لماذا يحدث الفساد

الفساد سلوك من السلوكيات التي يقوم بها المسؤولين في الحكومة من خلال اللجوء إلى المبادئ المقبولة في الدول عملا على تنفيذ المصالح الشخصية فقط، وهو بمثابة إساءة استخدام السلطات العامة داخل البلاد، وتجدر الإشارة أن للفساد العديد من الأشكال المختلفة والتي من بينها الرشوة والعمولات وغيرها من الأنواع التي تعرف تحت مسمى الفساد الجنائي، كما يوجد نوع آخر يعرف تحت مسمى تحت الفساد الغير جنائي من بينها فساد المجتمع والتي تحدث من قبل المسؤولين مباشرة.

مظاهر الفساد في البلاد

يوجد العديد من المظاهر التي تؤكد حدوث فساد في المجتمع والتي من بينها ما يلي:

1- فساد المجتمع

من الممكن أن يحدث الفساد في البلاد الغنية أو الفقيرة على حد سواء ولكن هنا يتوقف على طبيعة الفساد ومدى تغلغل ذلك الفساد بين طبقات المجتمع الواحد، ونجد اليوم أن مشكلة الفساد من العوامل الرئيسية في الكثير من المجالات داخل المجتمعات ومن بين تلك المظاهر المختلفة قطع الأشجار بدون قوانين تحميها أو نقص المياه في بعض الأماكن تقديم الخدمات الصحية لطبقات المجتمع كل على حسب طبقته من بين أنواع الفساد أيضا مما يترتب عليه موت الكثير من الناس في المجتمع.

2- التمييز بين العاملين في القطاع الواحد

وهذا نوع آخر من أنواع الفساد التي من الممكن ملاحظتها في البلد الواحدة ومن الممكن أن يحدث ذلك التمييز نتيجة عدة عوامل من بينها العرق أو الجنس أو حتى الاختلاف في اللغة، وبناء على التشريعات التي وضعتها الكثير من الجماعات المعارضة لحقوق الإنسان حدث ذلك التمييز وهو نوع ظاهر من أنواع الفساد داخل البلاد، وتمنع الكثير من البلاد التمييز بين الموظفين وبعضهم البعض حتى لا يحدث تأثير في أداءهم الوظيفي الأمر الذي يعود بالضرر على الدولة.

3- الرشوة

هي واحدة من بين مظاهر الفساد الأكثر انتشارا اليوم حول العالم وفي معظم البلاد التي تعاني من الفساد على وجه التحديد، وهنا يتم دفع مبلغ من المال أو أي صورة من صور الرشوة إلى شخص ما من أجل القيام بواجبات عكس الواجبات والمهام الخاصة به، وهذا الأمر من الممكن أن يترتب عليه الكثير من المشاكل وقد تؤدى بالزج ببرئ إلى السجن أو الحكم عليه بالإعدام أو من الممكن أن تؤدي إلى تفشي مرض قاتل بين أفراد المجتمع وغيرها من العواقب.

4- التزوير

وهو عبارة عن تحريف عن تعمد مما يجبر الآخرين على تحمل المزيد من الأمور التي لم يقدموا على فعلها في الأصل، والهدف الرئيسي من التزوير هو حرمان شخص من الحقوق الخاصة به أو زيادة تكاليف عليه في أمر ما، ومن بين أكثر أنواع التزوير انتشارا اليوم هو ما تقوم به الحكومات من تزوير من أجل الحصول على أموال الدولة والشعب بدون وجه حق، من خلال تزوير الأوراق الرسمية وتقنين الأوضاع الخاطئة في البلاد.

أسباب حدوث فساد في البلاد

بالطبع يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الفساد في البلاد مع اختلاف نوع الفساد المرتكب ولكن يوجد بعض المسببات التي تؤدي إلى حدوث الفساد بشكل عام ومن بين أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الفساد ما يلي

1- التراخي في الحكومة وعدم الأقدام على تطبيق القوانين الصارمة تجاه المخلين بالقوانين فهي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث فساد في البلاد.

2- غياب الرقابة وقلتها على العديد من المنظمات الهامة داخل المجتمع، الأمر الذي يعطى فرصة كبيرة للمفسدين للقيام بذلك الأمر ومن ثم زيادة القدرة على التطاول على حقوق الآخرين.

3- عدم وجود الوازع الديني والخوف من مراقبة الله عز وجل لجميع التصرفات التي نقوم بها مسؤولين وغير مسؤولين من الأشياء التي تغيب الضمير عن العمل ومن ثم حدوث الفساد.

4- عدم اكتراث البعض بقضايا وهموم الدولة والناس ومن ثم أخذ المال العام بدون وجه الحق مما يؤدي إلى تقصير في حقوق الناس والواجبات الخاصة بالدولة تجاه المجتمع كله.

5- الوضع الاقتصادي الخاص بالبلاد مع ضعف النفوس يلعب دور هام وكبير في زيادة الفساد في البلاد، فيسعى ضعاف النفوس إلى تعويض النقص في الأموال من خلال التطاول على المال العام أو قبول الرشوة من أجل تحقيق أهداف للآخرين على حساب المواطن العادي، لذا لابد من وجود رقابة من الشخص نفسه على تصرفاته والتأكد من أن الله يراه وأن تكون هناك رقابة من الدولة على الرؤساء قبل المرؤوسين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *