علامات التبويض الضعيف

كتابة: sarah آخر تحديث: 31 مارس 2019 , 18:12

تعلمنا جميعا في الصف الصحي أن الإباضة هي المرحلة في الدورة الشهرية عندما يتم إطلاق البويضة الناضجة من المبيض، مما يمهد الطريق للتخصيب، ولدت كل امرأة بملايين البويضات غير الناضجة التي تنتظر الإفراج عنها، وعادة واحدة كل مرة كل شهر أثناء التبويض تنتقل البويضة إلى أسفل قناة فالوب، حيث قد تلتقي بالحيوانات المنوية وتصبح مخصبة، وبالنسبة لمعظم النساء الأصحاء يحدث الإباضة عادة مرة واحدة في الشهر  بعد أسابيع قليلة من بدء الحيض .

مشاكل ضعف التبويض

علامات ضعف التبويض تشمل ما يلي :

1- ما تحت المهاد، الحالات التي يمكن أن تغير أداء المهاد تشمل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، والإفراط في ممارسة الرياضة، وسوء التغذية والضغط المزمن .

2- مشاكل الغدة النخامية، الحالات التي يمكن أن تمنع الغدة النخامية من إنتاج ما يكفي من الهرمونات وتشمل أورام الغدة النخامية الحميدة أو إصابة مباشرة في الغدة النخامية نفسها تكون بسبب ضعف التبويض .

3- انقطاع الطمث، هي الحالات التي يمكن أن تمنع المبايض من إطلاق البويضات وتشمل انقطاع الطمث المبكر (المعروف أيضا باسم فشل المبيض)، أو تلف المبيض أو إزالته .

4- التغير في درجة حرارة الجسم القاعدية، وهو أدنى درجة حرارة يصل إليها جسمك خلال 24 ساعة .

5- التغييرات في مخاط عنق الرحم، المخاط العنقي هو الإفرازات التي تجدها في ملابسك الداخلية في أي وقت من الشهر، وبالنسبة لمعظم الدورة تكون سميكة ولزجة، ولكن في وقت قريب من الإباضة قد تلاحظ أنها تصبح أرق وأكثر زلقة، وقد تلاحظ أيضا زيادة في حجم المخاط .

6- التغييرات في عنق الرحم أثناء الإباضة سيكون عنق الرحم أكثر ليونة ورطوبة وأكثر انفتاحا .

متى تحدث عملية التبويض

ربما تكون قد سمعت أن الإباضة تحدث عادة في اليوم 15 من الدورة الشهرية، ولكنها ليست هي نفسها بالنسبة للجميع، وإذا كنت مثل معظم النساء في سن الإنجاب فستستمر دورة الحيض ما بين 28 و 32 يوما، وعادة ما تصل فترة الإباضة بين 10 أيام و 19 من تلك الدورة قبل حوالي 12 إلى 16 يوما من دورتك التالية، وفي النساء الأصحاء يحدث الإباضة قبل 14 يوما من بداية الدورة الشهرية .

يقول العلماء إذا كانت دورتك 35 يوما فسيحدث التبويض في اليوم 21 من تلك الدورة، وإذا كانت دورتك 21 يوما فسيحدث التبويض في اليوم السابع، ويضيف شانون إم كلارك أستاذ مشارك في الفرع الطبي بجامعة تكساس في جالفيستون، أن توقيت الإباضة يمكن أن يختلف من دورة إلى أخرى ومن امرأة إلى أخرى، ومع تقويم الدورة الشهرية لجسمك لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر أو نحو ذلك لمساعدتك على تقدير دورة الإباضة الخاصة بك بشكل أفضل .

علامات التبويض

يظهر الجسد الأنثوي عدة علامات على الإباضة، وقد تواجه بعض أو كل هذه العلامات، بما في ذلك :

1- دورات الحيض المنتظمة، من المحتمل أن تكون فترات الحيض التي تصل كل 24 إلى 35 يوما أكثر إباضة من الفترات التي تحدث كثيرا أو أقل .

2- تغيرات المخاط قبل حوالي أسبوعين من الحيض، إذا لاحظت الإباضة فقد تلاحظ وجود مخاط عنق الرحم الزلق .

3- ألم في البطن، فبعض النساء يعانين من الألم أثناء الإباضة، وقد يكون الألم عاما أو موضعيا في أحد جانبي البطن .

4- وأعراض ما قبل الحيض تصاحب أعراض ما قبل الحيض مثل تكبير الثدي، والنفخ البطني وتغيير المزاجية .

5- ارتفاع درجة الحرارة، ستلاحظ النساء اللائي يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة الطبيعية لمنع الحمل ارتفاعا طفيفا في درجة حرارة قاعدتهن بعد حدوث الإباضة، وارتفاع درجة الحرارة حوالي نصف درجة مئوية هذا الارتفاع في درجة الحرارة لا يتنبأ بالإباضة، فهو يشير إلى أن الإباضة قد حدثت بالفعل .

الغدد المشاركة في عملية الإباضة

تعتمد الإباضة على نشاط مختلف الغدد والهرمونات بما في ذلك :

1- الغدة النخامية – المعروفة باسم “الغدة الرئيسية” لنظام هرمون ( الغدد الصماء)، وهي تقع داخل الدماغ عند قاعدة الجمجمة، ومتصلة بالمنطقة السفلية بواسطة ساق رفيع، وتستخدم الغدة النخامية مواد كيميائية لتحفيز المبايض على إنتاج هرموناتهم .

2- المبايض، وهما غددان على شكل لوز تقعان داخل الحوض للمرأة التي تحتوي على البويضات، والمبيضان يصنعان هرمونات الجنس الأنثوية الاستروجين والبروجستيرون .

الاختبارات الطبية للإباضة

يمكن للفحوصات الطبية التحقق من حدوث التبويض أم لا، ويمكن أن تشمل هذه الاختبارات ما يلي :

1- فحص الدم للتحقق من وجود هرمون البروجسترون، ومستوى أكبر من 20 نانومول / لتر يشير إلى حدوث التبويض، ويجب أن يؤخذ هذا الاختبار حوالي ثلاثة إلى 10 أيام قبل اليوم الأول من الفترة المتوقعة التالية .

2- الموجات فوق الصوتية للحمل، ووجود الجنين هو الدليل المطلق الوحيد على حدوث الإباضة، ويمكن للاختبارات الطبية مثل مجموعات تنبؤ الإباضة واختبارات الدم التأكد من حدوث الإباضة على الأرجح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: