اختبار التخصص المناسب لشخصيتك

يعد التخصص الجامعي من أكبر المشاكل التي يواجهها الشباب في جميع أنحاء العالم العربي ، وقد يختار تخصص بناء على نصائح الوالدين أو الأقارب أو الأصدقاء ، ولكن بعد مرور سنة تلو الأخرى يكتشف أنه لا يستطيع تقبل هذا التخصص الجامعي ، مما يدفعه لترك الدراسة والبحث عن تخصص في دراسة أخرى .

قبل التعرف على التخصص المناسب ، يجب أن يثق الطالب أنه لا أحد يستطيع تحديد التخصص المناسب لك سواك ، فليس هناك من يعرف جيدا ما هي ميولك الدراسية بقدرك معرفتك عن ذاتك ، وحتى إن بدا حبك وشغفك بشيء ما يظهر للآخرين ، فربما يكون مجرد هواية ، ولا يصلح أن يصبح مجال تخصصك الدراسي ، الذي قد يبنى عليه مستقبلك ، وقد تحب شيء ولا تساعدك قدراتك على النجاح فيه .

ثانيا من أهم الأمور التي عليك تعلمها لتساعد نفسك على دخول التخصص الجامعي الذي يناسبك هو تعلــم قول كلمة (لا) ، فهناك الكثير ممن يرغبون دخول أحد التخصصات ولكن والده يجبره على دخول تخصص آخر اعتقادا منه أنه يبني مستقبل ابنه وهو في الحقيقة يدمر مستقبله .

طريقة تحديد التخصص لمن ليس لديهم ميول أو هوايات

هناك طريقتين :

-الطريقة الأولى : قم بتحديد جميع التخصصات التي تستطيع دخولها بحسب معدلك , ومن ثم اقرأ كتاب في كل تخصص , وكمثال:

لنفترض أن معدلك يسمح لك بدخول هندسه معماريه ، طب ، أدب انجليزي ،علم نفس ، شريعة ، قانون ،جيولوجيا

المطلوب كالتالي :

اقرأ كتاب عن الهندسة المعمارية والعمارة بشكل عام واقرأ كتاب عن الطب بشكل عام وعن القسم المحدد كالجراحة أو العيون وتركيبها وكتاب عن الأدب الإنجليزي القديم والحديث ورواده وبعض كتاباتهم واقرأ عن علم النفس وتفاصيله واقرأ عن العلوم المرتبطة به كالفلسفة وغيرها واقرأ كتاب في الفقه والتوحيد والأصول والعقيدة واقرأ كتاب في القانون المدني والتجاري والجنائي واقرأ كتاب في الجيولوجيا وتركيب طبقات الأرض والمعادن وما إلى ذلك.

طبعا كأي شخص طبيعي ستقول كيف لي أن أقرأ كل تلك الكتب ؟

لا أقول لك اقرأها كلها بل المغزى هو أن بعض الكتب بمجرد أن تمسكها وتقلـب في صفحاتها بشكل سريع ستجد نفسك تنفر منه ومستثقل قراءته فاعلم فورا أن هذا ليس التخصص الذي يناسبك ، وبعض الكتب الأخرى ستجذبك وستتصفحها وتنجذب لمحتواها الشيق ولكن سرعان ما ستمل منها وتتركها فاعلم أيضا أن هذا ليس التخصص المناسب لك ولكن (الكتاب الذي سيجذبك وستستمتع بقراءته كثيرا فإن تخصصه جدير بالنظر فيه كتخصصك الدراسي) وقد تنجذب وتستمتع بقراءة أكثر من تخصص وسيأتي تفصيل الخطوة التي تتلو تحديد تخصصك بالتحديد.

– أما الطريقة الثانية : لاستكشاف ميولك احضر بعض الدورات عن التخصصات التي تعتقد أنها ميولك وحدد مدى استمتاعك لتحدد هل موضوع الدورة يمكن أن يكون تخصص تدرسه 4 سنوات متواصلة أم أنه ممتع ولكن لا يستحق ، وبإمكانك في حال صعوبة تواجد الدورات وامكانيه حضورها أن تبحث في اليوتيوب عن الفيديوهات التعليمية والتثقيفية عن التخصصات المختلفة.

تحديد التخصص لمن يحتار في تخصصين أو أكثر

1- ادخل التخصص الذي تحبه أنت ولا تستشر فيه أحد ولا حتى والديك لأن هذا أمر خاص بك وحدك وهذا مستقبلك أنت فمن سيعمل فيما لا يحب سينتج ولكن من سيعمل فيما يحب سيبدع وكما قال مارك زوكربيرج مؤسس ومدير فيس بوك التنفيذي حينما سُئل كيف نجحت ( من السهل ان تفعل شيئاً تحبّه )).

2-الفرصة ، ادخل التخصص الذي تجد أن له فرصه وظيفية أكبر من غيره ، حاول قدر الإمكان الإبتعاد عن التخصصات التي يكثر فيها الطلاب ، فببساطه إذا كنت ترغب بوظيفه ابتعد عن الزحام فدخول الأشخاص بشكل كبير لقسم معين ولنفترض إدارة أعمال سيؤدي لنتيجة واحده ( انتظار الخريج لسنه او سنتين حتى يجد وظيفه في تخصصه ) والتوفيق في الأول والأخير من عند الله.

وقد يقول الشخص : إن هذا التخصص الذي أريده وأجد نفسي فيه ولكنه مزدحم هل أغيره؟

طبعا الجواب لا ، ولكن إذا أردت أن تدخل تخصص دارج عليك أن تفعل شيء واحد لتنجح وهو (أن تتميز) ، وذلك يأتي بكثره اطلاعك على موارد معرفية غير المناهج الدراسية والاستزادة في العلوم المساعدة.

مثال عملي

هناك شاب دخل في مجال التسويق وكان معه في تلك السنة 1000 طالب وتخرجوا جميعا في نفس السنة وتقدموا معه جميعا لنفس الشركة للبحث عن وظيفه فكم نسبه قبوله من 100% ؟ تقريبا 0.1% ولكن إن تميز بإجادته للغة الإنجليزية والفرنسية وكان متطلع على بعض المقالات الدورية في نفس المجال وقرأ عده كتب لرواد المجال في العالم وتقدم مع الـ 1000 طالب لنفس الشركة فما هي نسبه قبوله في الوظيفة من 100% ؟ طبعا لن تقل النسبة عن 70% لأنه يكون متميز عن الآخرين وهو بتميزه صنع فرصته.

3-القدرة ، كل شخص منا لديه قدرات خاصه فيه كما يعرف عيوبه ، فهناك من يعلم أنه لا يجيد الرياضيات وبالتالي فهو لن ينجح كمهندس وآخر يعلم بأنه لا يستطيع العمل أمام منظر الأحشاء والدماء وهذا بالطبع لن ينجح كطبيب وهكذا ، فليس أعلم بعيوبك في هذا المجال أكثر منك.

كل مجال يتطلب قدرات معينة خاصة فيه يجب على من يفكر ارتياد التخصص هذا أن يتقنها , وحتى إن جاهد نفسه وحاول ونجح فهذا الشخص لن يستمتع ويبدع في عمله مستقبلا.

لذلك ادخل التخصص الذي قدراتك فيه عالية جدا لكي تستطيع الدخول في المنافسة على التميز والإبداع وتحقيق فرصه أعلى في المستقبل الوظيفي.

اختبارات اختيار التخصص

هناك العديد من الاختبارات التي تساعد اختيار تخصصك وفقا لميولك وشخصيتك ، والتي يمكن ايجادها بسهولة عبر شبكة الإنترنت وتطلعك على النتائج الفورية بعد الإجابة على مجموعة من الأسئلة المختلفة وأبرزها

– https://www.haliva.com/quiz/149/

– http://www.college-help.org/%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B5%D8%B5/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%86%D9%8A/%D8%A7%D9%85%D8%AA%D8%AD%D9%86-%D9%85%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%83%D8%8C-%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D9%85%D9%87%D9%86%D8%AA%D9%83/

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *