شروط استخراج صك ارض زراعية

صك الأرض الزراعية هو عبارة عن حجة تضمن لأي  شخص امتلاك  قطعة أرض زراعية مثلا،  في الأحياء بدون معارضين،  وهي تضمن حق الورثة في المستقبل ، وتفيد  الحجة أو الصك عند عملية البيع حيث أنه يمكن أن يتم البيع و تفريغ الملكية للمشتري .

خطوات استخراج صك امتلاك ارض زراعية

1- الخطوة الأولى يجب ان يتقدم الشخص الى رئيس المحكمة أو القاضي بعمل طلب ،يتم فيه إظهار إسم مالك العقار بالكامل، إلى جانب توضيح  رقم السجل المدني ، ونوع العقار و موقعه ، وطريقة التملك، ويتم اضافة وثيقة التملك إذا كانت موجودة  و يوضح فيها المساحة الاجمالية للأرض ، والاطوال  بالمتر المربع.

2- يتم وضع رفع مساحي للعقار  مع الطلب و يتم الحصول عليه من مكتب مساحي معتمد، كما يقوم المالك بنشر إعلان عن طلب الحجة  في صحيفة تصدر في مكان العقار .

3- يتم الكتابة عن الطلب من خلال المحكمة ، وذلك لكل من البلدية و وزارة المالية و وزارة الشؤون الإسلامية.

4- في بعض الأحيان قد يتطلب الكتابة إلى العديد من الجهات المختصة عند الحاجة مثل وزارة النقل ، والحرس الوطني، و إدارة الآثار  والبترول و الزراعة، و بعد أن تصل  الإجابات من هذه الدوائر الحكومية  بالقبول وعدم المعارضة ، بالإضافة الى عدم معارضة الأفراد، يتم وقوف هيئة النظر الى العقار ، كما يقوم القاضي بطلب شهود إثبات التملك ،  وبعد ذلك يتم إخراج صك الحجة.

5- في بعض الحالات قد توجد معارضة  من الدوائر الحكومية أو من الأفراد ، فيتم مناقشتها قبل إخراج الحجة و إذا كانت المعارضة غير مقنعة ، لا يتم اعتبارها ويتم صرف النظر عنها و يتم رفع الصك لمحكمة التمييز.

6- اذا لم تصل أي إجابات من الدوائر الحكومية فيتم الانتظار لمدة ستين يوم من تاريخ الكتابة عن طلب الحجة و يستخرج صك التملك و يتم رفعه إلى محكمة التمييز.

تسهيلات إجراءات حجة الاستحكام

– يقوم القاضي بالتحقق من تسجيل الاستحقاق  فيحل للمالك الأخير محل المنهي و بعد أن يتم إكتمال الإجراءات الشرعية و النظامية، عند قيام المحكمة بدراسة الأمر مع مراعاة إجراءاته والمصلحة والإجراءات، فقد رأت المحكمة أنه عند انتقال ملكية العقار في وقت طلب الاستحكام و فيتم ثبوت الملكية باسم المالك الأخير.

– لا يتم البدء فيه إلا بعد أن تقوم المحكمة بالكتابة إلى وزارة الشؤون البلدية و القروية،  ، و لكي يتم الحصول على حجة الاستحكام فإن هذا يحتاج إلى الكثير من الوقت و الجهد، حيث أن هذا أيضا يتم الكتابة إلى وزارة الأوقاف و الدعوة و الإرشاد و وزارة الشؤون الإسلامية.

– أما إذا كانت معتمدة إلى خارج النطاق العمراني فيتم الكتابة إلى وزارة الدفاع و وزارة الزراعة، و وزارة البترول والثروة المعدنية والهيئة العامة للآثار والهيئة السعودية للحياة الفطرية.

– يتم الكتابة الى هيئة المدن والمطارات في  المدن و الأماكن التي يوجد بها مطارات فيتم الكتابة إلى هيئة الطيران وتقوم المحكمة بطلب نشر الاستحكام في واحدة من الصحف التي تصدر في منطقة العقار.

– و لا يمكن الحصول على صكوك استحكام لأراضي المشاعر المقدسة و أبنيتها، وتم رفع الحكم من المحكمة إلى المحكمة العليا  في حالة حصول مرافعة في شيء من هذا  .

– في حالة تقدم أي شخص الى للمحكمة من أجل طلب صورة إلى العقار داخل المشاعر فيتم إستخراج صورة، و ترفع إلى المحكمة العليا ، وإذا تم وقوع  خصومة داخل العقار في المشاعر فيتم رفعها أيضا إلى المحكمة العليا.

خطوات إنهاء صك الأرض الزراعية وحجج الاستحكام

_ في حالة قيام الهيئة العامة في المحكمة  بإصدار بيان وجوب إكمال إجراءات الاستحكام، ويحدث ذلك من أجل حماية المالك الجديد من التعرض إلى إبتزاز المالك الأول أو رجوعه عن البيع .

_ حيث أنه يجب اعادة المعاملة الى نقطة الصفر عند انتقال الملكية ،  مما قد  يؤدي إلى تعطيل المعاملات و ضياع الكثير من الوقت و الجهد و تعطيل المعاملات

_  قام المجلس الأعلى للقضاء بتقديم طلب من المحكمة العليا من أجل إظهار كل الإجراءات التي يجب اتباعها عند طلب تسجيل الصك.

_ إذا لم يتم الإفصاح يتم إصدار صك تسجيل الملكية باسم المالك الأول ،  بسبب الخوف من التأخر ، كما أن المالك الآخر الذي قام بشراء الأرض يكون عرضة إلى الإبتزاز و المساومة من أجل إثبات البيع ونقل حجة الاستحكام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *