خطوات الوضوء الصحيح بالصور للاطفال

يشجع الإسلام المؤمن على أن يكون في حالة بدنية وروحية نظيفة طوال الوقت، وعلى سبيل المثال يجب أن يكون الشخص في حالة نظيفة قبل الصلاة، حيث يجب على المسلمين قبل الصلاة أن يتموا الوضوء .

خطوات الوضوء

1- النية للصلاة، النية هو المفهوم الإسلامي لأداء فعل من أجل الله، ولأداء الوضوء حقا يجب عليك تهدئة أفكارك والتركيز على ما تفعله، والنية لا تقال بصوت عال ويجب أن تصنع في القلب، والتركيز على قول “بسم الله” “واعوذ بالله من الشيطان الرجيم”، “أَصَحُّ مَا فِي التَّسْمِيَةِ حَدِيثُ أَنَسٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وَضَعَ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ الَّذِي فِيهِ الْمَاءُ ثُمَّ قَالَ : تَوَضَّئُوا بِاسْمِ اللَّهِ , قَالَ : فَرَأَيْت الْمَاءَ يَنْبُعُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ ، وَالْقَوْمُ يَتَوَضَّؤُنَ حَتَّى تَوَضَّئُوا مِنْ عِنْدِ آخِرِهِمْ ، وَكَانُوا نَحْوَ سَبْعِينَ رَجُلا . وَإِسْنَادُهُ جَيِّدٌ . وَاحْتَجَّ بِهِ الْبَيْهَقِيُّ فِي كِتَابِهِ “مَعْرِفَةِ السُّنَنِ وَالآثَارِ” وَضَعَّفَ الأَحَادِيثَ الْبَاقِيَةَ ” .

2- غسل اليدين، استخدم يدك اليسرى لغسل يدك اليمنى ثم يدك اليمنى لغسل يدك اليسرى ثلاث مرات، وتأكد من أن تغسل بين أصابعك وعلى طول الطريق حتى معصميك .

3- المضمضة، خذ الماء في فمك واستخدم يدك اليمنى لمضمضة الماء في فمك ثلاث مرات، وقم بتثبيته في خديك وظهر الحلق وبين اسنانك، افعل ذلك جيدا لتنظيف فمك من كل الطعام المتبقي .

4- الاستنشاق، استنشق الماء في أنفك، واستخدم يدك اليمنى للاستنشاق ثلاث مرات، واستخدام يدك اليسرى لإغلاق فتحة الأنف وتفجيرها إذا احتجت لذلك .

5- اغسل وجهك، اغسل وجهك ثلاث مرات عن طريق نشر يديك من أذنك اليمنى إلى اليسار، ومن الشعر إلى الذقن .

6- اغسل يديك من الرسغين إلى المرفقين دون ترك أي جزء جافا، من معصمك إلى مرفقك واغسل ذراعك اليمنى بيدك اليسرى ثلاث مرات، ثم اغسل ذراعك الأيسر بيدك اليمنى ثلاث مرات .

7- غسل رأسك، وهذا هو المعروف باسم “الماسة”، باستخدام يديك المبللة امسح رأسك بالكامل بلطف مرة واحدة، من الجبهة إلى مؤخرة الرأس .

8- امسح أذنيك من الداخل والخارج  باستخدام الماء، استخدم إصبعك لتنظيف كل شقوق أذنك، واستخدم إبهامك للتنظيف خلف أذنيك من أسفل إلى أعلى ويتم ذلك أيضا 3 مرات .

9- اغسل كلا قدميك، نظف الكاحلين وتأكد من أن الماء يذهب بين أصابع القدم، واستخدم إصبعك الخنصر واذهب من خلال كل إصبع قدم للقضاء على أي شيء بينهما، وابدأ بقدمك اليمنى وافرك كل قدم ثلاث مرات .

يجب حفظ  نظام الوضوء، ويجب أن تنفذ الوضوء واحدة تلو الأخرى بالترتيب، لذلك من المهم أن تعرف ترتيب الخطوات بحيث يمكنك متابعتها بدقة، وإذا قمت بخطأ في الترتيب يجب أن تبدأ الوضوء من البداية مرة أخرى، وتأكد من استخدام المياه الصالحة للشرب لأداء الوضوء، ففي بعض المناطق الأكثر دفئا في العالم قد يحتوي الماء على نايجليريا فاوليري، والأميبا التي إذا تم استنشاقها في الخياشيم يمكن أن تسبب نوعا نادرا من أنواع العدوى الدماغية، وحتى مياه الصنبور (عادة في العالم الثالث والبلدان النامية) قد تكون ملوثة، ولتجنب هذا المرض اغلي الماء لمدة دقيقة واحدة (ثلاث دقائق على ارتفاعات أعلى) واتركه ليبرد قبل أن تتوضأ .

وتشمل الإجراءات التي تبطل الوضوء التصريفات الطبيعية، بما في ذلك التبول والقيء والتغوط والنزيف الزائد والغازات، والنوم أيضا يبطل الوضوء، وبعد الجماع لا تعد إعادة الوضوء بمفردها كافية للتمكن من أداء الصلاة، هناك شكل آخر من أشكال التنقية التي يجب القيام بها المعروفة باسم الاستحمام .

دعاء بعد الوضوء

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ أَوْ فَيُسْبِغُ الْوَضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، إِلا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ ) رواه مسلم، وزاد الترمذي : « اللَّهُمَّ اجْعلْني من التَّوَّابِينَ واجْعلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ » .

دعاء بين التشهد والتسليم

عنْ أبي هُريْرة رضي اللَّه عَنْهُ أنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : « إذا تَشَهَّد أَحدُكُمْ فَليسْتَعِذ بِاللَّه مِنْ أرْبَع ، يقولُ : اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ عذَابِ جهَنَّمَ ، وَمِنْ عَذَابِ القَبرِ، وَمِنْ فِتْنةِ المحْيَا والمَماتِ ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيح الدَّجَّالِ » رواه مسلم  .

وعنْ عَلِيٍّ رضي اللَّه عنْهُ قال : كانَ رَسُولُ اللَّهِ إذا قام إلى الصَّلاةِ يكونُ مِنْ آخِر ما يقولُ بينَ التَّشَهُّدِ والتَّسْلِيم : « اللَّهمَّ اغفِرْ لي ما قَدَّمتُ وما أَخَّرْتُ ، وما أَسْرَرْتُ ومَا أعْلَنْتُ ، وما أَسْرفْتُ ، وما أَنتَ أَعْلمُ بِهِ مِنِّي ، أنْتَ المُقَدِّمُ ، وَأنْتَ المُؤَخِّرُ ، لا إله إلاَّ أنْتَ » رواه مسلم .

الدعاء عند سماع الاذان

عَنْ عبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمرِو بْنِ العاصِ رضِيَ اللَّه عنْهُما أَنه سَمِع رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ فَقُولُوا مِثْلَ ما يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا علَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى علَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ بِهَا عشْراً ، ثُمَّ سلُوا اللَّه لي الْوسِيلَةَ ، فَإِنَّهَا مَنزِلَةٌ في الجنَّةِ لا تَنْبَغِي إِلاَّ لعَبْدٍ منْ عِباد اللَّه وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُو ، فَمنْ سَأَل ليَ الْوسِيلَة حَلَّتْ لَهُ الشَّفاعَةُ » رواه مسلم .

وَعنْ جابرٍ رضَي اللَّه عنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : « من قَال حِين يسْمعُ النِّداءَ : اللَّهُمَّ رَبَّ هذِهِ الدَّعوةِ التَّامَّةِ ، والصَّلاةِ الْقَائِمةِ، آت مُحَمَّداً الْوسِيلَةَ ، والْفَضَيِلَة، وابْعثْهُ مقَامًا محْمُوداً الَّذي وعَدْتَه ، حلَّتْ لَهُ شَفَاعتي يوْم الْقِيامِة » رواه البخاري .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *