افضل طريقة لعمل مقلقل لحم

يعد اللحم المقلقل من أهم وأشهر الأطباق التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي يتم تقديمها من داخل المطبخ السعودي بشكل خاص والخليجي بشكل عام وهي من الأطباق التي يتم تحضيرها بشكل سهل وسريع، ويتم تقديم بالعديد من الطرق والوصفات التي تختلف عن غيرها بشكل بسيط ولكن هي ذات مكونات اساسية ويتم استعمالها طوال الوقت في عمل اللحم المقلقل الذي يعد من أهم الأطباق التي يتم تقديمها في العديد من الأوقات.

ويتم استعمال في تحضيرها لحم الغنم وسوف نقدم لكم اليوم أفضل وأسهل الطرق التي تساعد في عمل مقلقل اللحم ذات الطعم المميز والتي يحب تناوله الكثير من الاشخاص سواء الكبار والصغار، ويتم تقديمها بالعديد من الأشكال والأطعم المميزة التي يحبها الكثير من الأشخاص وتم تقديم اللحم المقلقل بالأطعم المتنوعة وتختلف الطرق الخاصة بتقديمه عن بعضها البعض وهي من الوصفات التي تقدم داخل جميع المطابخ سواء العربية والخليجية.

أفضل طريقة لإعداد مقلقل اللحم

مكوناته

كيلو من اللحم ويفضل من لحم الغنم ويتم إزالة منه العظم ويقطع إلى مكعبات صغيرة.

ثلاث ملاعق كبيرة من الدقيق الأبيض الناعم.

اثنان ملعقة كبيرة من السمن البلدي.

3 بصلات ذات الحجم الكبير المفروم جيداً.

اثنان ملعقة كبيرة من الثوم المهروس والمفروم جيداً.

3 قرون من الفلفل الحار أو البارد وهذا يكون حسب الرغبة.

1 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.

1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المطحون.

1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.

1/2 ملعقة كبيرة من الكزبرة الناشفة المطحونة.

3 حبات كبيرة الحجم من الطماطم.

2 ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم.

1 كوب ونصف من الماء الدافئ.

طريقة تحضير مقلقل لحم

يتم وضع الصاج أو استعمال المقلاة في حالة إذا لم يتوفر الصاج وهذا يكون على النار المتوسطة ويتم إضافة السمن في الصاج أو المقلاة وتحريكه جيداً على النار حتى ان يذوب تماماً.

قومي بوضع اللحم في وعاء ويتم إضافة له الدقيق الأبيض ويتم تقليبه جيداً مع السمن ثم يتم وضع بداخله قطع اللحم في الصاج ويتم تحريكة جيداً مع السمنة ويترك اللحم على النار ويتم التقليب الدائم حتى لا يجف الماء من اللحم ويتحمر بشكل مميز.

يتم إضافة إلى اللحم البصل المفروم والثوم المهروس والفلفل الحار أو البارد والكمون المطحون والفلفل الأحمر المطحون والكزبرة الناشفة والفلفل الأسود المطحون ويتم تقليب جميع المكونات جيداً مع اللحم.

يتم فرم الطماطم إلى مكعبات صغيرة ويتم إضافتها إلى اللحم مع صلصة الطماطم ويتم تقليبها جيداً وإضافة إليها الماء ويتم ترك اللحم ليكمل نضجه إلى نصف ساعة وهذا حتى ينضج تماماً و تتسبك الصلصة المتواجدة في اللحم.

قومي بتقديم مقلقل اللحم مع الأرز المفلفل الأبيض أو الأصفر أو الخبز وفي الطبيعي يتم تقديمه مع الخبز الإيراني وهذا يكون حسب الرغبة الخاصة بمن يريدون تناول مقلقل اللحم.

طريقة عمل مقلقل اللحم بـ البيستاشيو

المكونات

واحد كيلو من اللحم الصافي بدون عظم ومن الأفضل أن يكون لحم غنم وهذا يكون حسب الرغبة ويتم تقطيعها إلى مكعبات متساوية.

أثنان حبة من البصل ذات الحجم الكبيرة المقطعة والمفرومة جيداً.

2 حبة من الطماطم المقطعة مكعبات.

واحد ملعقة كبيرة من الثوم المفروم.

اثنان ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم.

واحد ملعقة صغيرة من البهارات المشكل.

أثنان ملعقة من الزيت النباتي سواء ذرة أو عباد الشمس حسب الرغبة.

واحد ملعقة صغيرة من جوزة الطيب.

أثنان ملعقة كبيرة من بيستاشيو

طريقة التحضير

يتم غسل الماء جيداً وتصفيتها وتركها حتى تجف تماماً. ويتم وضع على الماء إناء ذات حجم كبير وبه ماء وعند وصول الماء لدرجة الغليان يتم وضع به اللحم على النار ويتم نزع الريم الذي يظهر على وجه اللحم.

قومي بتقطيع البصل والطماطم إلى مكعبات صغيرة في نفس الحجم.

يتم وضع البصل على النار في مادة دهنية داخل مقلاة وهاذ حتى يصبح البصل ذات اللون الذهبي المائل إلى الأصفر ويتم إضافة لها الثوم المهروس والبهارات ويتم تقليبه جيداً.

عليكي أن تقومي بإضافة مكعبات الطماطم وصلصلة الطماطم ويتم تركها على النار المتوسطة حتى يتسبك جيداً وهذا لضمان نضج اللحم تماماً.

قومي بإضافة اللحم ويتم تقليبه جيداً وإضافة إليه أثنان ملعقة من البيتاشيو ويتم تقليبها مع اللحم وهذا حتى يمتزج سوياً ويصبح اللحم أكثر نوضجاً حتى يتم التأكد من سواء اللحم.

عليكي أن تقومي بوضعه داخل أطباق التقديم ويتم تزينه بحبات الفستق أو الصنوبر أو اللوز ذات الطعم المميز وهذا ما يجعله من الأشياء المقربة إلى قلوب الكثير من الأشخاص سواء الكبار والصغار.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *