ماهو قارئ بطاقة الهوية الوطنية السعودية

بطاقة الهوية الوطنية أو ما يطلق عليها البطاقة الخاصة بالأحوال المدنية هي البطاقة التعريفية للهوية الرسمية للمواطن، فبطاقة الهوية الوطنية يتم إصدارها من قبل وزارة الداخلية بالمملكة من خلال إدارة الأحوال المدنية، تلك البطاقة لها عدة استخدامات هامة من ضمنها إنها تسمح لصاحبها بالسفر داخل دول مجلس التعاون الخليجي، وهذا لا يلغي استمرارية حاجة المرأة الملحة للحصول على تصريح خاص بالسفر من ولي أمرها، يتم إصدار بطاقة الهوية الوطنية للمواطن عند بلوغه سن الخامسة عشر عاماً وتستمر بصلاحيتها لمدة تصل إلى عشر أعوام، و يجبر المواطن على حملها والاحتفاظ بها أثناء إنتقاله من مكان لآخر داخل أرجاء المملكة.
وتيسيراً على المصلحة العامة والخاصة للمملكة والمواطنين يتوفر عدد لا بأس منه من الأنواع المختلفة من الأجهزة الخاصة بقارئ الهوية الوطنية بالمؤسسات العامة والخاصة والتي تيسر عملية الاطلاع والكشف عن بيانات المواطن بأقل وقت وجهد حفاظاً على أمن المملكة وخصوصية المواطنين بها.

محتوى بطاقة الهوية الوطنية

– الرقم الوطني لحامل البطاقة
الصورة الشخصية للمواطن
– تاريخ وجهة الإصدار
– تاريخ ومكان الميلاد

شروط استخدام بطاقة الهوية الوطنية

بالجهة الخلفية ببطاقة الهوية الوطنية طبعت ثلاث شروط يلزم على كل مواطن الالتزام بها والحيطة والحذر من الاستخدام السيئ لبطاقة الهوية الوطنية :

-عند العثور على بطاقة الهوية الوطنية يجب إعادتها لأقرب مكتب خاص بالأحوال المدنية والتأكد من وضعها بصندوق من الصناديق الخاصة بمفقودات بطاقة الهوية.
-لا يجوز أن يتم استخدام بطاقة الهوية الوطنية من شخص غير صاحبها، فتلك البطاقة يصح لصاحبها فقط استخدامها.
-ممنوع منعاً باتاً أن يتم رهن بطاقة الهوية الوطنية بأي جهة من الجهات الخاصة أو العامة.

قارئ بطاقة الهوية الوطنية

(واثق) هو من أهم وأشهر أجهزة قراءة الهوية الوطنية بالمملكة، فهو يوفر آليات برمجية وحلول متكاملة تغطي كل الاحتياجات المطلوبة، تستطيع أن تمنح الثقة لعملائك وتكون على ثقة أن بيانات عملائك دقيقة وصحيحة حتي لا تقع ضحية لعمليات التزوير أو ضحية لخطأ في عملية نقل البيانات، فالجهاز يستطيع قراءة الشريحة الآمنة والذكية والمدمجة ببطاقة الهوية الوطنية ويمكنه الحصول على نسخ إلكترونية من البيانات الخاصة بالهوية والبيانات الشخصية المختلفة .

فمع خدمات واثق تستطيع ملء جميع النماذج الخاصة بالعميل إلكترونياً مما يجعل البيانات المتاحة معك تامة وصحيحة وهذا يوفر عليك كم كبير من الوقت والجهد، فخدمة واثق تعمل على دعم كافة بطاقات الهوية الوطنية والمدعمة بشريحة ذكية، وهذا ينطبق على جميع اصدارات النسخ ذات الصور الملونة والنسخ الحالية ذات الصور المحفورة بالليزر المدعمة بلوني الابيض والأسود.

مميزات قارئ الهوية الوطنية

يتميز قارئ الهوية الوطنية بالتكيف مع كافة الشرائح والمجالات الخاصة بالنشاطات التابعة لقطاع الأعمال فهو يعمل بكل بساطة على التسجيل اليومي لكافة الأنشطة خلال اليوم، والبحث عن كل السجلات المتعلقة بتاريخ معين، وهو أيضاً يكشف المعلومات الأساسية بالبطاقة، مثل: تاريخ اصدار الهوية، ورقم الهوية الوطنية، والاسم كاملاً، والصورة الشخصية، والعنوان، وتاريخ إنتهاء سريان الهوية الوطنية، كما يمكنه أيضاً الإحتفاظ بنسخة ورقية من البيانات.

مميزات برنامج واثق

المزايا الأمنية
لا يستطيع أحد القيام بتزوير البيانات المتاحة بداخل الشرائح الذكية أو العمل على العبث بها هذا بجانب الصورة الشخصية المتواجدة على البطاقة أيضاً والتي لايمكن تعديله.ا

-مزايا الأعمال
واثق يسهل عملية تعبئة النماذج من قبل العملاء وإعادة تخزينها من قبل العاملين، كما يوفر حلولاً ذكية للأعمال التي لا تحتاج إلى وجود موظفين، مثال على ذلك: الخدمة المقدمة من خلال منصات الخدمات الذاتية وغيرها من المنصات.

-مطابقة البيانات والدقة في النتائج
فعبر استخدام واثق كقارئ للهوية الوطنية تستطيع توفير كل المعلومات الخاصة بهوية العميل مثل اسمه ورقم هويته وغيرها من البيانات الهامة بشكل صحيح بدون تواجد لعامل الخطأ البشري.

-رضا العملاء
يتم ذلك من خلال تقديم خدمات سهلة وميسرة وتوفر وقت وجهد العملاء من خلال تقديم الخدمات بتقنية متقنة تحوز على إعجابهم ورضاهم.

-توفر اختيارات تناسب احتياجاتك
تم الاعتماد في تصميم (واثق) على توفير عدة آليات تكون بمثابة اختيارات للمستخدم، فيمكن أن يعمل الجهاز بأسلوب مستقل، أو يعمل وهو مرتبط مع برامج أخري، وهو مدعم أيضاً من أجهزة قراءة مختلفة ويوفر إمكانية الربط الوثيق مع الأنظمة الداخلية المختلفة بالمؤسسة.

-السرعة والدقة
يعتمد (واثق) على أحدث تقنيات البرمجة الحديثة والمطورة ليتخذ الجهاز أسرع الطرق للقراءة والتنفيذ، ففي خلال لحظات معدودة وبسيطة جداً ستتوفر لديك كافة المعلومات، فأنت غير مضطر أن تنتظر العميل لحين كتابة كافة معلوماته لأن (واثق) سيقوم بتلك الخطوات بسلاسة متناهية.

-توفير عامل الأمان
لا عليك بالأخطاء الكتبية والمعلومات غير الدقيقة والسجلات الكثيرة الغير واضحة المعرضة للتلف والفقد، فأنت ستودع كل هذا باستخدام (واثق) وربطه بجهاز الحاسب الآلي الذي يعمل على تأمين كافة المعلومات وترتيبها بشكل منظم، فجميع البيانات ستكون متوفرة لديك بكل شمولية ودقة وجاهزة لإسترجاعها بأي وقت.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

lamia

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *