قصة العقل السليم في الجسم السليم للاطفال

يربط بين الجسم والعقل علاقة تكاملية تفاعلية فالجسم يتأثر كثيرًا بالعقل وما يقع به من مؤثرات خارجية هذا أكثر مما يتأثر العقل بما يحدث للجسد فنجد كثير من الناس يحدث لها إصابات جسدية ولكن العقل لم يتأثر بها والعكس صحيح ووجدت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض جسدية تزيد احتمالية إصابتهم بالأمراض العقلية لأربعة مرات ضعف العادي

المحافظة على سلامة العقل

ولاشك أن سلامة الجسد تؤثر على سلامة العقل فيجب على الإنسان أن يحرص على أن يظل جسده سليم ومعافى من خلال عدة أمور :

التغذية السليمة المتكاملة : فالتغذية والغذاء السليم يساعد العقل الجسم أن يظل سليمًا ويتمتع بالصحة والعافية من ثم يتبعه التفكير السليم والإدراك العقلي القوي ، وتشمل التغذية السليمة تناول كافة العناصر الغذائية المتكاملة وإمداد الجسم بكل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وأملاح بشكل متوازن فالجسم يحتاج للغذاء المحتوي على الفيتامينات لمساعدته على التركيز وزيادة النشاط الذهني وكذلك تسهيل الإدراك من أجل الفهم والتعلم لابد من تناول مضادات الأكسدة المتواجدة في الخضار والفاكهة من أجل ذلك الغرض .

إتباع الأنظمة الصحة المتوازنة : وذلك أن يحرص الإنسان على تناول كافة العناصر الغذائية من كربوهيدرات ودهون وبروتين وسكريات دون إفراط ولا تفريط فزيادة الطعام تؤدي للإصابة بالكسل والنوم الكثير ، وهذا بالنسبة للأطفال هام جدًا لابد من منع الطفل من تناول الحلويات بكثرة والمنتجات المحفوظة والطعام الجاهز واستبدال ذلك بالطعام المتوازن المعد منزليًا .

شرب الماء كثيرًا : فالماء أساس الحياة حوالي 75% من جسم الإنسان عبارة عن ماء كل خلية في جسم الإنسان تحتوي على الماء لابد من تعويد أطفالنا على شرب الماء كثيرًا لتخليص الجسم من السموم العالقة به .

ممارسة الرياضة : فممارسة الرياضة بشكل يومي تقوي الجسم وبالتبعية يقوي الجسم العقل وتساهم الرياضة على إيصال الأكسجين لخلايا الجسم بشكل أسرع ، وتساعد على ضبط سكر الدم والتقليل من ضغط الدم وتقوية الذاكرة وزيادة معدلات التركيز ، فالركض يوميًا يحفز الدماغ ، وهذا مهم جدًا للطفل منذ صغره لزيادة قدرته على التعلم .

قصة عن العقل السليم في الجسم السليم

نوراه فتاة مجتهدة تؤدي واجباتها بشكل يومي ولكنها تذكرت فجأةً أن لديها اختبارًا في الغد ، قالت نوراه لدي اختبار في مادة المهارات ولم أنه دراستي بعد وهناك الكثير من الدروس التي لم أستطيع فهمها ، قالت نوراه إنني أعاني من قلة التركيز ولدي صعوبة في الحفظ ماذا أفعل .

في اليوم التالي ذهبت نوراه إلى الاختبار وبعد الانتهاء منه قالت نوراه إن الأسئلة صعبة لم استطيع تذكر المعلومات أثناء الاختبار ، قالت نوراه لنفسها لماذا لم استطيع تذكر المعلومات مع أنني أذاكر جيدًا سوف أذهب إلى الأخصائية النفسية ربما يمكنها مساعدتي ، ذهبت نوراة لمكتب الأخصائية ورحبت بها وقالت مرحبًا يا نوراه هل يمكني مساعدتك يا عزيزتي ؟ فقالت لها نوراه أنا كثيرة النسيان ولا أعلم ما السبب لتلك الحالة فقالت لها الأخصائية هل تمارسين الرياضة بانتظام ؟ فردت نوراه لا أنا لا أمارس أي نوع من أنواع الرياضة ما علاقة ممارسة الرياضة بمشكلتي ؟

فردت عليها قائلة : ألا تعلمين أن هناك علاقة كبيرة بينهما ؟ ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تنشيط الدورة الدموية فتساعد على تحسين مستوى الإدراك والتركيز ، ذهبت نوراه إلى المنزل وأخبرتك ولدتها قائلة : أمي لقد ذهبت اليوم لأخصائية نفسية ونصحتني بأن أمارس الرياضة لكي أحل مشكلتي ولكن لا اعتقد أن الرياضة سوف تحل مشكلتي فقال الأم لها جربي وسترين النتيجة .

وفي اليوم التالي ذهبت نوراه للركض وبدأت في ممارسة الرياضة ومارست ركوب الدراجة الهوائية وبعد مرور شهر ، قالت نوراه الحمد لله حصلت على الدرجة الكاملة بالفعل الرياضة تنمي التفكير وتطور العقل ، فالرياضة غذاء العقل وغذاء الروح .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *