فقرات حفل تكريم المتفوقات

- -

أصبحت المدارس تعمل على تكريم المتفوقات باستمرار حتي يكونوا قدوة لزملائهم من الطالبات ، فالتكريم أحد أهم لأمور التي تعمل على نمو المجتمع وتطوره ، وذلك لأنه يعمل على تشجيع الفرد للاستمرار على التفوق ، كما يزرع روح المنافسة بين الطلاب ، بالإضافة إلى جعلهم يقومون ببذل جهد أكبر من أجل خدمة المجتمع ، فعندما نقول شكرا بطريقة أو أسلوب مختلف لأحد تميز في دراسته أو عمله ، أو حتى خلال دوره في المجتمع فان هذا من شأنه أن يزرع بداخلهم حب التقدم والتطور ، والذي بدوره يساعد على خلق تنمية شاملة للمجتمع.

كما يعمل على دفعهم للحرص على شعلة النشاط الأخلاقي والإنساني ، لذلك فحفل التكريم يعتبر من أهم الوسائل التي تستخدم من أجل تقدير المبدعين والمتفوقين ، وفي هذا المقال سوف نقوم بتوضيح الفقرات التي يجب أن توجد في حفل تكريم المتفوقات.

تحضير حفل تكريم المتفوقات

تختلف شكل الاحتفالات من مكان إلى أخر كما تختلف سبب الاحتفال ، وتتعد أشكالها ، فالحفل الخاص بتكريم الأطفال الصغار ، يختلف تمام على فقرات الحفل المخصص لتكريم الطالبات في المدارس أو في الجامعات ، لذلك علينا أولا تحديد سبب الحفل ، ونوعية المكرمين وعلى أساس هذا يتم تحديد الفقرات المقدمة ، ولكن علينا الانتباه إلى عدة نقاط هي:

1- كتابة وتنظيم فقرات حفل تكريم الطالبات.

2- طبيعة مناسبة الحفل.

3- معرفة طبيعة الحضور ، وأعدادهم ، ومكانتهم الاجتماعية ، فالتعامل مع وزير التعليم ليس كما يتم التعامل مع مدير المدرسة أو مع أحد المدرسين ، فلكل منهم له اهتمام ووضع خاص.

4- تحديد عدد الأشخاص الذين سوف يتم تكريمهم في الحفل.

5- تحديد الوسيلة المستخدمة للتكريم هل هي شهادات تقدير أو جوائز مادية ، أو منح دراسية ، أو دروع تقديرية ، وكتابة اسم كل فائز على الجائزة الخاصة به حتى لا يحدث أي نوع من أنواع اللخبطة أثناء الحفل.

6- تنظيم فقرات الحفل بشكل جيد ، ومعرفة الوقت المسموح للحفل ، ولكل فقرة ، حتى لا تزداد فقرة عن موعدها فيحدث نوع من أنواع الارتباك ، ويتطلب هذا الرجوع إلى مدير المدرسة وسؤاله عن المسموح به.

7- تحضير الزي الرسمي الذي يجب لمنظمي الحفل أو مقدمي الفقرات أن يرتدوه.

8- التحدث مع اللجنة الفنية للحفل من أجل توفير المعدات والأدوات اللازمة التي سوف يتم استخدمها في الحفل ، حيث قد تحتوي الفقرات على عروض تراثية أو عروض مسرحية والتي تتطلب تحضير مسبق.

فقرات حفل تكريم الطالبات المتفوقات

عند تنظيم حفل تكرم للطالبات المتفوقات يجب أن يشمل الحفل على عدد من الفقرات التي تجعله يبدو في أفضل صورة مثل:

1- فقرة القرآن الكريم.

2- فقرة الحديث الشريف

2- فقرة فنية تناسب نوع الحفل.

3- كلمة لمدير المدرسة أو الشخص المسؤول عن تنظيم الحفل في المدرسة.

4- مقدمة عن الحفل وعن المدرسة والفقرات المقدمة ، ويمكن استخدام فقرة مثل “ما أجمل تحقيق الأحلام بعزم وإرادة  ، وما ألذ النجاح بعد العناء والسهر وتعب المذاكرة ، فهكذا يكون للنجاح طعم آخر ، وهكذا نفخر بتحقيق الأهداف والأحلام والطموحات ، وهكذا فقط نفرح بالنجاح عندما نبذل ونبذل ونتعب ونسهر ثم ننل مرادنا بعزمنا وصبرنا ومجهودنا ، وفق الله كل من سعى بإخلاص وصدق وعزيمة ، وتهنئة لكل من حقق النجاح والتفوق بجد واجتهاد”.

5- تقديم الأشخاص المقرر تكريمهم والتحدث عن الإنجازات الهامة التي قاموا بها بداخل المدرسة وجعلتهم يكرموا في هذا اليوم.

6- تقرير مصور عن رأي المعلمين والطلاب في الأشخاص المكرمين ، أو إعداد فيلما وثائقيا عن المشاريع المنفذة بداخل المدرسة من الطلاب المكرمين ، حتى يتم رفع مستوى إيجابية التواصل بين جهات التكريم والمكرمين وبقية الطلاب.

7- تقديم المكرمين بأسمائهم والنداء عليهم من أجل استلام جوائزهم ، والطلب منهم الصعود إلى المنصة من أجل استلام الجوائز ، مع ذكر سبب التكريم والجائزة التي تمنح له.

8- كلمة لإحدى الطالبات المتفوقات ، والتي تكون تدور حول شكر المدرسة على تكريمها اليوم ومنحها كل السبل المتوفرة لجعلها تصبح من أحدى الطالبات المتفوقات والمكرمات اليوم ، كما يجب شكر الوالدين على توفير الوقت والجهد والمال بشكل دائم من أجل وصول الطالبات المتفوقات إلى هذا التكريم.

9- في النهاية يتم شكر الحاضرين والعاملين بالمدرسة بداية من مدير المدرسة وطاقم التدريس والطلاب ، ويمكننا استخدام عبارة مناسبة مثل “عندما نُكرّمُكم؛ فنحن نكرم جهدكم الإنساني ، فحافظوا على هذه الإنجازات ، فهي كفيلة بإيصالكم إلى المكانة التي تطمحون إليها”.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

marim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *