اسباب الهستيريا عند النساء ومدى خطورتها

الهستيريا من أخطر أنواع المرض النفسي وهي عبارة عن اضطراب نفسي يحدث للمريض ويحدث على أثرها أضطراب أيضا في رد فعل المصاب، وما يميز مريض الهستيريا هو عدم وجود سبب يدفعه لرد الفعل الكبير الذي يقوم به خاصة في التصرف مع الآخرين، ويكون رد الفعل هذا في جميع الأحوال ناتج عن صراع نفسي كبير داخل مريض الهستيريا وعن الأسباب التي تدفع المريض للهستيريا هو حدوث صدمة نفسية عنيفة تدفع المصاب إلي الهستيريا.

الهستيريا لدى النساء وأسبابها :
على الرغم من حدوث الهستيريا لدى الرجال والنساء إلا أن النساء أكثر عرضة لذلك المرض النفسي الذي يعد خطير في بعض الأحيان حيث يعرف عن المرأة حساسيتها من عدة أمور وأنها أكثر عاطفية من الرجل لذا في حالة إن تعرضت المرأة لصدمة شديدة أو حادثة عاطفية صدمتها بشكل كبير من الممكن أن يكون هو السبب الرئيسي في حدوث الهستيريا عكس الرجال.

حيث يتمتع الرجل بعقلانيه أكبر عن المرأة لذا فهو أقل عرضة للهستيريا وعلى الرغم من وجود العديد من المسببات وراء إصابة الإناث بالهستيريا إلا أن اجبار الفتيات في سن مبكرة على الزواج يزيد من احتمالية الإصابة بالهستيريا ومن بين الأسباب :

1- العادات والتقاليد الخاطئة والتي منها الإجبار على الزواج المبكر لدى الفتيات.
2-  كثرة المشاكل خاصة بعد الزواج تزيد من احتمالية تعرض السيدات للهستيريا.
3- كما أن للضغط الاجتماعي في كافة الأمور تزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض النفسية والتي منها الهستيريا.

4-  العامل الوراثي من بين أكثر الأسباب شيوعا ففي حالة إصابة أحد الوالدين بمرض الهستيريا فمن السهل أن ينتقل المرض للأبناء.

5-  الاستعداد الشخصي للمريض للإصابة بالهستيريا وهي أن يكون المريض عاطفي بشكل زائد والتهويل في رد الأفعال والاعتماد على الآخرين بشكل كبير.

عوامل تزيد من الإصابة بالهستيريا :
أكد العديد من أطباء النفسيين أن الإصابة بالأمراض النفسية يرجع لعوامل كثيرة والتي منها الجنس والعمر وعوامل وراثية أيضا، ولكن لا ننكر العامل الأهم في كل هذا وهو العامل البيئي والضغط النفسي الذي يعيش به الإنسان والتي تؤثر بشكل كبير على سلوكه مع الآخرين.

وقد أكدت التقارير الطبية علي أن معرفة العوامل الاجتماعية التي تحيط بالمصاب بالهستيريا من السهل أن تفتح المجال أمام المعالجين من أجل تجنب ما يزيد من الاضطرابات النفسية نظرا للعديد من العادات والتقاليد التي تعد خاطئة مع الآخرين حيث أن تلك العادات من السهل أن تؤدي للشعور بالإحباط والتراجع في الآمال كما أن كثرة خيبة الآمال في الآخرين تؤدي لانسحاب الإنسان تدريجيا من حياة الآخرين، وللهستيريا العديد من من الأعراض من بينها :

1- من الممكن أن تصل للعمى الهيستيري وفقدان السمع الهستيري وفقدان الذاكرة.
2- عدم القدرة على الكلام والنطق.
3-  مبالغة المريض في ردود أفعاله من بين أهم أعراض الإصابة بالهستيريا.
4-  فقدان الشهية أيضا من بين الأعراض التي لابد أن لا نغفل عنها.

يعد التأثر بمرض الهيستريا لدى النساء أمر من الأمور التي تم إجراء العديد من الأبحاث عقب حدوث بعض الجرائم والمشاكل الإجتماعية التي أصبحت ظاهرة لابد من التغلب عليها، فعلى الرغم من وصل السيدات للعديد من الأعمال والمناصب إلا أنهن يفتقدن لروح السيطرة النفسية التي قد تؤدي للإصابة بمرض الهيستريا.

وقدتم عمل مراكز هامة في بعض الدول المتقدمة تقوم بعلاج السيدات من أمراض الهيستريا من خلال الطب النفسي واليوجا والرياضة كنظم علاجية ووقائية للتغلب على المرض والسيطرة على الكثير من المشاكل التي تعد كتبعات للمرض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *