اذكار الصباح والمساء للأطفال

 ان اذكار الصباح والمساء من الأشياء الهامة التي يجب على المسلم ان يفعلها في بداية يومه وفي نهايته، ويجب على الوالدين ان يعودوا أولادهم على ان يقولوا اذكار الصباح والمساء، ويجب ان يعتادوا على ان تلك الاذكار من الأشياء التي تحصنهم من الشيطان الرجيم، كما انها تقيهم من فواجع الاقدار، لذا سنذكر اليوم اذكار الصباح والمساء للأطفال.

اذكار الصباح والمساء  

ان اذكار الصباح والمساء من أفضل الأشياء التي يجب ان يبدا بها يومه وينهي بها يومه، فهي لها فضل كبير على الانسان، فيحصن الانسان بأسماء الله الحسنى، والتقرب الى الله تعالى بالدعاء، كما ان الاذكار تساعد الانسان في زيادة النشاط والحيوية والتفائل المطلوب حتى تستقبل يومك بشكل جيد، واليوم سنتعرف على بعض الاذكار التي وردت في السنة النبوية حتى تتجنب أي اذكار محرفة.

اذكار الصباح للأطفال  

مع بداية اليوم الجديد ومع طلوع شمس جديدة على المسلم ان يحصن نفسه، وان يدعوا الله تبارك وتعالى ان يرزقه الخير في ذلك اليوم المبارك وان يجنبه كل الشرور، وان يمنحه السلامة وسعة الرزق.

وقد ترك لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الاذكار والادعية التي يمكن ان نقولها في بداية اليوم، والتي يجب على المسلم ان يقولها في كل صباح، فيمكن ان نقولها منذ اذان الفجر وحتى الظهر كل يوم، تلك الاذكار عادة ما نجدها عبارة عن بعض الآيات من القرآن الكريم، او عبارة عن ادعية واردة عن النبي الكريم.

آيات اذكار الصباح  

1_ ان نقوم بقراءة اية الكرسي مرة واحدة فقط، وهي الآية التي تقي الانسان من كل الشرور في يومه وحتى حلول المساء، بسم الله الرحمن الرحيم، “اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” .

2_ بعدها نقوم بقراءة سورة الإخلاص وبعدها المعوذتين نقولها ثلاث مرات، وقد قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم انها من السور الكافية للمسلم من كل الشرور، بسم الله الرحمن الرحيم، .

3_ بعد ذلك نقوم بقراءة، “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِي ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

4_ “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ”

 الادعية التي نقولها في اذكار الصباح 

1_ نقول مرة واحدة،” اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ” فمن قالها في الصباح فمات دخل الجنة.

2_ بعدها نقول ايضا مرة واحدة، “أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر”. .

3_ نردد ذلك الدعاء اربعة مرات فهو يقي من النار، “اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك”.

4_ نقول ايضا ثلاث مرات، رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً”.

5_ ايضا نقول ذلك الدعاء من اجل التخلص من هم الدنيا والاخرة،” حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم” .

6_ ويجب ان نشكر الله تعالى على نعمه علينا في كل صباح،” اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر”.

7_ ايضا نحمد الله تبارك وتعالى على النعم ونقول،” يَا رَبِّ، لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ، وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ”.

8_ ويجب ان نطلب من الله تعالى العافية في الجسد ونقول ثلاث مرات، “اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري، لا إلهَ إلاّ أَنْـت اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر، وَالفَـقْر، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ”،.

9_ ونقول ايضا،” اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي”. .

وهناك ايضا عدد كبير من الادعية والاذكار الاخرى التي وردت عن النبي الكريم في عدد كبير من الأحاديث النبوية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *