كيف اجعل صوتي ناعم

كيف أجعل نبرة صوتي ناعمة هو سؤال يهم الكثير والكثير من النساء فالصوت الناعم يعتبر من أهم معالم الأنوثة فهو ذو تأثير خلاب ومميز على المستمع وبخاصة الرجال فما من فائدة من الإهتمام بالأناقة والجمال والمظر بشكل عام إذا كانت جوانب الأنوثة الداخلية مهملة ويجب العلم أن أهم جوانب الأنوثة الداخلية هو الصوت.

أسباب خشونة الصوت

قبل الإجابة على سؤال كيف أجعل نبرة صوتي ناعمة يجب أولاً معرفة أسباب خشونة الصوت بشكل عام والتي غالباً ما تنحصر بين هذه الأسباب :

1- تضخم الأحبال الصوتية الناتج عن العادات الغير صحية ولا صحية مثل التدخين.
2- إصابة الأحبال الصوتية بنتوءات شديدة باردة، ومن الجدير بالذكر أن هذه النتوءات غالباً ما تحدث نتيجة لكثرة إستخدام الصوت بشكل شديد ومن أبرز الأشخاص الذين غالباً ما يصابون بهذه النتوءات المعلمين والمؤذنين والمغنيين والباعة الجائلين.

3- إصابة الأوتار الصوتية بلحميات حميدة أو خبيثة.
4- وجود زيادة في نشاط الهرمونات بسبب تناول بعض الأنواع من الأدوية مثل أدوية الحمل.
5- تعرض الأحبال الصوتية لأشياء مثل الفيروسات والجراثيم وأياً من الأجسام الغريبة بشكل عام.

كيف أجعل صوتي ناعم

1- إختبر صوتك

للإجابة عن سؤال كيف أجعل نبرة صوتي ناعمة ؟ يجب أولاً معرفة العوامل المختلفة التي تشكل الصوت والخطوة الأولى هي بأن تدرك هيئة صوتك جيداً ولتفعل هذا عليك بمعرفة الفئات الستة التي يتكون منها ملفك الصوتي :

– الصوت : يجب أن تعلم مدى إرتفاع نغمة صوتك.
– النطق : كما يجب أن تدرك وبشكل جيد مدى جودة نطقك هل تنطق الكلمات بشكل جيد أم بطريقة صعبة وغير مفهومة.

– جودة الصوت : تحديد هل صوتك لاهث أم أنفي أم خشن.
– النغمة الكلية : يجب أن تحدد هل تتحدث بنغمة خافتة أم بنغمة حادة وعالية.

– السرعة : كما يجب أن تتدارك سرعتك في الحديث أتتحدث بسرعة شديدة أم ببطء بالغ.
– تغيير النغمة : حاول ان تغير من نغمة صوتك لتعلم هل تتحدث بصوت أحادي النغمة أم لا.

2- سجل صوتك

لتتمكن حقاً من إدراك صوتك الحالية يجب أن تسمعه وبالرغم من أن أغلب الناس لا يحبذون سماع صوتهم المسجل إلا أنه يجب أن تدرك أن نبرة الصوت هذه هي أقرب شيء لما يسمعه الناس حينما تتحدث، وحينما تسمع صوتك فإنك ستتمكن من معرفة الكثير من التفاصيل عنه مثل نغمته والنطق وجودة الصوت والسرعة والنغمة الكلية والسبيل لتغييرها.

3- حدد الصوت التي ترغب في الوصول له

قرر كيف تريد لصوتك أن يصير فليس الجميع يطمحون لنفس نغمة وإيقاع الصوت فالنساء مثلاً إذ إمتلكوا صوتاً خافتاً وخشناً فإنهم سيرغبون في أن يصير أرفع ولكن أكثر رقة ومن الناحية الأخرى الرجال الذي يمتلكون صوتاً سريعاً عالياً يرغبون في صوت منخفض أكثر ولكن ذو نغمة أعمق.

4- حسن من تنفسك

الحديث يبدأ بالتنفس ولهذا فإنه وبالمنطق فالحديث الجيد يبدأ بالتنفس الجيد ومن الناحية المثالية فإنك يجب ان تتنفس عبر الحجاب الحاجز ببطء وإستقرار طوال الوقت، ولفعل هذا قم بوضع يدك على معدتك وحاول أن تتنفس بعمق حتى تتمكن من أن تجعل معدتك ترتفع وتنخفض كلما تنفست.

5- أبطيء من سرعتك وتخلص من كلمات الحشو

التحدث بصورة سريعة يجعلك تبدوا أقل ثقة بالنفس ويصعب فهمك ولهذا فحاول دائماً أن تطبيء من وتيرة حديثك .

6- إفتح فمك وفكك أكثر

حاول أن تتمرن على الحديث وفمك وفكك مسترخيين والسبيل الأفضل لهذا بأن تبالغ في تأدية حركات وجهك التي تؤديها بشكل طبيعي خلال التحدث.

7- إرخي صوتك

يكون مصدر صوتك حلقك لا حجابك الحاجز إذا لم يكن صوتك مسترخياً وسوف يكون صوتك أكثر قسوة وخشونة وتشنج.

8- إستمع لتفاصيل صوتك

سجل صوتك مرة أخرى ولكن هذه المرة وأنت تسرد فقرة طويلة بصوت عالي وإبذل أفضل ما عندك للوصول إلى صوت بطيء ومسترخي وواضح بالطبع ثم إستمع للتسجيل وحدد أياً من مناطق صوتك لا تزال غير جيدة وحسنها وكرر هذه العملية حتى تصل للطبقة الأفضل والتي ترضى عنها.

9- إستمع لمتحدثين أفضل منك

قم بتحميل كتب صوتية لمتحدثين أفضل منك وإستمع لهم بتمعن وركز على الطريقة التي يتحكمون بها في صوتهم وطريقة نطقهم للكلمات وطريقة تغييرهم لنبرة ونغمة صوتهم سواء بالخفض أو الرفع.

10- تلعم دروس في فن الإلقاء

الطريق الأفضل والأكثر فعالية لتتمكن من تحسين صوتك هو بأن تحصل على مساعدة جيدة من محترفيين ولهذا فحاول جاهداً أن تبحث عن مدرب في مدينتك وإحجز عنده وفي كل زيارة سوف تكتشف طرق جديدة وجيدة لإبراز وتحسين صوتك.

11- جرب دروس الغناء والتمثيل

قد تكون هذه الفكرة سخيفة بعض الشيء إلا أنها في الواقع أكثر من رائعة لتتمكن من تحسين صوتك فالغناء والتحدث مرتبطان إرتباط وثيق وتحسين أحدهما يعود بالنفع على الأخر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *