تفاصيل قانون العمل الاماراتي في حالة الاستقالة

قد يلجأ بعض الموظفين إلى تقديم استقالتهم تحت أي ظرف من الظروف و في هذه الحالة قد أصدرت وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات عدة قرارت لضمان حقوق العامل و الهيئة التي يعمل بها .

حقوق العامل في حالة الاستقالة 

– في حالة إن كان العقد محدد المدة يجب على العامل اكمال مدة العقد حتى لا يتم حرمانه من العمل لمدة سنة في الدولة ، أما إن كان العقد الغير محدد المدة فيجب على العامل إنذار صاحب العمل و الاستمرار في العمل خلال مدة الإنذار المتفق عليها ، كما يجب مراعاة الحالات الواردة في القرار الوزاري رقم 1186 لسنة 2010م في شأن ضوابط و شروط منح تصريح عمل جديد للعامل بعد انتهاء علاقة العمل للإنتقال من منشأة إلى أخرى و القرارات الجديدة في ذات الشأن .

– و لا يجوز لصاحب العمل أن يرفض الاستقالة ، إذ أن الاستقالة فقط لإعلام صاحب العمل برغبة العامل في إنهاء علاقة العمل دون الأخذ بعين الاعتبار رفضه أو قبوله ، و لكن يجب على العامل أن يثبت تبليغه الاستقالة لصاحب العمل سواء بتوقيع صاحب العمل على رسالة الاستقالة أو إرسالها بالفاكس أو البريد الإلكتروني أو البريد لإثبات علم صاحب العمل باستقالة العامل .

– و لا يوجد للاستقالة مدة صلاحية ، أي إذا عمل العامل شهر الإنذار وتم تمديدها لمدة شهر أو شهرين ؛ لا تسقط الاستقالة ، و لكن على العامل أن يأخذ موافقة كتابية على تمديد فترة الإنذار بناء على طلب صاحب العمل ، كما أنه من غير المعقول أن يعمل العامل لأكثر من 4 أو 6 أشهر و من ثم يتمسك بالاستقالة ، حيث أن استمرار عمله قرين بتنازله عن الاستقالة .

– و في حالة الفصل و في حال مغادرة الدولة و كذلك في حال إتمامه للعقد المحدد المدة يستحق العامل تذكرة العودة المنصوص عليها في عقد العمل أما في حالة استقالة العامل أو الفصل ، و ذلك وفقاً للمادة (120) من قانون العمل فلا يستحق العامل تذكرة العودة ، بالنسبة إلى مكافأة نهاية الخدمة يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على آخر راتب أساسي فقط من دون أية بدلات .

أسس إنهاء عقد العمل 

عقد العمل المحدد 

– تنتهي علاقة العمل في العقود المحددة المدة في حال ، انتهت مدة العقد المتفق عليها بين الطرفين ، و لم يتم تجديد هذا العقد ، إذا اتفق الطرفان ، أي صاحب العمل و العامل على إنهاء العقد أثناء سريانه ، و في حالة قيام العامل بارتكاب أي من المخالفات المنصوص عليها في المادة 120 من قانون العمل الإماراتي ، و في حال قيام أحد الطرفين (صاحب العمل أو العامل) منفرداً بإنهاء العقد أثناء فترة تجديده ، حتى و لو كان التجديد قبل العمل بهذا القرار ، و يشترط الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها السابقة .

عقد العمل الغير محدد 

– يكون انتهاء علاقة العمل في أي من الحالات التالية ، و هي : اتفاق الطرفين ، و في أي وقت يقوم فيه أحد طرفي العقد بإنهائه بعد إنذار الطرف الآخر ، مع استمراره في تنفيذ العقد خلال فترة الإنذار التي يجب ألا تقل عن شهر ، و لا تتجاوز ثلاثة أشهر ، و في حال قيام أحد الطرفين منفرداً بإنهاء العقد ، بدون الالتزام بشروط الإنذار ، و بدون أن يكون السبب الآخر متسبباً في الإنهاء ، في هذه الحالة يتحمل الطرف المنهي وحده تبعات مخالفة أصول الإنهاء .

نصائح لتجنب عمليات النصب في عقود العمل

– في البداية يجب أن يكون عرض العمل المقدم لك من قبل هيئة معتمدة في الإمارات ، و يجب أن يحمل عقد البيع توقيع المدير المسؤول ، و يمكن للأشخاص المرشحين للوظائف في الإمارات أن يقوموا بالتحقق من صحة عروض العمل المقدمة إليهم من خلال سفارة دولة الإمارات في بلدانهم .

– يجب الحصول على إذن دخول الدولة بواسطة صاحب العمل ، و يكون الإذن بتأشيرة و لا يعطيك إذن الدخول بغرض السياحة أو الزيارة الحق في العمل داخل دولة الإمارات ، ينبغي العلم أن الكفيل (صاحب العمل) هو المسؤول عن دفع جميع مصاريف عملية التوظيف .

– يجب التأكد من أن الشركة لها وجود وقائمة قانوناً ، و إذا كانت لديك أي استفسارات تخص عقود العمل والتوظيف في دولة الإمارات، يمكنك التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين عبر الهاتف 0097168027666، أو عبر البريد ask@mohre.gov.ae ، أو عبر خدمة المحادثة الفورية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *