طريقة صوص البستاشيو

الصوص هذا المصطلح هو عبارة عن كلمة فرنسية وهي تشير عادة إلى ما يعمل على تعزيز طعم ونكهة الأطباق أو الوصفات، وبعض أنواع الصوص تعتبر من أنواع الأكلات السائلة أو شبه السائلة وعادة هى تدخل ضمن مكونات بعض الوصفات حتى تعمل على إعطائها نكهة أفضل.

نبذة عن الصوص

ظهر استخدام الصوص منذ عصور قديمة حيث لم يكن يعرف التبريد والثلاجات بعد، مما كان يعرض الأطعمة للفساد بشكل أسرع لذا ظهر استخدام الصوص مع نكهته القوية التي تطغي على بداية فساد الطعام مما يسمح بأكله بسهولة، وقد تطورت وتعددت أنواع الصوصات على مر الزمن حتى أصبح هناك أنواع من الصوص للحلويات وأنواع من الصوصات للحادق ولعل من أشهر أنواع الصوصات والتي ينظر لها بأنها الأساس لأغلب أنواع الصوصات الباقية هى صلصة الباشميل، و الصلصة الهولندية، و صلصة الكريمة البيضاء، الصلصة البنية، والصلصة الصفراء، وهناك العديد من الصوصات الجديدة والمبتكرة وكان واحد من أبرز هذه الأنوع صوص البستاشيو فما هو صوص البستاشيو وطريقة عمله.

ما هو صوص البستاشيو

صوص البستاشيو يقصد به صوص الفستق  حيث يعتبر المكون الأساسي لهذا النوع من الصوص هو الفستق ، وهو نوع من أنواع المكسرات الشهيرة والمحببة للجميع والمعروف بطعمه اللذيذ ويقبل على تناوله الجميع كنوع من أنواع المكسرات والتسالي، كما يمكن أن يدخل مع بعض وصفات الطعام للتزيين سواء للأطعمة الحادقة أو الحلويات.

 صوص البستاشيو

تستطيع بسهولة عمل صوص البستاشيو في المنزل واستخدامه في عدد كبير من الوصفات اللذيذة وهناك أكثر من طريقة لعمل الصوص منها:

الطريقة الأولى.

المكونات

ربع كوب من الجبن الكريمي.

كوب من الفستق الحلبي.

نصف كوب من الحليب المكثف المحلى.

رشة من الفانيليا.

ملعقة كبيرة من الزبدة المذابة.

طريقة تحضير صوص البستاشيو

هات خلاط وقومي بوضع كمية الفستق  الحلبي في المطحنة ثم قومي بضربها أو طحنها في الخلاط حتى يصبح الفستق  ناعم جدًا.

قومي بوضع الفستق  بعد طحنه في وعاء بحجم مناسب وأضيفي إليه الزبد وأخلطي جيدًا حتى يتجانس الفستق  مع الزبدة وتختفي تماما.

الآن وقت خلط كل من الحليب المكثف المحلى والجبن الكريمي حيث يتم خفقهما معًا باستخدام المضرب حتى تتجانس المكونات تمامًا.

الآن قومي بإضافة الفستق المطحون والمخلوط بالزبدة إلى مزيج الحليب المكثف والجبن الكريمي مع خلطهم بشكل جيد حتى تحصلي على خليط متجانس تمامًا وناعم وبذلك تكوني قد حصلتي على صوص بستاشيو منزلي.

لحفظ الصوص جهزي برطمانات وقومي بوضع الصوص بها واحفظيها في الثلاجة حتى ميعاد الاستخدام.

الطريقة الثانية

المكونات

فسدق مطحون بما يعادل كوب.

كريمة خفق أو كريمة لباني للحلويات بما يعادل كوب.

سكر بودرة بما يعادل كوب.

جبن كيري ونحتاج منها إلى 6 حبات.

حليب سائل بما يعادل ربع كوب.

لون أخضر يراعي أن يكون من الملونات الآمنة.

طريقة تحضير صوص البستاشيو

هات عصارة الخلاط وضعي بها كريمة الخفق والسكر البودرة وحبات الجبن الكيري وقومي بخلط المكونات في الخلاط حتى تتجانس تمامًا.

الآن قومي بصب المكونات من عصارة الخلاط في وعاء مناسب وباستخدام ملعقة أو اسباتيولا للتقليب إبدائي بإضافة الحليب السائل على الخليط بالتدريج مع التقليب حتى يختلط الحليب بباقي المكونات وكذلك في تلك المرحلة يمكنك إضافة الملون.

قومي بوضع الصوص في وعاء مناسب ويفضل وعاء يمكن غلقه وبخاصة في حال إن كان سيتم حفظ الصوص لبعض الوقت ويوضع في الثلاجة إلى حين الاستخدام.

بالنسبة لقوام الصوص يعتمد على كمية كريمة الخفق فلقوام سائل يتم زيادة كمية كريمة الخفق أما لقوام متماسك يتم التقليل من كميتها.

الطريقة الثالثة

المكونات

فستق حلبي.

زيت كما يمكن استخدام العسل بديلًا للزيت في حال الرغبة في التخفيف من الدهون.

فيما يخص الكميات في هذه الوصفة يعود تقديرها إلى ربة المنزل.

طريقة تحضير صوص البستاشيو

هات المطحنة الخاصة بالخلاط لديك وقومي بوضع الفستق  في المطحنة وراعي أن تكون الكمية مناسبة لحجم المطحنة حتى تتم عملية الطحن بسهولة.

قومي بطحن الفستق  حتى يصبح ناعم جدًا.

الآن إبدائي بإضافة الزيت بالتدريج ثم الضرب في الخلاط حتى تحصلي على الصوص أو المعجون بسماكة مناسبة.

يراعى هنا أن سماكة صوص أو معجون البستاشيو تعتمد على قوة الخلاط بشكل أساسي، فالخلاط القوي يستطيع طحن الفستق بشكل أسرع وأقوى بدون الحاجة إلى كمية زيت كبيرة وبالتالي فإن الصوص أو المعجون الناتج يكون متماسك أكثر على عكس الخلطات الضعيفة.

كيف تقومي بتجهيز الفستق  لإعداد صوص البستاشيو

يمكنك الحصول على الفستق بأكثر من شكل من الأسواق فيمكن أن تحصلي عليه مكسر أو مجروش وهو هنا يكون مكسر مع القشرة ذات اللون البني التي تغلف حبات الفستق ، وهذا النوع من الفستق  عند استخدامه في إعداد صوص أو معجون البستاشيو يعطي صوص ذو لون غامق نوعًا ما بسبب القشرة.

كما يمكنك أن تحصل على الفستق  في شكل حبات مقشرة بالكامل وهذا النوع من الفستق  عند استخدامه في إعداد صوص البستاشيو نحصل على صوص ذو لون فاتح.

وأخيرًا يمكن أن يكون الفستق  لديك في شكل حبات كاملة مع القشرة البنية المحيطة بالحبات وللتخلص منها يمكنك نقع حبات الفستق  في ماء مغلي لمدة يمكن أن تصل حتى 6 ساعات ثم إخراجه من الماء وإزالة القشرة وتركه حتى يجف، أو يمكنك وضعه في الفرن مما يساعد على تجفيفه ولكن دون تركه في الفرن حتى درجة التحميص وبعدها يمكنك استخدامه في  تجهيز صوص البستاشيو بسهولة.

راعي أن الفستق  الذي يتم استخدامه في تجهيز صوص البستاشيو يجب أن لا يكون مملح.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

om omar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *