صفات الشخصية التنفيذية

الشخص الذي يتمتع بشخصية تنفيذية هو ممثل للنظام والتقاليد ، وهو الذي يستخدم مفهومه لما هو صواب ولما هو خطأ ولما هو غير مقبول اجتماعيًا لجمع الآسر والمجتمعات معًا ، وبسبب اتصافهم بالصدق والتفاني في العمل والكرامة ، فإن الشخص الذي يتمتع بتلك الشخصية يتم دائمًا تقديره ممن حوله بسبب نصائحه المميزة وتوجيهاته الواضحة ، وهو يستطيع أن يقود الطريق في المسارات الصعبة وهو سعيد ، وغالبًا ما يضطلع الشخصية التنفيذية بدور منظم المجتمع ويعمل بجد لجمع الجميع معًا والدفاع عن القيم والتقاليد المجتمعية والعائلية .

صفات الشخصية التنفيذية

تتمتع الشخصية التنفيذية بنقاط قوة ونقاط ضعف مختلفة ، وسوف نستعرض أهم نقاط القوة ونقاط الضعف في تلك الشخصية :

نقاط قوة الشخصية التنفيذية

متفاني
يتميز الشخص التنفيذي بأنه يرى الأشياء دائمًا ضمن إطار أخلاقي ، فهو لا يستطيع أن يتخطى أي مهمة بسبب كونها صعبة أو مملة ، فهو يحرص دائمًا على فعل الشيء الصحيح بالطريقة الصحيحة التي يجب فعله بها ويجب أن ينهى تلك المهمة مادام ينهيها بالطريقة الصحيحة .

الإرادة القوية
إن الإرادة القوية هي ما تجعل التفاني في العمل ممكنًا ، والشخص التنفيذي لا يتخلى عن مبادئه بسهولة ، فهو يدافع عن أفكاره ومبادئه بلا هوادة ، ولا يتزحزح عن مبادئه إلا إذا ثبت بكل وضوح وبشكل قاطع أنها خاطئة .

مباشر وصادق
إن الشخصية التنفيذية لا تثق إلا في الحقائق العلمية المؤكدة ولا يثق بالأفكار أو الآراء المطلقة ، فالبيانات والمعلومات الواضحة هي الأساس في قراراته ، وهو يتميز دائمًا بالتعبير عن راؤه بصدق حتى لو لم يطلب منه ذلك .

مخلص وموثوق
تعد الشخصية التنفيذية تجسيد مثالي للصدق والموثوقية وعادة ما يكون الشخص التنفيذي مهتم جدًا بتحقيق الاستقرار والأمن ، وعندما يقول الشخص التنفيذي أنه سوف يفعل شيء ما فإنه يفعله لأنه يصر على تنفيذ كلمته دائمًا ، وهذا يجعله شخص يشعر بالمسئولية بدرجة كبيرة سواء في عمله أو في حياته الخاصة أو الاجتماعية .

يستمتع بتنظيم الأمور
إن الفوضى تجعل من الأمور مستحيلة ولا يمكن التبؤ بها ، ولا يمكن أبدًا الوثوق بأمور لا يمكن التنبؤ بها ، ولذلك فإن الشخصية التنفيذية تسعى دائمًا لإنشاء بيئة منظمة من حوله من خلال إنشاء قواعد وهياكل وأدوار واضحة لكل شخص في فريقه .

منظم ممتاز
إن الالتزام الكبير بالصدق والأمانة والوضوح يجعل من الشخص الذي يتمتع بالشخصية التنفيذية مدير وقائد موثوق وناجح .

نقاط ضعف الشخصية التنفيذية

غير مرن وعنيد
إن تركيز الشخص التنفيذي على تنفيذ المهام بنجاح يجعله يرفض في بعض الأحيان يرفضون أو حتى لا يدركون أن هناك طريقة أفضل لتحقيق الهدف الخاص بهم ، وأن أي اقتراح هو مجرد رأي لصاحبه حتى يثبت صحته ، وهو لا يثق في في أي رأي سوى رأيه ولا يعطي فرصة كافية لصاحب هذا الرأي المخالف .

غير مريح في المواقف غير التقليدية
الشخص التنفيذي يتبع التقاليد بشكل قوي وصارم ، وعندما يجبر فجأة على تجربة حلول غير تقليدية فإنه يشعر بعدم الراحة والإجهاد ، فالأساليب الجديدة تدل على أن أسلوبه التقليدي لم يكن جيد بما فيه الكفاية وأنه كان على خطأ ، كما أنه يرفض أن يتخلى بسهولة عن الطريقة التي حققت نجاح سابق لصالح شيء جديد قد يفشل وقد ينجح لأن هذا ينافي صفة الموثوقية بدرجة كبيرة .

يميل لإصدار الأحكام
إن الشخصية التنفيذية لديها قناعة قوية حول ما هو صواب وما هو خطأ وما هو مقبول اجتماعيًا ، وغالبًا فإنه يحاول أن يفرض نظامه على جميع من يعملون معه أو من حوله ، متجاهلًا احتمال أن يكون هناك طريقة صحيحة أخرى غير طريقته لإنجاز الأمور ، وأي شخص يخالف طريقته يعتبر شخص منحرف وهو يشعر أن من واجبه أن يعيد الأمور لنصابها الصحيح مرة أخرى .

شديد التركيز على الوضع الاجتماعي
إن الشخص التنفيذي يشعر دائمًا بالفخر بين أصدقائه وزملائه ومجتمعه ، وهو مهتم جدًا بأراء الناس به ، لذلك فإن أغلب الأشخاص الذين يتمتعون بشخصية تنفيذية يهتمون أكثر بتحقيق توقعات الآخرين بهم كثر من اهتمامهم بتلبية رغباتهم الخاصة ، فيكون هدفه دائمًا هو الحفاظ على صورته في المجتمع على حساب رغباته  .

من الصعب أن يرتاح
إن حاجة الشخصية التنفيذية للشعور دائمًا باحترام الآخرين له يجعله دائمًا يحافظ على كرامته وكبراؤه ، وهذا يجعل من الصعب عليه أن يسترخي أو يحصل على متعة جيدة حتى لا تختل صورته الوقورة .

لا يعبر عن عاطفته
إن مشاعر التعاطف أو أي مشاعر عاطفية أخرى تعتبر دليل على الضعف من وجهة نظر الشخصية التنفيذية ، فالشخص التنفيذي ينخرط في الاهتمام بالحقائق والأساليب الأكثر فاعلية لتحقيق أهدافهم وينسى أن يفكر في الأشياء التي تجعل الآخرين سعداء أو التي ربما تجرح مشاعرهم ، فالشخص التنفيذي على سبيل المثال يضع نصب عينيه عواقب الوصول متأخرًا ساعة لمكان عمله أو الغياب لمدة يوم عن العمل ، لكنه لا يضع أمام عينيه سعادة أسرته إذا حضر معهم فرحة أو مناسبة عائلية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *