معلومات عن سمك السبيطي

الصيد هو أحد الطرق التي أبتكرها الإنسان قديما من أجل الحصول على الطعام، ومع مرور الوقت واكتساب الإنسان الخبرة في الصيد، تطورت طرق الصيد، وأصبحت مهنه تمتهن، كما أصبحت وسيلة لقضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة، كما أن عملية صيد السمك وبيعه من المهن التي تعتبر وسيلة جيدة للحصول على المال، حيث أن الكثير من الأسماك التي يتم صيدها تعتبر من الأنواع الفاخرة والتي تكون باهظة الثمن، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن سمك السبيطي والمحبوب جدا في دول الخليج.

سمك السبيطي

سمك السبيطي يمتلك جسم رمادي يميل إلى اللون الفضي، والظهر باللون الأزرق الفاتح، ويبلغ طوله من أربعون إلى ستون سنتيمتر، وفي بعض الأوقات يصل طوله إلى سبعون سنتيمتر، ويعد سمك السبيطي من نوعية أسماك الدرجة الأولى، وهو من الأنواع المفضلة لدول الخليج، حيث يمتاز بكثرة لحمه. ويعتبر سمك السبيطي من الأسماك الحذرة جدا لذلك فعند اصطياده يحتاج إلى الهدوء التام حتي يقع في فخ الطعم.

التمييز بين سمك السبيطي وسمك المزيزي

يتشابه سمك السبيطي مع سمك المزيزي لحد كبير وبعض الصيادون يقولون أن السبيطي هو ذكر سمك المزيزي، لكن النظرية الأرجح في هذا الموضوع أنه السمك السبيطي هو السمك البالغ أما سمك المزيزي هو السمك الصغير منه، ويتميز سمك السبيطي بأنه يمكنه تحويل جنسه من ذكر إلى أنثى مرتين في حياته، أي أنه من أنواع السمك الخنثى.

أوقات صيد سمكة السبيطي

أفضل أوقات صيد سمك السبيطي هي وقت الفجر حيث تكون المياه هادئة، ويتم استخدام المشابك لصيده، ويظهر سمك السبيطي على الشاطئ في موسم الرياح الشمالية من أجل البحث عن الطعام التي تجلبه معها أمواج الرياح الشمالية، وفي الأغلب يتواجد هذا الطعام في الأماكن الرملية والطينية والصخرية.

طرق صيد سمك السبيطي

ويتم صيد سمك السبيطي عن طريق عدة طرق منها :

– الخيط أو السنارة، ويتم فيها وضع السمك الصغير مثل سمك الميد بداخل السنارة، فيظهر سمك السبيطي من أجل التقاط الطعام.

– المشبك الرمح البحري.

– التشخيط: ويتم فيها استخدام طعم طبيعي أو صناعي، ويتم تثبيته بالخطافات، ثم يتم جره خلف قارب متحرك باستخدام الخيط، بحيث يثير الأسماك أكلة اللحوم فيجعلها تهجم على الخطاف من أجل تناول الطعام.

– الصيد بالمسدس.

إرشادات قياس الخيط المستخدم في صيد سمك السبيطي

يجب عند الصيد بالخيط العلم أنه يتم استخدام خيط طوله من أربعون إلى سبعون سنتيمتر، وأن يكون لون الخيط أما أبيض أو رمادي أو أحمر أو أخضر أو أزرق أو أصفر أو ذهبي.

الطعم المستخدم في صيد سمك السبيطي

أي طعم طري سيكون مناسب لعملية الصيد، ولكنه يجب أن يكون طازج، وأن يكون من الطعوم المفضلة لسمك السبيطي مثل سمك الميد.

طريقة الصيد

عند صيد سمك السبيطي عليك بالهدوء التام، حيث أذا قمت بسحبها بسرعة سوف يقوم السمك بالمقاومة والتي في النهاية ستؤدي إلى قطع الخيط والهرب من الخيط، بل يجب أن تترك الخيط ولا تقاومها، وعندما تشعر بأن السمك فقدت حذرها قم بشد الخيط بحذر، وسحبه في اتجاهك.

أنواع الطعوم المستخدمة في الصيد

1- الطعم الاصطناعي

الطعم الاصطناعي المستخدم في صيد السمك يكون شكله الخارجي على شكل اسماك حية صغيرة، ولكنه في الغالب يكون مصنوع من البلاستيك، واحيانا أخرى يصنع من المعدن، ويستخدم هذا النوع من الطعم لاصطياد الأسماك الحية، ويجد منه نوع أخر من الطعم الاصطناعي يكون على شكل حشرات، ويتخذ أشكال مختلفة من الحشرات، كالديدان، والذبابات، وفي الغالب يتم صنعه من مادة السيليكون والبلاستيك أو المعدن، وأحيانا يتم إضافة له ريشتان أو ثلاث ذات ألوان متعددة من أجل أن يصبح شبيها للفراشات أو الذباب.

2- الطعم الحي

الطعم الحى له عدة أشكال وأنواع منها دودة المطر(دودة الأرض) يُستخدم عادة في المياه غير المالحة، دودة الدم غالباً ما يستخدمها الصيّادون في الفصول الباردة كالخريف والشتاء، دودة الذُّباب يمكن استخدامها في المياه العذبة والمالحة، الأسماك الصغيرة كسمك السردين، والماكريل، وهذا للمياه المالحة أمّا في المياه العذبة فتستخدم الأسماك الموجودة ولكنّها صغيرة بالعمر والحجم، والحبار والقريدس يُستخدم هذا الطُّعم لاصطياد أسماك مختلفة من المياه المالحة، كالهامور، والشَّعري، والسلطان إبراهيم، والدنيس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *