ماهي وظائف تخصص القانون للبنات

تنظيم العلاقات بين الناس ووضع أطر أو قواعد لكيفية التعامل فيما يخص علاقات العمل سواء بين الرئيسي والمرءوس، أو تنظيم العلاقة بين أصحاب الأعمال والشركاء أو تنظيم العلاقات الاجتماعية والحفاظ عليها، وحتى العلاقة بين رئيس الدولة والرعية أو الشعب كلها عمليات تحتاج إلى قواعد أو مجال متخصص يقوم على وضع النظم الخاصة بها مما يعمل على تنظيم سير الحياة والعلاقات، وبشكل عام يقوم بتلك المهمة القانون أو التشريع والمراسيم التي تأتي ملزمة حسب الحالة المنصوص عليها.

ما هو القانون؟

القانون عبارة عن مجموعة من القواعد التي يجب الالتزام بها والتي تقوم بعملية تنظيم للسلوك والعلاقات سواء بين الفرد والدولة أو بين الأفراد، وتكون جهة إصداره الدولة أو الهيئة التشريعية في الدولة كما إنه يأتي شاملًا القواعد وطرق أو سبل تنفيذها.

أهمية وجود القانون

وجود المجتمعات ونموها وتطورها مرتبط بالتنظيم، والتنظيم يقوم على القوانين التي تنظم المجتمع وعلاقاته، حيث توضح حقوق كل فرد حسب مستواه أو وضعه أو مكانته والإلتزمات الواجبه عليه، وهي هنا تدخل في إطار الإلزام في أغلب الجوانب وتعود أهمية القانون في الحياة إلى:

أن وجود القانون وتطبيقه يعمل على تحقيق الأمن والاستقرار.

أن وجود القانون وتطبيقه يعمل على إحلال العدل.

أن وجود القانون وتطبيقه يعمل على المساعدة على التطور والإبداع.

ويلاحظ هنا أن الترتيب مرتبط ببعضه أو بمعني آخر مترتب على بعضه، فإذا توفر الأمن والاستقرار ساهم ذلك في إحلال العدل، ثم ساعد ذلك على خلق حالة من القدرة على التفكير والإبداع مما يعمل على تطور المجتمعات.

دراسة القانون

القانون ودراسته يعتبر واحد من أكثر الدراسات انتشارا في المؤسسات التعليمية العربية وبخاصة مع تزايد الكتلة السكانية وتعدد الاتجاهات التي فرضت وجود تعدد في فروع القانون.

يدخل القانون ضمن ما يعرف بالعلوم الإنسانية وتتم دراسته في المرحلة الجامعية حيث يحتاج إلى أربع سنوات من الدراسة بعد الثانوية العامة، ويحتاج للدخول إلى الكلية المتخصصة في دراسة القانون إلى الحصول على معدل في المتوسط 80% في الثانوية العامة، وهو معدل قابل للتغير من عام إلى عام حسب حاجة الكلية وكم المتخرجين من الثانوية العامة.

أقسام دراسة القانون

اقسام القانون عبارة عن قسمين أساسيين هما:

القانون العام.

القانون الخاص.

ولكل قسم مجموعة من الأفرع التي تندرج تحته وهى كالآتي:

القانون العام.

تتمثل أقسام القانون العام في:

القانون الإداري:- حيث يتم في هذا الفرع دراسة والتعرف على القوانين المنظمة لعمل إدارات الحكومة والسلطة التنفيذية، ويتم ذلك على مستوى نوعية الوظائف وكيفية أداؤها وعلاقاتها والموظفين والمسئولين.

القانون المالي:- حيث يختص بدراسة كل ما يتعلق بإدارة وتنظيم الأمور المالية والإقتصادية في الدولة، مثل الموازنة العامة للدولة وما تحويه من إيرادات ومصروفات سواء كنت خاصة أو عامة أو رسوم.

القانون الدستوري:- حيث يهتم هذا الفرع من القانون بتنظيم الأمور الخاصة بالحكومة والمناصب العليا والأمور المتعلقة بالسلطة التشريعية والعملية الانتخابية.

القانون الخاص.

هذا الفرع من القانون يقوم بتنظيم العلاقة بين الأفراد ويحتوي على قسمين هما:

القانون المدني:- حيث يعمل هذا الفرع من القانون الخاص على تنظيم العلاقات الشخصية والمعاملات المالية بين الأفراد أو الأفراد و المؤسسات التي تعتبر شخص افتراضي، ويحدد الحقوق والإلتزمات لكافة الأطراف سواء كانت عينية أو شخصية.

القانون الجنائي:- والذي بشكل عام يعتبر قوانين لضمان السلامة والأمان حيث ينظم العقوبات فيما يخص الأعمال الجنائية أو الجرائم.

وظائف دارسي القانون

يوجد لدى البعض اعتقاد خاطئ بمحدودية نوعية الوظائف المتاحة لدارسي القانون إلا أن الحقيقة أن هذا النوع من الدراسة له مجال واسع من أماكن أو أنواع العمل والتي منها:

الشركات الخاصة حيث أن كل شركة تقريبًا تحتوي على إدارة خاصة بالشؤون القانونية يقوم على العمل بها دارسي القانون.

المؤسسة العسكرية إذ تحتاج إلى بعض دارسي القانون للالتحاق للعمل بها.

وزارة الداخلية أيضًا من الوزارات التي تحتاج لدارسي القانون.

وزرة العدل وهى تمثل المكان الرئيسي لاستقبال دارسي القانون، حيث أن أغلب العاملين بها من دارسي القانون حيث تجدهم في مختلف أقسام الوزارة سواء هيئات التحقيق والإدعاء العام، أو لجان الخبراء مثل اللجنة الابتدائية الجمركية واللجنة التأمينية أو كمستشارين قانونيين.

وزارة الخارجية حيث يقومون بالعمل كملحقين بالسفارات كبداية.

العمل في القطاع الحكومي سواء في تخصص الدراسة أو في خلافه بحكم حصول الخريج على مؤهل يفرض على الدولة إيجاد فرصة عمل له بمؤسساتها.

المحاماة حيث يتجه بعض الخريجين إلى التدريب في مكاتب المحاماة ثم إحتراف العمل بها.

التدريس بالجامعات حيث يقبل جزء من الخريجين للدراسات العليا والعمل كمدرسين في الجامعات.

الديوان الملكي.

هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

ديوان الخدمة المدنية.

 وظائف تخصص القانون للبنات

إن بعض المجالات أو الأفرع التي يمكن لدارسي القانون العمل بها تستطيع النساء أو البنات العمل فيها ومنها المؤسسة العسكرية إذ مؤخرًا فتحت المجال لقبول النساء من التخصصات القانونية للعمل بها، إلى جانب وزارة العدل حتى أنه أيضًا مؤخرًا بدأ قبول البنات أو النساء في وظائف في هيئة التحقيق والإدعاء.

أما ديوان الخدمة المدنية فهو مختص بالأمور النسائية لذا فهو المجال الأوسع لعمل البنات دارسات القانون وكذلك التدريس وغيرها.

توجد بالمملكة مجموعة من الجامعات التي تتيح دراسة القانون ومنها جامعة الملك سعود في الرياض، جامعة الأمير سلطان الأهلية في الرياض، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات في الرياض، جامعة القصيم في القصيم، جامعة الملك عبد العزيز في جدة، جامعة الطائف في الطائف، كلية دار الحكمة الأهلية للبنات في جدة وغيرها عدد آخر من الجامعات.

ملحوظة:- يعتبر الدارسين للشريعة الإسلامية أي خريجين كلية الشريعة الإسلامية هم في عداد القانونيين وهم من يتم تعيين القضاة منهم

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *