طريقة الغاء اختبار قياس قبل الدفع

- -

” قياس ” هو اختبار للقدرات موحد لكافة طلاب السنتين الأخيرتين من المرحلة الثانوية ، وهو بمثابة معيار عادل ودقيق للجميع لمساعدة الجهات التعليمية بعد مرحلة الثانوية العامة على انتقاء الطلاب ذوي الكفاءة العالية والقادرين على تلبية متطلبات الدراسة بتلك الجهات .

هدف اختبار قياس

يعمل هذا الاختبار على قياس القدرات التحليلية والاستدلالية ، ويقوم بالتركيز على معرفة القابلية للتعلم بعيدًا عن البراعة الخاصة في موضوع محدد ، ويقوم بذلك من خلال قياس :

– القدرة على فهم المقروء .
– القدرة على إدراك العلاقات المنطقية .
– القدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية .
– القدرة على الاستنتاج .
– القدرة على القياس .

امكانية الغاء اختبار قياس

من الممكن أن يتم إلغاء اختيار قياس عن طريق الموقع الخاص بالتسجيل الإلكتروني ، ولكن يجب أن يتم الإلغاء بأقل تقدير قبل موعد الاختبار ب 72 ساعة ، أما إذا كان هناك ظروف طارئة فمن الممكن إلغاء الاختبار عن طريق الأرقام الخاصة بالمركز ، وبعد ذلك يتم إعادة جدولة يوم آخر لإجراء الاختبار .

أقسام اختبار قياس

الجزء اللفظي

– استيعاب المقروء: أي ادراك نصوص القراءة وتحليلها جيدًا عن طريق الإجابة على أسئلة متصلة بمضمون هذه النصوص .

– إكمال الجمل: وهي أسئلة ذات نصوص قصيرة ناقصة، وتقوم في فهمها على استنباط كل ما تحتاج إليه من تتمات لكي تستطيع أن تكون جمل مفيدة.

– التناظر اللفظي: وتتضمن أسئلته إدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال، ثم قياسها على نظائر يتم اعطاءها في الاختيارات، واحد منها يكون مماثلاً لما جاء في مطلع السؤال.

– الخطأ السياقي: وهي عبارة عن مجموعة أسئلة لها طابع يقوم بالتركيز فهم المعنى العام للجملة، ثم تحديد الكلمة التي يكون مدلولها غير متفق مع سياق المعنى العام .

– الارتباط والاختلاف: وتتعلق أسئلته بمعرفة العلاقة التي تربط ثلاثة اختيارات ببعضها وتحديد الاختيار المختلف عنها ، أو تمييز العلاقة الأكثر ارتباطًا من بين الاختيارات ، ثم ربطها بما جاء في بداية السؤال .

الجزء الكمي

يتضمن أنواع الأسئل الرياضية الملائمة لاختبار القدرات ، طبقًا للتخصص في الثانوية العامة (علمي أو أدبي) ، وهو يعمل على التركيز على القياس والاستنتاج وحل المسائل ، ويتطلب معلومات أساسية بسيطة .

وتختلف الأسئلة تبعًا للتخصص ، فبالنسبة للتخصصات العلمية فإنها على وجه التقريب تكون كما يلي :
36 % أسئلة حسابية .
%18 أسئلة هندسية​ .
%10 أسئلة جبرية .
%18 أسئلة تحليلية وإحصائية .
%18 أسئلة مقارنة .

أما بالنسبة للتخصصات الأدبية فهي تشتمل على أسئلة خاصة بأساسيات الحساب والهندسة والتحليل بنسبة أقل من التخصصات العلمية .

الاستعداد لاختبار القدرات

لا يقوم هذا الاختبار على المعلومات التي يحصل عليها الطالب من المقررات الدراسية فيما عدا المبادئ الرئيسية الحسابية واللغوية ، لذلك فهو لا يتطلب استعداد سابق بل هو يعتمد في الأساس على حصيلة الطالب اللغوية وتجاربه الحياتية المتراكمة .

لا يتضمن الاختبار القيام بعمليات حسابية معقدة ، فهو معتمد على الأرقام البسيطة التي يتم إجراء عملياتها بشكل ذهني وبطرق يسيرة ، وللتسهيل أكثر على الطالب في أداء الاختبار فعليه أن يكون على دراية بطبيعة الاختبار وكافة جوانبه الدقيقة من خلال بعض المصادر وهي :

– برنامج التهيئة والتدريب لاختبارات المركز الذي أنشأه المركز مساعدة للمتقدمين والمتقدمات لاختباراته وهو مجاني.​
– كتيب اختبار القدرات العامة​.​

أوقات عقد الاختبار

يتم عقد الاختبار في المركز الوطني للقياس خلال فترتين ؛ الفرة الأولى تكون خلال الفصل الدراسي الأول ، والثانية خلال الفصل الدراسي الثاني ، ويمكن للطلاب أن يسجلوا ويحضروا الاختبار في الموعد المناسب لهم خلال فترتي الاختبار وبالمدينة التي يسكنون بها أو بأي مدينة قريبة ، علمًا بأن الاختبار يتم عقده في فترتين صباحية ومسائية .

الفترة الصباحية : يبدأ الاختبار بكافة مراكز الاختبار عند الساعة السابعة والنصف ، ومن الأفضل الحضور قبل نصف ساعة من بداية الاختبار ، ولن يتمكن من يحضر بعد موعد الاختبار من الدخول للقاعة .

الفترة المسائية : يبدأ الاختبار بعد نصف ساعة من موعد أذان المغرب حسب تقويم أم القرى في كل مدينة يتم عقد الاختبار بها ، ويستمر إلى أن تمر ساعة من موعد أذان المغرب ، ولا يتم السماح بدخول أي طالب بالدخول للاختبار متأخرًا .

نتائج اختبار قياس

عندما يتم الانتهاء من الاختبار ، تخضع الإجابات للتصحيح من خلال مصحح آلي ويتم تحليل النتائج ومراجعة معلومات المختبرين ، وتتم عملية التصحيح والتدقيق لتلك المعلومات في مقر المركز بالرياض ، وغالبًا ما تستغرق تلك العملية حوالي ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الاختبار ، ثم يتم الاعلان عن النتائج مباشرة .

نتائج هذا الاختبار لا تتضمن نجاح أو رسوب ، إلا يتم الحصول على درجة أقصاها 100 درجة ، ويكون لها وزن معين عند الجهة التي يتقدم إليها المختبر ، ولابد أن لا تتم مقارنة درجة الاختبار بنسبة الثانوية العامة أو الاختبارات الأخرى ، فكل اختبار له أهدافه ، ويكون تقدير الدرجات كما يلي :

81 فأكثر   ………………………………………..  أعلى 5%  من الطلبة

78 فأكثر  …………………………………………  أعلى 10% من الطلبة

73 فأكثر   ……………………………………….  أعلى 20% من الطلبة

70 فأكثر   ……………………………………….  أعلى 30% من الطلبة

65 ………………………………………………………. الـمــتـوســـــط

60 فأقل  …………………………………………  أقل 30% من الطلبة

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *