتق الإربي أو فتق الخصية إلى كيس الصفن ويضغط على الخصية، في تلك الحالة فقط يؤثر على الإنجاب وخاصة إذا كان من الجانبين، وعملية إصلاح الفتق لا علاقة لها بالإنجاب أيضًا إلا في حالة حدوث قطع للحبل المنوي أو شريان الخصية وهذا أمر نادر الحدوث للغاية في عمليات الفتق الإربي.

الفتق عند الرجال والجنس

يؤدي الفتق عند الرجال إلى ضعف في الحياة الجنسية، بسبب حدوث ألم أثناء النشاط الجنسي لدى الرجال الذين يعانون من الفتق الإربي، وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن إصلاح فتق الخصية قد يسبب أيضًا اختلال في الوظيفة الجنسية من حيث الألم أثناء النشاط الجنسي والقذف، ولكن أثبتت تجارب آخرى أن الألم يقل بصورة كبيرة بعد إصلاح فتق الخصية بالمنظار.

أعراض الفتق الإربي وفتق الخصية

يظهر الفتق الإربي بوضوح شديد لدى الجميع، وهذا أكثر ما يميزه أنه يمكن التعرف عليه حتى قبل الذهاب إلى الطبيب، حيث أنه في الغالب يكون عبارة عن مجموعة من النتوءات الممتدة على طول منطقة العانة، ويكون مؤلمًا خاصة عند لمسه، ومن أعراضه :

الشعور بألم شديد عند السعال أو الإنحناء أو ممارسة الرياضة.

الشعور بحرقة شديدة.

الشعور الدائم بالألم الحاد والمفاجئ.

وجود ثقل في منطقة العانة والإحساس به دائمًا.

إنتفاخ في كيس الصفن لدى الرجال.

أنواع الفتق الإربي

يوجد عدة أنواع للفتق الإربي ومن أهمها :

الفتق الإربي الغير مباشر، وهو أكثر الأنواع شيوعًا، حيث أنه في الغالب يصاب به الأطفال الذين ولدوا ولادة مبكرة.

الفتق الإربي المباشر، ويحدث في الغالب لدى البالغين مع التقدم في العمر، ويكون ذلك نتيجة الضعف العام الذي يصيب العضلات، وهي أكثر شيوعًا بين الرجال.

الفتق الإربي المحصور، يحدث هذا النوع من الفتق في حالة تعلق نسيج ما في منطقة العانة، وعدم إمكانية إعادته إلى مكانه بالإجراءات الخفيفة أو باللمس.

الفتق الإربي الاختناقي، ويُعد أحد أنواع الفتق الإربي الخطيرة، حيث ينشأ عندما يتسبب الفتق في حدوث إنقطاع الدم تمامًا عن جزء من الأمعاء، ويعتبر حالة طارئة ويتطلب عناية طبية جادة وعلاجًا شديدًا وفوريًا.

التشخيص والعلاج لفتق الخصية

يلجأ الطبيب في البداية إلى عمل فحص جسماني يدوي من أجل تشخيص الفتق الإربي وتشخصيص فتق الخصية، عن طريق محاولة دفع النسيج الناتئ إلى مكانه، وإن لم ينجح الأمر، فأن هذا يعني أن المريض مصاب بفتق خطير ويحتاج إلى جراحة عاجلة، وتكون خيارات العلاج المطروحة إما الجراحة بالمنظار أو الجراحة المفتوحة، ولكن يفضل اللجوء إلى الجراحة بالمنظار إذا رغب المريض في تعافي أسرع، ولكن فرص الإصابة بالفتق مجددًا بعد العلاج بالمنظار أعلى من القيام بالجراحة المفتوحة.

وينصح الطب بعد إجراء الجراحة المريض بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، لأنها تقلل من فرص حدوث الإمساك، لأن الإمساك عند الإصابة بالفتق الإربي يزيد أعراضه سوءًا ويزيد الألم.

طرق الوقاية من فتق الخصية

هناك طريق فعالة لحماية الأشخاص من حدوث الفتق الإربي، وهناك أمور أخرى تساعد على تقليل فرص عودته مرة أخرى بعد علاجه وتقلل من حدته، ومن ضمن تلك الطرق :

الحفاظ على الوزن دون زيادة، حتى لا يحدث ضغط على الأمعاء والأجزاء الداخلية للجسم.

إتباع حمية غذائية تكون ممتلئة بالألياف لمنع حدوث الإمساك العائق الأكبر أمام فتق الخصية.

الإبتعاد نهائيًا عن التدخين، ومحاولة الابتعاد عن أماكن تواجد المدخنين.

منع رفع الأثقال أو الأغراض الثقيلة بصفة عامة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

soso

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *