معلومات عن معهد الادارة النسائي

ان الفرع النسائي في معهد الادارة والتي تم انشائها في 1/12/1403ه، وهو الذي تم بنائه في مدينة الرياض، وقد كان ذلك من خلال تقدير الدولة لكل الأشياء التنموية والتي تعمل على تطوير تلك الطاقة البشرية النسائية، كما انه من المعاهد التي تتولى مسؤولية رفع المستوى وأيضا الكفاءة النسائية في كل الأجهزة الحكومية العاملة في ميادين التنمية المختلفة.

معهد الإدارة النسائي

معهد الادارة النسائي يعتبر واحد من أعرق المعاهد التي توجد في المملكة العربية، وهو المعهد الذي تم انشاءه من خلال مرسوم ملكي في عام 10/4/1961م، كما ان المعهد يعتبر هو اول مؤسسة اكاديمية تعمل على تقديم الكثير من البرامج العليا في القانون داخل الخليج العربي.

بداية معهد الادارة

ان بداية المعهد ترجع الى الامر الملكي من الملك سعود بن عبد العزيز عن طريق مرسوم ملكي، وهو يأمر بتأسيس معهد الإدارة كأحد الهيئات الحكومية المستقلة، وهي بهدف رفع الكفاءة من موظفي الدولة وأيضا عملية اعدادها علميا وذلك بهدف تحمل المسؤولية وأيضا ممارسة صلاحيتهم على نحو يكافئ عملية الارتقاء بمستوى الإدارة وأيضا تلك العملية التي تعمل على قواعد التنمية الاقتصادية الوطنية.

كما ان المعهد له عدد كبير من الاختصاصات والتي تعمل على عملية التنظيم الإداري للحكومة، وأيضا لإعطاء كل المشورة في المشكلات الإدارية والتي من الممكن ان تقوم الوزارة والأجهزة الحكومية بعرضها، كما انه يقام بها عدد كبير من البحوث التي لها علاقة بشؤون الإدارة وأيضا توثيق الروابط الثقافية في مجال الإدارة العامة.

كما ان المعهد بشكل عام قد تخرج منه عدد كبير من الوزراء وأيضا المحاميين وعدد كبير من رجال الدولة.

اين هي فروع المعهد

ان معهد الإدارة العامة لها عدد كبير من الفروع التي توجد في المملكة العربية، ولكن كل تلك الفروع تتبع بعضها البعض من خلال الإدارة في المقر الرئيسي في مدينة الرياض، كما ان المعهد يهدف الى بناء عدد كبير من الفروع لتوسيع نشاطات المعهد وأيضا خدماته حتى تصل الى كافة ارجاء المملكة العربية السعودية، كما انها استجابة الى التوسعات الكبيرة التي شهدتها الأجهزة الحكومية، تلك التي تحقق مقابلة متطلبات التنمية الإدارية في المملكة.

قائمة بفروع معهد الإدارة

1_   فرع معهد الإدارة العامة بالمنطقة الشرقية وهو يوجد في  مدينة الدمام، الفرع الذي تم إنشاؤه عام 1393 هـ.

2_فرع معهد الإدارة العامة وهو يوجد في منطقة مكة المكرمة بمحافظة جده وقد تم إنشاؤه في عام 1394 هـ.

3_فرع معهد الإدارة العامة النسائي بمدينة الرياض وتم إنشاؤه عام 1403 هـ، وهو احدى الفروع الهامة التي توجد في المملكة الان.

4_فرع معهد الإدارة العامة بمنطقة عسير بمدينة أبها وهو الذي تم إنشاؤه في عام 1436 هـ.

5_فرع معهد الإدارة العامة النسائي بالمنطقة الشرقية وهو الذي يوجد في مدينة الدمام وتم إنشاؤه عام 1436هـ.

ما هي النشاطات الرئيسية في معهد الادارة

ان النشاطات التي توجد في المعهد تنقسم الى خمس نشاطات رئيسية هامة وهي.

1_واحدة منهم هي عملية تدريب الموظفين الموجودين في الدولة، وذلك يكون اثناء الخدمة او حتى من قبل الخدمة.

2_ أيضا الاستشارات التي يقدمها المعهد لكل المؤسسات المختلفة والتي توجد في المعهد.

3_ البحوث الإدارية.

4_ التوثيق الإداري أيضا.

5_ البرامج الإعدادية فوق الجامعية، وهي التي تتمثل الان في واحد من البرامج الهامة التي يقدمها المعهد والتي تعرف باسم الدراسات القانونية، ويتم تقديم حصر لكل الحاصلين على بكالوريوس في الشريعة او حتى في الأنظمة وقد ساهم أيضا في تخريج عدد كبير من القضاة وأيضا المحاميين داخل المملكة العربية السعودية.

ما هي الرؤية المستقبلية لمعهد الادارة

ان المعهد يعمل على تحقيق التنمية الإدارية داخل المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تقديم الكثير من التدريبات المتميزة والتي لها جودة عالية للغاية، وذلك بأقل تكلفة للقطاعين الحكومي وأيضا الخاص، وهي التي ترقى الى مستوى كبير من التوقعات للمستفيدين منها وأيضا لتحقيق رضاها، كما ان المعهد يعمل على اعداد نخبة كبيرة من القانونيين السعوديين المتقنين لأعمال القانون، وذلك بهدف العمل في مجال القضاء وأيضا المحاماة، والاستشارات القانونية بكفاءة عالية للغاية من خلال برنامج، والتي تعرف باسم الدراسات القانونية، وهو الامر الذي يعد اقدم واهم المعاهد الموجودة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *