فوائد الصلاة على النبي

اتفق جمهور العلماء على وجوب استحباب الصلاة على النبي صلّ الله عليه وسلم ، وتسمى الصلاة على النبي صلّ الله عليه وسلم بالتصلية ، وهي أحد العبادات الواجبة على المسلمين وهذا ليس شفاعة للنبي صلّ الله عليه وسلم بل مكأفاة له على إخراجه لنا من الظلمات إلى النور يقول الشيخ العز بن عبدالسلام : ” ليست صلاتنا على النبي صلِّ الله عليه وسلم شفاعة منا له، فإن مثلنا لا يشفع لمثله، ولكن الله أمرنا بالمكافأة لمن أحسن إلينا وأنعم علينا، فإن عجزنا عنها كافأناه بالدعاء، فأرشدنا الله لما علم عجزنا عن مكافأة نبينا إلى الصلاة عليه؛ لتكون صلاتنا عليه مكافأة بإحسانه إلينا، وأفضاله علينا، إذ لا إحسان أفضل من إحسانه صلى الله عليه وسلم، وفائدة الصلاة عليه ترجع إلى الذي يصلي عليه دلالة ذلك على نضوج العقيدة، وخلوص النية، وإظهار المحبة والمداومة على الطاعة والاحترام ” .

ولذلك فالصلاة عليه صلّ الله عليه وسلم فوائد عظيمة للمسلم ومن جملة تلك الثمار :

فضل الصلاة على النبي صلّ الله عليه وسلم

-الصلاة عليه أمتثال لأمر الله تعالى {صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} سورة الأحزاب الآية 56 .

-توافق مع صلاة الملائكة {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} سورة الأحزاب الآية 56.

-يصلى الله تعالى على الذي يصلي على النبي عشر صلوات .

-يرفعه الله سبحانه وتعالى عشر درجات .

-يكتب له الله تعالى بالصلاة على النبي صلّ الله عليه وسلم عشر حسنات .

-يمحي الله تعالى عن المصلي على النبي صلّ الله عليه وسلم عشر سيئات .

-يكون مقبول الدعاء الصلاة تصاعد الدعاء لله تعالى وكان موقوفا بين السماء والأرض قبلها .

-الصلاة عليه صلّ الله عليه وسلم سببًا لشفاعته لنا يوم القيامة : روى الإمام السيوطي بسنده عن رسول الله صلّ الله عليه وسلم “من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرًا أدركته شفاعتي يوم القيامة ” وخاصة إذا أقرنها المسلم بالوسيلة روى الإمام البخاري بسنده في الصحيح “من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته؛ حلت له شفاعتي يوم القيامة”

-والصلاة عليه سببًا لغفران الذنب .

-سبب كفاية العبد همه وحزنه .

-سببًا لقربنا من الرسول صلّ الله عليه وسلم .

-هي بمثابة زكاة للعبد المصلي وطهارة له من الذنوب .

-سبب لقضاء جميع الحوائج ، وأنها تبشر العبد المصلى بالجنة قبل الموت وسبب للنجاة من أهوال وصعاب يوم القيامة .

-ويرد النبي صلّ الله عليه وسلم على العبد المصلى ويسلم عليه .

-وسببًا لتذكيرنا ما نسينا ، وسببًا للغنى من الفقر وتنفي عن العبد صفة البخل وهي ترمي بصاحبها إلى طريق الجنة ، وتنجي من نتن المجالس الذي لا يذكر فيها اسم الله تعالى ، كما أنها سببًا لتمام الكلام الذي ابتدئ بالحمد والثناء والصلاة عليه صلّ الله عليه وسلم .

-كما أن الصلاة عليه أشرف الخلق سببًا لوفور نور المصلي على الصراط المستقيم ويخرج بها من الجفاء ، وكما أنها سببًا من أسباب البركة، وسببًا من أسباب رحمة الله تعالى علينا حيث أن الرحمة إما معنى الصلاة كما قال طائفة من العلماء وإما من لوزمها وموجباتها .

صيغ الصلاة على النبي صلّ الله عليه وسلم

هنالك العديد من صيغ الصلاة والسلام على حبيبنا الهادي محمد صلّ الله عليه وسلم :

-اللهم صلّ على سيدنا محمد الذي ملأت قلبه من جلالك وعينه من جمالك فأصبح فرحًا مسرورًا مؤيدًا منصورًا ، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا والحمد لله على ذلك .

-اللهم صلّ صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًا على سيدنا محمد نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضي بها الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك .

-اللهم صلّ على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات وتقضي لنا بها جميع الحاجات وتطهرنا بها من جميع السيئات وترفعنا بها أعلى الدرجات وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات وعلى آله وصحبة وسلم تسليمًا كثيرًا .

-اللهم صلّ على سيدنا محمد عدد ما في علم الله، صلاة دائمة بدوام ملك الله.

-اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأولاده وأزواجه وذريته وأهل بيته وأصهاره وأنصاره وأشياعه ومحبيه وأمته وعلينا معهم أجمعين يا أرحم الراحمين .

-اللهم صلّ على سيدنا محمد السابق للخلق نوره ، والرحمة للعالمين ظهوره عدد من مضى من خلقك ومن بقى ومن سعد ومن شقى صلاة تستغرق العد وتحيط بالحد صلاة لا غاية لها ولا منتهى ولا انقضاء صلاة دائمة بدوامك وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا مثل ذلك .

-اللهم صلّ على سيدنا محمد بحر أنوارك ومعدن أسرارك ولسان حجتك وعروس مملكتك وإمام حضرتك وطراز ملكك وخزائن رحمتك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *