الفرق بين مجلس النواب ومجلس الشيوخ الامريكي

في الوقت الذي يلوح فيه احتمال عقد مؤتمر منقسم ، يلجأ الكثير من الناس إلى جوجل في التعرف على سلطة كلا من مجلس النواب أم مجلس الشيوخ؟ و ما هو الفرق بين مجلس النواب ومجلس الشيوخ ؟

مجلس النواب

– يتألف المجلس من 435 ممثلاً يتم انتخاب كل منهم لمدة عامين ، و يتناسب عدد الممثلين لكل ولاية مع عدد سكان الولاية ، و يخدم كل ممثل منطقته.

– تمام مثل مجلس الشيوخ ، فإن مجلس النواب مسؤول عن تقديم مشاريع القوانين و التعديلات ، و يعمل أعضاء كلتا الهيئتين في لجان – مثل لجان الميزانية و القضاء.

– يتمتع مجلس النواب بسلطة الشروع في إجراءات عزل المسؤولين الحكوميين ، و هي الغرفة التي تقدم فواتير الإنفاق ، مما يمنحها نفوذاً أكبر على سلطة المحفظة.

– يتم المحلس بأغلبية ديمقراطية ، ستتاح للمجلس فرصة تقديم مشاريع قوانين يمكن أن تجبر أعضاء مجلس الشيوخ على اتخاذ قرار قد يضر بمصالحهم مع الناخبين.

– وقال روس بيكر ، أستاذ السياسة الأمريكية بجامعة روتجرز: “إنها فرصة مغرية للغاية بالنسبة للديمقراطيين الآن ليتمكنوا من وضع مشاريع قوانين تتمتع بالكثير من الدعم الشعبي”. “ثم أرسلها إلى مجلس الشيوخ لرفضها”.

مجلس الشيوخ

– غالبًا ما يُعتبر مجلس الشيوخ هيئة مرموقة ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن عدد أعضاء مجلس الشيوخ أقل بكثير من عدد الممثلين ، و لكن أيضًا لأن الدستور يمنح المجموعة صلاحيات فريدة.

– هناك 100 عضو في مجلس الشيوخ ، اثنان لكل ولاية ، ينتخب كل منهم لمدة ست سنوات .
– يقال إن جورج واشنطن أوضح أن الغرض من مجلس الشيوخ هو أن يكون أكثر تداولًا من مجلس النواب: “نحن نصب التشريعات في صحن مجلس الشيوخ لتبريده”.

– يمنح الدستور مجلس الشيوخ سلطة الموافقة على الترشيحات الرئاسية ، بما في ذلك قضاة المحكمة العليا ، و يتم تكليف أعضاء مجلس الشيوخ أيضًا بالموافقة على المعاهدات مع الدول الأجنبية.

– يمتلك مجلس الشيوخ تاريخًا طويلًا من جلسات التحقيق التي تتم مراقبتها عن كثب ، حققت لجنة في مجلس الشيوخ في فضيحة ووترغيت في السبعينيات ، على سبيل المثال ، وكذلك في مزاعم بالتحرش الجنسي ضد القاضي كلارينس توماس في التسعينيات.

– على الرغم من أن إجراءات الإقالة تبدأ في مجلس النواب ، فإن المسألة تُرسل بعد ذلك إلى مجلس الشيوخ التي تعمل غرفه كقاعة للمحاكمة. يتمتع مجلس الشيوخ بالسلطة الوحيدة لإجراء محاكمات الإقالة ، التي تعمل أساسًا في هيئة المحلفين ، كما فعلت عندما برأت الرئيس بيل كلينتون في عام 1999.

– يتعين على ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ على الأقل العثور على الرئيس مذنب لإقالته من منصبه.

أي هيئة من مجلس الشيوخ و مجلس النواب لديها المزيد من القوة

– على الرغم من أن مجلس الشيوخ و مجلس النواب يتحملان مسؤوليات مماثلة لتوفير الرقابة الحكومية ، إلا أن الآباء المؤسسين أعطاهم تخصصات معينة ، كما قال السيد بيكر ، أستاذ روتجرز.

– و في مجلس الشيوخ يتم انشاء الترشيحات و المعاهدات ، و في مجلس النواب يتم التحدث عن الضرائب والإنفاق.

– في الفترة التي تسبق انتخابات التجديد النصفي ، كان الديمقراطيون في مجلس النواب يستعدون لهجوم من الجلسات و استدعاءات و تحقيقات في كل ركن من أركان إدارة ترامب تقريبًا ، و كما وعد الديموقراطي الذي يتماشى مع منصب رئيس اللجنة القضائية بفتح تحقيق في اتهامات بسوء السلوك الجنسي و اليمين ضد القاضي بريت إم كافانو إذا فاز الديمقراطيون بأغلبية في مجلس النواب.

اشترك السلطتين في السياسة

– تسليط الضوء على الناس لإعادة تشكيل سياستنا ، مع توفير محادثة مع الناخبين في جميع أنحاء البلاد ، و من ناحية توجيهية خلال دورة الأخبار التي لا نهاية لها ، تخبرك بما تحتاج إلى معرفته حقًا.

– استفاد الرئيس ترامب من الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ لإعادة تشكيل المحاكم ، تولى السيد ترامب منصبه مع أكثر من 100 وظيفة شاغرة قضائية ؛ سمحت له قواعد مجلس الشيوخ المخففة بشأن التأكيدات بملئها بسرعة وقد شغل حتى الآن 60 مقعدًا على الأقل في محاكم المقاطعات الفيدرالية ومحاكم الاستئناف والمحكمة العليا. مع وجود مجلس الشيوخ الآن بقوة أكبر تحت سيطرة الجمهوريين ، فمن المرجح أن تأتي تعيينات إضافية.

– فيما يتعلق بالخلافة الرئاسية ، يحتل رئيس المجلس المرتبة الثانية بعد نائب الرئيس ، الرئيس المؤيد مؤقت لمجلس الشيوخ يتبع بعد المتحدث.

– لكن فيما يتعلق بالمسألة الأكبر – قضية المساءلة – تبقى التوقعات كما هي إلى حد كبير.
– مع وجود أغلبية جمهوريّة في مجلس الشيوخ ، من غير المحتمل أن يحاول الديمقراطيون في مجلس النواب عزل السيد ترامب ، باستثناء تطورات كبيرة في تحقيق المستشار الخاص أو في أي مكان آخر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *