معلومات عن المعهد التقني السعودي لخدمات البترول

سنتحدث في مقالنا اليوم عن المعهد التقني للبترول بالمملكة، أو ما يُعرف بـ SPSP ، المخصص لتلبية احتياجات صناعة الخدمات البترولية، الذي تم تأسيسه من قبل وزارة البترول والثروة المعدنية. وتعد كل من شركة شيفرون العربية السعودية وشركة أرامكو الخليج للعمليات مؤسسة للتدريب التقني والمهني.

وتتكون صناعة الخدمات البترولية في هذا المعهد من عدد من الشركات المتعاقدة التي تخدم منشآت التنقيب عن النفط والحفر والإنتاج في حقول النفط في جميع أنحاء المملكة. ويعمل هؤلاء المقاولون مع كبرى شركات النفط؛ مثل أرامكو السعودية، وشيفرون العربية السعودية، و AGOC، وما إلى ذلك في استكشاف حقول جديدة وتطوير حقول أخرى واستخدام أحدث التقنيات لاستخراج النفط والغاز من أصعب الطبقات.

ما هي شروط القبول في هذا المعهد؟

جمعنا لكم الشروط في نقاطٍ:

–       يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

–       يجب أن يكون المتقدم خريج مدرسة ثانوية شعبة العلوم.

–       يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة متوسطة تراكمية تصل إلى 70٪ حد أدنى.

–       يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على معدل 60٪ كحد أدنى.

–       يجب ألا يكون مقدم الطلب قد تلقى الدعم السابق لصندوق تنمية الموارد البشرية (HRDF).

–       يجب أن يكون مقدم الطلب أقل من 23 عامًا.

–       يجب أن يكون المتقدم لائقًا بدنيًا.

فإذا توافرت فيك كافة الشروط السابقة؛ تابع قراءة المقال، فسنخبرك بتفاصيلٍ أكثر.

إجراءات القبول والتسجيل

تقدم الخطوات التالية دليلًا ومعلومات لإكمال عملية القبول:

الخطوة الأولى: التسجيل على موقع الويب للحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور. وقم باستكمال نموذج الطلب عبر الإنترنت.

الخطوة الثانية: يتم فحص المتقدمين بناءً على المتطلبات المذكورة أعلاه، ويتم إخطار المتقدمين المحتملين من خلال رسائل الجوال والبريد الإلكتروني لإجراء اختبارات القبول في اللغة الإنجليزية والرياضيات.

ومن أجل النظر في القبول في المعهد، يجب على المتقدمين تسجيل ما لا يقل عن 30 ٪ لاختبار اللغة الإنجليزية و 30 ٪ لاختبار الرياضيات.

الخطوة الثالثة: يتم تصنيف المتقدمين الناجحين في اختبارات فحص اللغة الإنجليزية والرياضيات على أساس مجموع النقاط على النحو التالي:

1) 20 ٪ متوسط الدرجة التراكمية

2) 30 ٪ درجة اختبار القياس

3) 30 ٪ درجة اختبار فحص اللغة الإنجليزية

4) 20 ٪ درجة اختبار فحص الرياضيات

الخطوة الرابعة: يتم إخطار المتقدمين الناجحين في الخطوة 3 عن طريق رسائل الجوال والبريد الإلكتروني للحضور إلى المعهد لإجراء مقابلة. ثم يتم توجيه المتقدمين فيما يتعلق بالبرامج التدريبية وإعطائهم نسخًا من الوثائق الخاصة باللوائح والقواعد وما إلى ذلك.

الخطوة الخامسة: يجب على المتقدمين الذين يجتازون المقابلة توقيع “اتفاقية التعلم” مع المعهد التقني السعودي لخدمات البترول.

الخطوة السادسة: سيقوم مقدمو الطلبات الذين يوقعون على الاتفاقية التعليمية بإجراء تقييمات لخصائص القياس النفسي للوظائف، ومن ثم يوقعون عقدًا مع شركة راعية لإكمال عملية القبول. ويتحمل المعهد المسؤولية الكاملة عن إيجاد شركة راعية لكل مقدم طلب ناجح.

هل يمكن لأي شخص الانضمام إلى المعهد دون أن يدرس فيه؟

لا يعترف المعهد التقني حاليًا بالتعلم المسبق فيما يتعلق بالدخول إلى برامجه المخصصة. لذا؛ فإن جميع المتقدمين ملزمون بالقيام بعملية التقديم المذكورة أعلاه واستكمال البرامج اللاحقة للدراسة والجوائز.

تكاليف البرنامج أو الرسوم التي يدفعها الطالب

بالنسبة للرسوم الدراسية للطالب، فإنه لا يوجد أي رسوم للتقدم للبرنامج التدريبي. أي أن الطلاب المقبولون في البرنامج لا يدفعون الرسوم الدراسية أو التكاليف المباشرة المرتبطة بها (مثل الكتب والمواد). حيث يتم إصدارها مجانًا لجميع الطلاب مع معدات الحماية الشخصية الكاملة، ومعدات السلامة المناسبة عند بدء التدريب.

كما يوفر الصندوق السعودي لتنمية الموارد البشرية 75٪ من الرسوم الدراسية للطالب، بحد أقصى 3000 ريال سعودي في الشهر. وتوفر الشركة الراعية 25 ٪ من الرسوم الدراسية للطالب. وحين يكون جميع الطلاب برعاية شركة راعية. لا يكون هناك مزيدًا من المنح الدراسية المتاحة.

هل بالفعل يتقاضى الطلاب راتبًا أثناء تدريبهم؟

نعم، حيث يحصل الطلاب على راتب شهري من الشركات الراعية لهم. ويتلقى الطلاب راتبًا لا يقل عن 3000 ريال سعودي شهريًا أثناء تسجيلهم في البرنامج التدريبي.

كما يساهم صندوق تنمية الموارد البشرية بمبلغ 1000 ريال حد أقصى للمساعدة في ذلك.

ماذا عن السكن والنقل؟

الإسكان والنقل متاح للطلاب من المناطق النائية. فالإقامة مجانية، على الرغم من أن هناك حاجة لإيداع مبلغ 500 ريال سعودي تأمين. حيث يجب على الطلاب الذين يعيشون في سكن المعهد الالتزام بقواعد الإسكان واللوائح ذات الصلة. كما أن هناك حافلة مجانية من أماكن الإقامة المخصصة من وإلى المعهد يوميًا.

كيف يساعد المعهد في إيجاد فرص عمل للطالب؟

يعد توظيف الطلاب في وظائف ذات صلة مع الشركات الراعية. ويتم وضع جميع الطلاب مع هذه الشركات بالاتفاق، ويتم إبرام عقد عمل بين الطلاب والشركات بعد الاختبار النفسي في بداية البرنامج التدريبي الشامل.

هل يختلف الراتب الوظيفي عن الراتب الذي يتقاضاه الطالب أثناء فترة البرنامج؟

يساهم صندوق تنمية الموارد البشرية بنسبة 50٪ من راتب الطالب المتخرج للسنة الأولى بعد التخرج حتى 2000 ريال سعودي للشخص الواحد في الشهر. ويتم دفع الرصيد من قبل الشركة الراعية للحصول على راتب إجمالي للسنة الأولى بعد التخرج بقيمة 4000 ريال سعودي شهريًا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *