تقرير عن “معالم السعودية الدينية “

تضم السعودية العديد من المعالم الدينية التي جعلتها محل أنظار العالم الإسلامي وذلك لاستقطابها ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم برحلات الحج والعمرة كل عام ، مما جعل السياحة الدينية أهم محور من محاور الإقتصاد السعودي .

السياحة الدينية بالأراضي المقدسة

_ تضم المملكة العربية السعودية أكثر من 6300 موقع أثري تراثي وثقافي ، من بينها ما يقرب من 500 موقع تم ذكرها في قصائد الشعر العربي القديم ، وما يقرب من 400 موقع تم ذكره في السيرة النبوية الشريفة .

_ تتصدر مكة المكرمة قائمة المدن السعودية التي بها عوامل جذب سياحة دينية وتليها بالتأكيد المدينة المنورة .

_ تضم المملكة السعودية عدد من المتاحف التي تحتوي على قطع أثرية تم العثور عليها في العصر الحديث ، والتي ترجع للعصر الحجري وعصر العبيد ، وفترة دلمون ، والممالك العربية ، وفترة عصر الرسول – صل الله عليه وسلم – ، كما هناك العديد من الأثار التي ترجع لعصر الدولة الأموية والعباسية ، وكذلك العصر الإسلامي وما تبعه من عصر توحيد المملكة .

_والجدير بالذكر أن مناسك الحج والعمرة تقتصر على المسجد الحرام والقيام بشعائر الحج والعمرة المقدسة ، ويقوم الحجيج والمعتمرون بزيارة بعض الآثار كالمسجد النبوي وغار حراء ، والبقيع ، ومسجد قباء ، وغيرها .

_ وفقاً للإحصائيات فإنه من المتوقع أن يصل عدد الحجاج في عام 2025 ل30 مليون حاج .

أهم المعالم الدينية بالسعودية

_ الكعبة الشريفة والمسجد الحرام

تعد الكعبة الشريفة والمسجد الحرام من أولى المقاصد التي يتشوق كل مسلم لزيارتهم ويقعوا بمكة المكرمة ، وتتوسط الكعبة المشرفة المسجد الحرام ويصل ارتفاعها ل15 متر مربع ، ونجد في الجنوب الشرقي للكعبة الحجر الأسود وهو ذلك الحجر الذي أنزل من السماء لإستكمال بناء الكعبة ، وله فضل عظيم ويتوق الحجاج لتقبيله ولمسه أثناء طوافهم بالكعبة ، وحدثت العديد من التوسعات بالمسجد الحرام لكي يستوعب الأعداد الهائلة من الحجاج والمتزايدة في كل عام .

_ المسجد النبوي الشريف

يعد المسجد النبوي الشريف أكبر المساجد في العالم ، وتم بنائه على يد رسولنا الكريم –صل الله عليه وسلم – ويضم المسجد قبر الرسول وقبور بعض الصحابة وهما أبو بكر الصديق ، وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما وأرضاهما ، ويعد المسجد النبوي من أكثر الأماكن المقدسة قرباً لقلوب المسلمين ويقصده ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم .

_ مسجد قباء

يعد مسجد قباء هو أول مسجد بالإسلام ويقع على بعد 3.5 كيلو متر مربع من المسجد النبوي الشريف ، وتم بناؤه عام 622 م ، وذلك عند هجرة الرسول للمدينة المنورة ، ووضع حجر أساس المسجد سيد المرسلين وخاتمهم ، ويتميز مسجد قباء بالمحراب والمآذن العالية ، ومنبره الرخامي .

_ مسجد القبلتين

يقع مسجد القبلتين في شمال غرب المدينة المنورة وهو من المساجد التاريخية ، وتم بناؤه عام 623م ويعد المسجد الوحيد الذي تمت الصلاة فيه بقبلتين ، ويتميز المسجد بلونه الأبيض واحتوائه على مئذنتين وقبلتين .

_ جبل أحد

يقع جبل أحد بالمدينة المنورة ويتسم بالطابع الديني ، وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين  ، ويقع بالجهة الشمالية للمدينة المنورة ويصل ارتفاعه ل1000 متر مربع من مستوى سطح البحر ، ويبعد جبل أحد حوالي 5 كيلومتر مربع من المسجد النبوي ، وترجع مكانته لغزوة أحد التي وقعت بين المسلمين والكفار واتحتويه من دروس وعظات للمسلمين .

_ مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

حاز مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف على شهرة ومكانة كبيرة بالمدينة المنورة ، ويعد أكبر مطبعة لطباعة المصحف الشريف على مستوى العالم ، ويطبع المجمع أكثر من 10 مليون نسخة من المصحف ، والذتي يتم توزيعها في جميع أنحاء العالم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *