افضل انواع زيوت السيارات في السعودية

- -

عندما تفكر في الخيارات الكثيرة للزيت المناسب سيارتك، فقد تبدو تلك مهمة شاقة للغاية؛ لكن تعد الخطوة الأولى لاختيار الزيت المناسب هي قراءة هذا المقال، فقد جمعنا لكم أفضل شركات زيوت السيارات في المملكة.

وتعد أكبر الشركات هي شركات Petromin، تليها Shell و Fuchs، وهم من أعلى منتجي زيوت السيارات عالية الجودة في المملكة، وقُدر سوق زيوت التشحيم العالمية بمبلغ 140.5 مليار دولار في عام 2013، ومن المتوقع أن يصل إلى 162.3 مليار دولار في نهاية عام 2019 حيث ينمو بمعدل سنوي نسبته 2.5٪ بين عامي 2014 و 2019.

وتعد المملكة هي أكبر سوق لزيوت السيارات في دول مجلس التعاون الخليجي. حيث يبلغ الاستخدام السنوي لهذه الزيوت حوالي 420.000 طن متري. كما أن نمو قطاع زيوت التشحيم هو 3.2 ٪ سنويًا. وفي عام 2010، بلغ إجمالي استخدام زيوت السيارات في المملكة  300.000 طن متري، مع 8 مليون سيارة، ومن المتوقع أن تواصل المملكة  زيادة استخدام زيوت التشحيم أو زيوت السيارات.

أفضل زيوت السيارات في المملكة

زيت بترومين

(الحصة السوقية 40٪) وتنتج شركة بترومين أكثر من 150 منتجًا مختلفًا، وهي الشركة الرائدة في السوق في المملكة، حيث تصدر إلى أكثر من 35 دولة في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا. كما توظف شركة بترومين حاليًا 1900 موظفًا يمثلون أكثر من 20 جنسية. وتنتج الشركة 150 ألف طن سنويًا وتتمتع بأكثر من 40٪ من حصة السوق في المملكة. ومنذ عام 2008، أصبحت الشركة تسمى Petromin Corporation. وتمتلك Petromin آلات أوتوماتيكية لتغيير الزيت كما أنها تعمل أيضًا على تغيير الزيت في حفرة التصريف.

زيت Shell

(الحصة السوقية 20 – 30 %) : وتعتبر هذه الشركة المنتجة لزيوت التشحيم المحدودة هي مشروع مشترك بين شركة الجميح القابضة وشركة Shell. وتقوم الشركة بمزج وتسويق وبيع زيوت shell في حدود معينة للمملكة. وتمتلك شركة الجميح مصنع للزيوت الحديثة في الرياض لديه القدرة على إنتاج زيوت shell العالمية. وهي الشركة الوحيدة في العالم التي تصنع زيوت يمكن تحويل الغاز منها إلى سائل والتي تعتبر أنقى زيوت في العالم.

زيت Alhamrani Fuchs Petroleum

(الحصة السوقية 16%) : تعد هذه الشركة الخاصة بزيوت التشحيم واحدة من شركات زيوت السيارات الرائدة في المملكة. وهي أكبر منتج مستقل لزيوت التشحيم في المنطقة، وهي مشهورة بمواد التشحيم المبتكرة والمتفوقة تقنيًا وغيرها من المنتجات المتخصصة ذات الصلة. بالإضافة إلى أنها تحافظ على أن تكون في طليعة سوق زيوت التشحيم دائمًا، وتواصل وضع معايير لمنافسيها. بدأت كمصنع صغير للشحوم، ثم توسعت في طاقتها الإنتاجية لتصل إلى 200.000 طن متري سنويًا بمجرد اكتمال تحديث الأنظمة والمنشآت بحلول نهاية عام 2015.

تأسست مجموعة FUCHS في عام 1931. لتصبح أكبر منتج مستقل لزيوت التشحيم المتخصصة في العالم.  وبحلول عام 2008، وصل إنتاجها إلى 154000 طن متري، وأصبح مصنعها أول مصنع في المنطقة يحصل على OHSAS 18001، وأول مصنع يحصل على ISO 9001 و ISO 14001. واليوم، تزود Fuchs Yanbu مصانع في أكثر من 30 دولة حول العالم.

زيت كاسترول

تتمتع شركة Al-Khorayef Lubricants بحقوق حصرية لتوزيع زيوت ومواد التشحيم من كاسترول داخل المملكة. وتعد  “كاسترول” هي الشركة الرائدة عالميًا في زيوت التشحيم المتقدمة والمتخصصة للمحركات والآلات، وتعود شراكتهما سويًا إلى عام 1991.

زيت Mobil

تم بناء الشركة في عام 1997 في المدينة الصناعية بجدة، بمساحة 41000 متر مربع لإنتاج أنواع مختلفة من زيوت التشحيم بسعة إجمالية قدرها 55000 طن متري لكل دورة في أنواع عبوات مختلفة بأحجام مختلفة، ولديها مرافق تخزين إضافية في جدة، والرياض، والدمام. وتعد الشركة جزءًا من شركة الحاج عبدالله علي رضا وشركاه المحدودة.

ومن هذه الأنواع هناك أصنافًا مختلفة، كلٌ منهم لغرض معين. لذا؛ فعند النظر إلى الرفوف في متاجر قطع غيار السيارات ستظهر لك زيوت مصنّفة لجميع أنواع الأغراض: المحركات عالية التقنية، والسيارات الجديدة، والمركبات ذات الأميال العالية، والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات ذات الدفع الرباعي/ الثقيلة على الطرق الوعرة.

أنواع زيوت السيارة

وإذا قرأت دليل السيارة الخاصة بك، فسوف تعرف ما توصي به الشركة المصنعة للسيارة. دعنا نلقي نظرة على الأنواع المختلفة:

-زيت تقليدي ممتاز: هذا هو الزيت المثالي للسيارة الجديدة. وهو خاص بدرجات الحرارة المنخفضة .

-زيت اصطناعي كامل: هذه الزيوت غالية الثمن ولا يحتاجها كل محرك. وفي الواقع ، قد يكون هناك بعض الميزات التي يحتاج إليها محرك سيارتك والتي لا تمتلكها هذه المواد.

-زيت مزيج اصطناعي: يحتوي على جرعة من الزيت الصناعي مخلوطة بالزيت العضوي، ويتم إعداده بشكل عام لتوفير حماية للأحمال الثقيلة إلى حد ما ودرجات الحرارة المرتفعة. وهو أقل تكلفة بكثير من المواد التركيبية الكاملة .

-زيت الأميال الطويلة: تصنع الزيوت ذات الأميال العالية بمكيفات مانعة للتسرب، كما أن هذه الزيوت ذات الأميال العالية لها لزوجة أعلى إلى حد ما.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *