الشخصية الهستيرية وكيفية التعامل معها

يتم تعريف الشخصية الهستيرية أو اضطراب الشخصية التحولي أو الاضطرابات العصبية الوظيفية Conversion Disorder ، يكثر استخدام الهستيريا هذه الأيام ، تعني الهستيريا بالتحولية وهي الحالة التي تطرأ على المريض الذي يعاني من المشكلات النفسية حيث يصاب المريض بنوبات مفاجئة قد تشل حركته وتجعله لا يستطيع الكلام ويكون نتيجة لصراعات نفسية داخلية .

الهستيريا

كلمة الهستيريا مشتقة من اللغة الإغريقية وتعني الرحم حيث كان يُعتقد بالعصور القديمة أن الرحم يجف ويخف وزنه ويصبح أقل وينتقل من تجويف الجسم لمكان أخر وهذا يحدث معه حالات معينة وبالرغم من أن العلماء في القرن السادس عشر أثبتوا أن الرحم لا ينتقل من مكانه ولكن ظل المر ملتصق بالنساء لعهود طويلة واليوم يعد اضطراب الشخصية الهستيري من التشخيصات المعترف بها من ضمن أمراض اضطرابات الشخصية ويحدث للرجال أيضًا بخلاف الاعتقاد السائد قديمًا .

الشخصية الهستيرية

تعد الشخصية الهستيرية هي الأكثر شيوعًا بين السيدات ، واضطراب الشخصية الهستيرية يبدأ الشخص في البحث عن الاهتمام من الآخرين ويتميز بردود الفعل العاطفية كما أنه يميل إلى المبالغة في وصف مواقف الأشخاص الآخرين تبدأ علاقات المريض في الضعف ويصيبه الاكتئاب .

يظهر هؤلاء المصابون بالشخصية الهستيرية بأنهم أكثر انفعالًا ويبحثون عن الاهتمام بشكل دائم كما أنه يشعرون دائمًا بعدم التقدير من المحيطين بهم لأنهم يفضلون دائمًا أن يكونوا مركز اهتمام غيرهم لذلك من ضمن سلوكيات الشخصية الهستيرية السعي بشكل دائم لجذب الانتباه والتركيز على الإغراءات الجنسية والتمثيل كما يتميزون بأنهم مفعمين بالحيوية ولديهم انفتاح على الغير كما أنه من الشخصيات التي تتعرض لنوبات الغضب المتكررة .

وقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة أن حوالي 50% من المصابون بمرض الهستيريا يتم شفائهم بعد تلقي العلاج المناسب لحالتهم كما أن نسبة 30% من الحالات تحسنوا وتقدموا بشكل ملحوظ وأكد الباحثون أن بداية المرض تأتي فجأة وتكون حادة والمخاطر المحتملة ليست كبيرة على أي حال.

والميل للعزلة النفسية وهي من الحيلات الدفاعية لتفصل ذهن المصاب عن عالمه الخارجي.

خصائص الشخصية الهستيرية

-يتمتعون بقدرات عديدة فهم اجتماعيون ولديهم قدرات تواصل عالية ويستخدمون مهارتهم لجذب الانتباه إليهم وإعجاب الآخرين بهم .

-كما أنهم من الشخصيات التي تميل لإظهار عواطفهم ومشاعرهم من السهل عليهم البكاء أمام الآخرين كما أنهم مبالغون في إظهار حبهم للآخرين .

-تكون المرأة المصابة بالمرض حيوية وقوية تحب الإثارة والمغامرات ولديها قدرة فائقة عن التعبير عن نفسها لها قدرة على الدلال وهي مثيرة للدهشة بشكل أو بأخر .

-يوجد نزعة نرجيسية لدى أصحاب هذه الشخصية يكرهون النقد ويتجنبون التصرفات التي تسبب لهم النقد ، والنقد سبب في الابتعاد عن الغير ، ولدى هذه الشخصية قدرة على الكذب .

-يميل دائمًا أصحاب هذه الشخصية إلى الإثارة في حياتهم بسبب الشعور دائمًا بالملل ، يغيرون علاقاتهم وصداقاتهم كل فترة .

-أحيانًا يدخلون في مغامرات والتجارب الخطيرة ، وهي من أكثر الشخصيات التي تصاب بالقلق النفسي والاكتئاب والتوتر بسبب التشتت بالعلاقات ، كما أنه غير مؤذي للآخرين يعاني من التذبذب العاطفي والأنانية .

تقلب المزاج سريعًا ، والميل للمبالغة وتهويل المواقف والشعور بشكل دائم بالنقص ، وحب الظهور ، والأنانية ، فقدان الصبر ، الحساسية الزائدة .

أفضل طرق التعامل مع الشخصية الهستيرية

-من الأفضل تقديم الدعم والاهتمام لهذه الشخصية فهم يحتاجون دائمًا أن يكونوا موضع اهتمام الغير يحب دائمًا سماع كلمات الإعجاب ، تجنبوا دائما توجيه النقد إليهم أو توجيه النقد بشكل غير جارح .

-تجنبوا وضع أصحاب هذه الشخصية في روتين لأنهم يكرهون الروتين يفضل دائما الأشياء المثيرة والفريدة .

-عادة هو من الأشخاص غير المناسبة للعمل للساعات طويلة أو لفترات طويلة المدى من الأفضل جعله حر دائمًا وتغير طبيعة المهام إليه كل فترة .

سبب الإصابة بالشخصية الهستيرية

قد تحدث عدد من العلماء عن سبب الإصابة بتلك الاضطراب أنه يحدث من سنوات الطفولة المبكرة ، مثال حرمان الطفلة أو الطفل من حنان الأم أو بحثهم عن إرضاء الوالدين ، في مرحلة نضوج الطفلة فإنها تستمر لتكون مدللة أهلها وخاصة أبيها ، أو ظاهرة البحث عن العشاق المتمثلة في محاولات الإغراء وجذب الانتباه .

ولكن حتى الآن مازالت الأسباب الحقيقية غير واضحة يعتقد بعض الباحثون أن العامل الوراثي قد يلعب دورًا هامًا أو العوامل البيئية ولابد من التعزيز الإيجابي وتقديم الدعم للأطفال المصابون بذلك الاضطراب ، في بعض الأحيان تكون علاجات الكبار هي أدوية الاكتئاب ، وعلى المحيطين بهم تجنب النقد وتقوية العلاقات معهم وإبداء الاهتمام بهم وغمرهم بالحب والحنان والعطف .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *