اسباب فوران ماء الرديتر في السيارات

يعد الرديتر من الأجزاء المهمة جدًا في السيارة ، فهو يعمل على إبقاء حرارة المحرك ثابتة وغير مرتفعة ، علمًا بأنه إذا ارتفعت الحرارة فإنها ستؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات التي يمكن أن تسبب أضرار بالمكينة وقطعها الداخلية .

وظيفة ماء الرديتر

– إن الوظيفة الأساسية التي يقوم بها ماء أو سائل الرديتر هو خفض درجة حرارة محرك السيارة (الموتور) حتى يتمكن من العمل بكفاءة ويوفر له الحماية من كافة الأضرار التي قد يتعرض إليها .

– يعمل سائل الرديتر أيضًا على حماية المحرك ونظام التبريد من الصدأ ، وهو يقي نظام التبريد من التعرض للتآكل لأنه يتضمن على مواد تشحيم .

أنواع ماء الرديتر

الماء العادي

يؤدي استخدام الماء العادي إلى حدوث ترسبات تضر بممرات الماء في الرديتر ، كما أنها تؤثر بالسلب على تكييف السيارة ، كذلك فهو يتبخر بدرجة 100 درجة مئوية ، لذلك فإن الخبراء في مجال السيارات ينصحون بعدم استخدام الماء العادي نظرًا لآثاره السلبية على السيارة .

المياه الخضراء

تتبخر المياه الخضراء بدرجة حرارة 120 درجة مئوية ، وهي تشتمل على السيليكات ، وغالبًا ما يتم استخدامها للمحركات الصغيرة لأنها عبارة عن سائل زيتي قليل الكثافة ، يصل عمره الافتراضي إلى سنتين .

المياه الحمراء

وهي مياه لا تشتمل على السيليكات التي تضر بنظام التبريد ، وتتبخر بدرجة حرارة 120 درجة مئوية ، ويمكن استخدامها في أغلب المحركات الكبيرة ؛ لأنها سائل زيتي كثير الكثافة ، ويصل عمرها الافتراضي إلى خمس سنوات .

وينصح أغلب الخبراء باستعمال السائل ذو اللون الأحمر ، فعلى الرغم من ارتفاع سعره بنسبة قليلة عن السوائل الأخرى الخاصة بالتبريد ، إلا أنه يعد أفضلهم من ناحية الأداء ، لذلك يُفضل استخدامه سواء في الشتاء أو الصيف .

أسباب غليان الماء في الرديتر

تعطل ترموستات الحرارة

في بعض الأحيان يحدث عطل في بلف الحرارة أو ما يعرف بترموستات الحرارة ، وهذه الترموستات تعمل أوتاميتيكيًا حتى تسمح لسائل الرديتر بالدوران في الأمكنة المخصصة له ، مما يعمل على تقليل درجة حرارة أجزاء محرك السيارة وحمايتها من التلف ، ولكن إذا تعرضت تلك القطعة للتلف ، فإن ذلك يتسبب في عدم دوران سائل التبريد بالسيارة ، مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك ، وبالتالي ارتفاع درجة حرارة الماء في قربة الرديتر وقد يصل الأمر إلى غليانها .

تلف مروحة التبريد

عندما يحدث تلف في مروحة التبريد في السيارة ، فإن ذلك يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك ، مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع درجة حرارة سائل الرديتر ، لذلك يجب الكشف على مروحة التبريد عند التعرض لتلك المشكلة ، وهي موجودة أسفل غطاء المحرك ، وخاصةً إذا لم تدور المروحة بالوقت المناسب .

عيب في غطاء الرديتر

قد تحدث مشكلة فوران المياه في قربة الرديتر بسبب وجود عيب بغطاء الرديتر ، حيث أن هذا الغطاء له عمر افتراضي ، ومن المفترض تغييره كل فترة (سنتين مثلاً) للحفاظ على حرارة المحرك المعتدلة ، لذلك لابد من الانتباه لهذا الأمر ، ويجب على صاحب السيارة أن يكشف على أنظمة سيارته بشكل دائم من حين لآخر .

أسباب نقص ماء الرديتر

يمكن أن يتعرض الرديتر لمشكلة أخرى وهي نقص الماء ، وهي تعد أحد أكثر المشاكل الشائعة الحدوث ، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي لنقص ماء الرديتر هي :

وجود عطل بالثيرموستات

إن الثيرموستات هي الجزء الذي يقوم بتنظيم درجة حرارة الماء بعد دخوله في الراديتر ، وإذا تعرض هذا الجزء للتلف فمن الممكن أن يؤدي إلى نقص الماء .

وجود مشكلة بالأنابيب الموجودة بالرديتر

هذه الأنابيب أو الخراطيم مصنوعة من المواد المقاومة للحرارة المرتفعة أو الباردة ، وفي حالة حدوث ثقب بها أو أي مشكلة أخرى ، فإن هذا يمكن أن يؤثر على كمية الماء .

احتواء نظام التبريد على كمية من الهواء

يمكن أن يتسبب وجود كمية من الهواء بنظام التبريد في نقص الماء بالرديتر ، ومن الممكن تفحص تلك المشكلة عن طريق استشارة فني أو مصلح خاص .

وجود عطل في مضخة الماء

يمكن أن يكون هناك عطل في مضخة الماء المرتبطة بمحرك السيارة ، لذلك يجب أن يتم فحص ذلك الجزء حتى يتم التأكد من عدم وجود أي مشاكل به .

وجود ثقب أو انبعاج في مطرة الماء

يُمكن أن يؤدي وجود ثقب أو انبعاج بمطرة الماء المتواجدة بالسيارة إلى نقص ماء الرديتر ، ولحل تلك المشكلة فإنه يجب إعادة إصلاح مطرة الماء أو إزالتها بشكل كامل واستبدالها بأخرى جديدة .

كثرة استخدام التكييف

عندما يتم استعمال التكييف بكثرة سواء في الصيف أو في الشتاء ، فإنه بالتالي يتم استخدام كمية كبيرة من الماء ، مما قد يتسبب في نقصان الكمية في الرديتر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *