قارن بين شروط النكاح والشروط في النكاح

يتم النكاح في الإسلام وفقاً لعقد ويعد عقد النكاح من العقود الهامة في الإسلام ، ويستلزم إتمامه بعض الشروط التي أوضحتها الشريعة الإسلامية وأكدت عليها ، ويسبق النكاح بالخطبة وهي وسيلة للتعارف بين الزوجين وعلى أساسها يتم النكاح أو لا ، كفل الإسلام الحنيف الحقوق وجعل الرجال قوامين على النساء وأعطى للزوجة مهراً، وهو أحد حقوقها الزوجية.

كما منحها حقوق تتمثل بإنفاق الزوج عليها، وتتضمّن النفقة طعام الزوجة، وشرابها، وكسوتها، وعلاجها وما إلى ذلك، ومن حقوقها أيضاً المعاشرة بالمعروف، ولكن مقابل هذه الحقوق فإنّ للزوج على زوجته حق الطاعة، وبالتالي خصّ الإسلام مجموعة من الحقوق والواجبات المتبادلة بين الأزواج، والتي تكفل حماية حياتهم الزوجيّة.

شروط عقد النكاح

هناك أربعة شروط لعقد النكاح وهي :

_ التعريف بالزوج والزوجة والإفصاح عنهما وذكر أسمائهما للتوضيح للتعريف الواضح بهما فلا يكون تعريف مبهم بأن يقول زوجت أحد هذين الرجلين ، أو زوجت أحد الأولاد .

_ عدم الإكراه على الزواج حيث يشترط القبول والرضا بين الطرفين .

_ عقد الولي على زواج المرأة بحيث لا تقوم المرأة بتزويج نفسها ، ويجب أن يكون لها ولي ، وولي المرأة أبوها ثمّ وصيّه فيها، ثمّ جدها لأبٍ وإن علا، ثمّ ابنها، ثمّ بنوه وإن نزلوا، ثمّ أخوها الشقيق، ثمّ أخوها لأبٍ، ثمّ بنوهما، ثمّ عمّها الشقيق، ثمّ عمّها لأبٍ، ثمّ بنوهما، ثمّ أقرب عصبتها نسباً من ناحية الإرث، وفي حال انعدام الوليّ فإنّ وليّها على الزواج هو الحاكم، ويُشترط في الوليّ ما يأتي:

1-أن يكون مُكلّف؛ أي بالغ وعاقل.

أن يكون راشد وعالم بأحكام عقد النكاح؛ وذلك كي لا يضيع حق المرأة.

2-أن يتساوى المرأة والولي على دين واحد؛ لأنّ الولاية تنقطع بين المختلفين في الدين.

3-أن يكون عدل ومستقيم في دينه.

_ الشهادة على عقد النكاح .

_ إشهار الزواج : وهو من شروط صحة النكاح حيث لابد من إشهاره وإذاعة صيته لدفع الشبهات والظنون .

أركان الزواج

يتكون الزواج من خمسة أركان ، وهي :

_ صيغة الزواج : والمقصود منها الإيجاب والقبول من ولي الزوجة ، وتكون بقول : زوجتك ابنتي أو أنكحتك ابنتي ، ثم القبول من الزوج وقول : تزوجت أو نكحت .

_ الزوج : ويشترط بعض الأمور ، وهي :

1-ألا يكون من المحرمين على الزوجة ، بأن يحل زوجاً للفتاة .

2-أن يتم تعيين الزوج وتحديده .

3- أن لا يكون الزوج محرماً بحج أو عمرة .

_ الزوجة ، وهناك بعد الشروط التي يجب توافرها في الزوجة ، وهي :

1-خلوها من موانع النكاح .

2-تكون الزوجة معينة .

3-أن تكون الزوجة غير محرمة بحج وعمرة .

_ الولي : حيث لا يمكن للزوجة تزويج نفسها حتى وإن كانت كبيرة بالسن ، وذلك لما جاء في حديث الرسول – صل الله عليه وسلم – : (لا تُزوّجُ المرأةُ المرأةَ ، ولا تزوجُ المرأةُ نفسَها، وكنّا نقولُ إنّ التي تزوّجُ نفسَها هي الزانية ) .

_ الشاهدان : يجب وجود شاهدان عند عقد النكاح وذلك موافق لقول الرسول _ صل الله عليه وسلم – : (لا نكاحَ إلَّا بوليٍّ وشاهدَيْ عَدلٍ وما كان مِن نكاحٍ على غيرِ ذلك فهو باطلٌ فإنْ تشاجَروا فالسُّلطانُ وليُّ مَن لا وليَّ له ) .

الشروط في النكاح

من هنا يمكننا التفريق بين شروط النكاح والشروط في النكاح حيث شروط النكاح بعدد معين ، وعند فقد أحدهما يعتبر العقد باطل ، ومصدر هذه الشروط من الشرع ، ومن أحاديث رسول الله _ صل الله عليه وسلم _ ، بينما الشروط في النكاح ليس لها عدد محدد طالما كانت صحيحة وجائزة ، وعند فقد أحدها لا يمكن أن تؤثر في صحة العقد ، ومصدر الشروط في النكاح يرجع لكل زوجين بطريقة منفصلة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

انجي بلال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *