خريطة الطائف وضواحيها

الطائف و التي تلقب بـ ” عروس المصايف ” هي احد اشهر مدن المملكة العربية السعودية و التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من الدولة ، تحتوي هذه المدينة على العديد من المعالم السياحية و المتاحف و المعارض و عدد من الاسواق التجارية الكبيرة ، و ذلك لانها تستقبل سويا الاف الزوار و يقام بها عدد من المؤتمرات بشكل دوري .

أشهر ضواحي الطائف

بحسب التاريخ فان مدينة الطائف سكنها البشر منذ عصر بني الله ابراهيم – بحسب رؤية بعض المؤرخين – و هذا يعني ان تاريخها البشري يعود الى الاف من السنوات ، و تعاقب عليها الاجيال الى ان وصلت الى المستوى الراقي الحالي حيث تبلغ المساحة الكلية لهذه المدينة 320 كيلومتر مربع و يتوفر بها العديد من الضواحي و لعل اشهرهم :

– ضاحية الحوية : و التي كانت قديما حي صغير و لكنها توسعت مع العمران و اصبحت تضم اكثر من 10 احياء سكنية و تضم هذه الضاحية العديد من المؤوسسات الحكومية .

– ضاحية الهدا : هذه الضاحية تعتبر هي المركز السياحي الاكثر نشاطا في المدينة حيث يتوفر بها المنتجعات السياحية كما يعتبر مناخها معتدل و تحيط بها المناطق الصخرية من كل مكان .

– ضاحية الواصلية : يضم ايضا هذا الحي عدد من المعالم السياحية و التي اشهرها مركز السمره الدولي للفروسية و الذي يقع في طريق السيل .

– ضاحية القيم : هو احد اكبر الضواحي و الاحياء امتلاء بالسكان في مدينة الطائف و يتبع هذا الحي بلدية الحوية .

– ضاحية الشفا : يتمتع هذا الحي بالاشجار و المناظر الطبيعية الجميلة و هو يعتبر عامل الجذب الاول لدى الكثير من السياح خاصة من الدول العربية ، يوجد في هذه الضاحية جبال شهيرة مثل ” جبل دكا ، جبل ساق ، جبل قرنيت ” .

– ضاحية عشيرة : تبلغ المساحة الاجمالية لهذه الضاحية 670 كم مربع و تضم ما لا يقل عن 10 قرى ، و لعل من اشهر المعالم السياحية بها منتزه الملك عبدالله بن عزيز .

المسافة بين مكة المكرمة و الطائف

مكة ليست بعيدة عن الطائف و المسافة بينهم تلغ تقريبا 68 كم و هذا يعني انك تحتاج الى 50 دقيقة فقط بالسيارة للانطلاق بين المدينتين .

اشهر المعالم السياحية في الطائف

سوق عكاظ التاريخي

على الرغم من كثرة المعالم الاثرية و التاريخية في هذه المدينة الان ان سوق عكاظ هو الاشهر على الاطلاق الانه يعودي الى زمن الشعراء الجاهليين و يعق في شمال شرق مدينة الطائف و يقام السوق بشكل سنوي خلال شهر شوال كما يوجد بجانب سوق عكاظ قصر مشرف الشهير و  متحف عكاظ .

قلعة العرفاء التاريخية

هذه القلعة تقع على جبل العرفاء و الذي يأتي في شمال شرق مدينة الطائف بمسافة 35 كم و يعود زمن هذا الجبال الى العصور القديمة حيث وجد به نقوش على الصخور عن الحيوانات .

طريق الجمالة

يمكن ان نعتبر هذا الطريق عبارة عن محمية طبيعية حيث يضم عدد كبير من الطيور و الذي يزيد فيه عن 25 نوع مختلف منها بالاضافة الى عدد من الحيوانات امثال الثعالب و الضباع كما يوجد به عدد كبير من الاشجار المزروعة ، بحسب المؤرخين هذا الطريق يعود تاريخه الى اكثر من 2000 عام .

مسجد الموقف

هو احد المساجد التاريخية في المدينة و تم بنائه في هذا الموقع لان الرسول ” عليه الصلاة و السلام ” قد وقف في هذه المنطقة من قبل حين قدم الى مدينة الطائف ، و مساحة هذا المسجد جيدة تبلغ 56 متر مربع .

محمية محازة الصيد

هذه المحمية التي تم انشائها منذ سنوات تضم عدد كبير من الحيوانات و الطيور و المميز بها انها تضم العديد من الانواع النادرة و المهددة بالانقراض و ذلك لحمايتها و زيادة تكاثرها ، هذه المحمية تعتبر من اكثر الاماكن زيارة و استهداف من محبي السياحة الطبيعية .

مضمار سباق الخيل

اذا كنت من محبي رياضة الخيول فيمكنك الاعتماد على مضمار سباق الخيل الذي يقع في طريق الحوية ، حيث يقام في هذا المضار سنويا العديد من المسابقات الخاصة بالخيول و هناك العديد من الجوائز التي يحصل على الفائزون و لعل من اعلى الجوائز قيمة هي السيارات الفارهة .

رياضة تسلق الجبال

تشتهر الطائف بوجود العديد من الجبال التي يمكنك تسلقها اذا كنت من هواة تسلق الجبال ، هناك عدد من المتمرسين في هذه الرياضة يقيمون في المدينة و يمكنك الاعتماد عليهم في تعلم هذه الرياضة و ايضا في التسلق بالجبال الخطرة بها .

سوق العنقري

هذا السوق مناسب بشكل كبير لجميع الفئات الاسرية حيث ستجد به جميع او معظم المنتجات و المستلزمات التي يحتاجها ارباب الاسر بصورة شهرية كما ان الاسعار في هذا السوق تعتبر في تناول الجميع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

محمد يوسف

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *