معلومات عن اذاعة القران الكريم السعودية

هناك العديد من محطات الاذاعة التي تعمل على تقديم عدد من الأعمال و البرامج الاذاعية المميزة ، و من بينها اذاعة القرآن الكريم السعودية.

إذاعة القرآن الكريم من المملكة

– تم بدء الإرسال الخاص بإذاعة القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية من مدينة الرياض في أولى ليالي شهر صفر سنة 1392 هجريا والموافق 16 من شهر مارس عام 1972م، تلاوة القرآن الكريم يأخذ حوالي 75% من أوقات البث، والوقت الباقي تهتم الإذاعة بتقديم علوم القرآن والسنة النبوية وأيضا العلوم الدينية.

– تبث إذاعة القرآن الكريم السعودية على الموجة FM 100 في الرياض، أما في مكة المكرمة فيتم بثها على الموجة FM 91.5، ويتم أيضا بثها على الموجات القصيرة والموجات المتوسطة، ويقوم بالإشراف على البرامج في الإذاعة مجموعة مميزة من المنتجين والمذيعين والمنفذين، وتعتبر برامجها أيضا تحت إشراف كبار المشايخ وأهل العلم، ويمكن التواصل مع الإذاعة من خلال الموقع الرسمي لإذاعة القرآن الكريم، ويتم بث البرامج في الإذاعة طوال اليوم على مدار الساعة، ويكون البث متنوع بين تلاوات ودروس وحلقات ومحاضرات، ويتم إعادة البرامج التي تم بثها بطريقة منظمة ومرتبة.

البث على الأقمار الصناعية لإذاعة القرآن الكريم

يتم بث إذاعة القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية على الأقمار نايل سات، قمر عرب سات، قمر هوت بيرد.

البرامج المقدمة في إذاعة القرآن الكريم السعودية

بجانب التلاوات القرآنية التي تأخذ أكثر وقت من برامج الإذاعة ولكن الإذاعة تقوم ببث برامج أخرى ومن هذه البرامج:

نور على الدرب

وهو برنامج يأتي بشكل يومي يقوم فيه العلماء والشيوخ بالإجابة على الأسئلة الخاصة بالمستمعين، ويعتبر من أشهر البرامج، حيث أنه يقوم باستضافة كل يوم علماء مثل الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن صالح العثيمين ومفتي المملكة السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ والشيخ صالح اللحيدان والشيخ عبدالله بن غديان والشيخ عبد الكريم الخضير والشيخ صالح الفوزان والشيخ عبدالله الركبان والشيخ أحمد بن علي مباركي وآخرين من أحسن وأشهر الشيوخ والعلماء ورجال الدين.

بك أصبحنا

وهو برنامج جديد عمره لم يتم العامان، ولكنه حصل على شهرة كبيرة وإعجاب من الجمهور، يتم بثه صباح كل يوم عمل، ويتناول هذا البرنامج فقرات كثيرة ومختلفة وجديدة كل يوم أو كل أسبوع ويأتي ضيف ليناقش هذه الموضوعات، ويتم عرض الرسائل الخاصة بالمستمعين وأيضا التعليقات على المواضيع، كما يقوم بتوضيح حالة المرور في الشوارع في مدينة الرياض، وهناك فقرات أخرى كثيرة ممتعة وكل ذلك تحت إشراف الشيوخ ورجال الدين.

محاضرة الأسبوع

وهو برنامج يتم عرضه ظهر كل يوم سبت، ويتم عرض فيه محاضرة للمستمعين تم اختيارها من أحد المساجد أو الندوات أو المخيمات الدعوية.

بيوت مطمئنة

هو برنامج يأتي كل أسبوع حيث يعرض كل يوم ثلاثاء وإعادته تكون مساء يوم الخميس، يقوم الدكتور عادل آل عبد الجبار فيه بمناقشة موضوع معين مع الضيف الذي يستضيفه، وفي الأغلب تكون المواضيع التي يختارها لها علاقة بالأسرة أو بالتربية والشباب والحياة الأسرية، ويتم عمل مداخلات من الجمهور لمعرفة استفساراتهم وأسئلتهم والجواب عليها مع الضيف.

تفسير النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه للقرآن

هو برنامج من إعداد وتقديم الشيخ الدكتور عبد العزيز المقحم، يقوم فيه بتفسير القرآن كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وتعليق أهل العلم في ذلك.

ليالي رمضان

وهو برنامج جديد كانت بدايته في شهر رمضان عام 1431 هجريا، ويحتوي على العديد من الفقرات، فهو يعتبر نفس شكل المحتوى الخاص ببرنامج بك أصبحنا.

نبي الرحمة

يقوم بإعداد وتقديم هذا البرنامج الدكتور خالد بن عبدالرحمن بن حمد الشايع، وهذا الشيخ هو أيضا الأمين المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته، وعدد حلقات هذا البرنامج 152 حلقة، وكانت أول 18 حلقة من هذا البرنامج مركزة على نصرة النبي صلى الله عليه وسلم من الإساءات التي كانت موجودة في الوقت الذي بدأ فيه البرنامج في سنة 1429 هجريا، وبعد ذلك قام مقدم البرنامج بشرح وتوضيح كتاب الفصول في سيرة الرسول لابن كثير.

دروس من الحرمين الشريفين

ويتم تناول في هذا البرنامج دروسا تم اختيارها للمناقشة من الحرمين الشريفين.

سؤال على الهاتف

وهذا البرنامج برنامج إفتاء يقوم أصحاب الفضيلة فيه بالإجابة على أسئلة واستفسارات المتصلين.

القصص الحق

وهذا البرنامج من تقديم وإعداد الشيخ الدكتور خالد الشايع، ويقوم بعرض قصص الأنبياء في هذا البرنامج.

الحوار

وهو برنامج من إعداد وتقديم الشيخ الدكتور محمد الحمد.

قضايا تربوية

هذا البرنامج من تقديم الشيخ الدكتور علي  الشبيلي.

برامج سنة 1431 هجريا على اذاعة القرآن السعودية

من أحكام القرآن، ندوة الإذاعة، صفات عباد الرحمن، نظرات في علوم القرآن، شرح كتاب التجريد لصحيح البخاري، الوسطية في ضوء القرآن، توجيهات في أداء العبادات، خلق المسلم، الدين المعاملة، منابر الحق، تلاوة وقراءات، في رحاب القرآن، الدراسات القرآنية، شكر النعم، الكلمة الطيبة، فقه الأسرة، الرحمة المهداة، قبس من السنة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *